الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:56 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة العقيدة


113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة العقيدة



113-المقالة الثالثة عشر بعد المائة


من سلسلة العقيدة
كتاب الفرقان بين اولياء الرحمن واولياء الشيطان
لشيخ الاسلام احمد بن تيمية رحمه الله تعالى 728هجرية






فصل

وليس لأولياء الله شيء يتميزون به عن الناس في الظاهر من الأمور المباحات

فلا يتميزون بلباس دون لباس إذا كان كلاهما مباحا

ولا بحلق شعر أو تقصيره أو ظفره إذا كان مباحا

كما قيل :

كم من صديق في قباء وكم من زنديق في عباء ؛

بل يوجدون في جميع أصناف أمة محمد صلى الله عليه وسلم

(((إذا لم يكونوا من أهل البدع الظاهرة والفجور)))

فيوجدون في أهل القرآن وأهل العلم
ويوجدون في أهل الجهاد والسيف
ويوجدون في التجار والصناع والزراع .

وقد ذكر الله أصناف أمة محمد صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى


{ إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرءوا ما تيسر من القرآن علم أن سيكون منكم مرضى وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله وآخرون يقاتلون في سبيل الله فاقرءوا ما تيسر منه } .



وكان السلف يسمون أهل الدين والعلم

" القراء "

فيدخل فيهم العلماء والنساك

ثم حدث بعد ذلك اسم " الصوفية والفقراء " .

واسم " الصوفية "

هو نسبة إلى لباس الصوف ؛

هذا هو الصحيح

وقد قيل
إنه نسبة إلى صفوة الفقهاء
وقيل
إلى صوفة بن أد بن طانجة

قبيلة من العرب كانوا يعرفون بالنسك

وقيل
إلى أهل الصفة
وقيل
إلى الصفا
وقيل
إلى الصفوة
وقيل
إلى الصف المقدم بين يدي الله تعالى

وهذه أقوال ضعيفة

فإنه لو كان كذلك لقيل صفي أو صفائي أو صفوي أو صفي ولم يقل صوفي

. وصار أيضا اسم " الفقراء " يعني به أهل السلوك

وهذا عرف حادث

وقد تنازع الناس أيهما أفضل مسمى

" الصوفي " أو مسمى " الفقير " ؟

ويتنازعون أيضا أيما أفضل :

الغني الشاكر أو الفقير الصابر ؟ .

وهذه المسألة فيها نزاع قديم بين الجنيد وبين أبي العباس بن عطاء

وقد روي عن أحمد بن حنبل فيها روايتان

والصواب في هذا كله

ما قاله الله تبارك وتعالى حيث قال :

{ يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم } .

وفي ا لصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل :

{ أي الناس أفضل ؟ قال أتقاهم . قيل له : ليس عن هذا نسألك فقال : يوسف نبي الله ابن يعقوب نبي الله ابن إسحاق نبي الله ابن إبراهيم خليل الله . فقيل له : ليس عن هذا نسألك . فقال : عن معادن العرب تسألوني ؟ الناس معادن كمعادن الذهب والفضة خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا } .


فدل الكتاب والسنة إن أكرم الناس عند الله أتقاهم .

وفي السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال

{ لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأسود على أبيض ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى . كلكم لآدم وآدم من تراب } .

وعنه أيضا صلى الله عليه وسلم أنه قال

{ إن الله تعالى أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء الناس رجلان : مؤمن تقي وفاجر شقي } .

=فمن كان من هذه الأصناف أتقى لله فهو أكرم عند الله
=وإذا استويا في التقوى استويا في الدرجة .

ولفظ " الفقر " في الشرع

يراد به الفقر من المال ويراد به فقر المخلوق إلى خالقه كما قال تعالى :

{ إنما الصدقات للفقراء والمساكين }

وقال تعالى :

{ يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله }

وقد مدح الله تعالى في القرآن صنفين من الفقراء :

أهل الصدقات وأهل الفيء

فقال في الصنف الأول :

{ للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا }
وقال في الصنف الثاني
وهم أفضل الصنفين

{ للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون } .

وهذه صفة المهاجرين الذين هجروا السيئات وجاهدوا أعداء الله باطنا وظاهرا

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم

{ المؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه والمجاهد من جاهد نفسه في ذات الله } .

أما الحديث الذي يرويه بعضهم أنه قال في غزوة تبوك

{ رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر }

(((فلا أصل له )))

ولم يروه أحد من أهل المعرفة بأقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله

وجهاد الكفار

من أعظم الأعمال ؛ بل هو أفضل ما تطوع به الإنسان

قال الله تعالى :

{ لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة وكلا وعد الله الحسنى وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما }

وقال تعالى :

{ أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين }
{ الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله وأولئك هم الفائزون }
{ يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم } { خالدين فيها أبدا إن الله عنده أجر عظيم } .

وثبت في صحيح مسلم وغيره عن

{ النعمان بن بشير رضي الله عنه قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال رجل : ما أبالي ألا أعمل عملا بعد الإسلام إلا أن أسقي الحاج وقال آخر : ما أبالي أن أعمل عملا بعد الإسلام إلا أن أعمر المسجد الحرام وقال علي بن أبي طالب الجهاد في سبيل الله أفضل مما ذكرتما فقال عمر : لا ترفعوا أصواتكم عند منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن إذا قضيت الصلاة سألته فسأله فأنزل الله تعالى هذه الآية } .

وفي الصحيحين عن

{ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ؛ أي الأعمال أفضل عند الله عز وجل ؟ قال الصلاة على وقتها قلت ثم أي ؟ قال : بر الوالدين . قلت : ثم أي ؟ قال : الجهاد في سبيل الله قال : حدثني بهن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو استزدته لزادني }

وفي الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم أنه

{ سئل أي الأعمال أفضل ؟ قال : إيمان بالله وجهاد في سبيله قيل : ثم ماذا ؟ قال حج مبرور } .

وفي الصحيحين أن

{ رجلا قال له صلى الله عليه وسلم يا رسول الله أخبرني بعمل يعدل الجهاد في سبيل الله قال : لا تستطيعه أو لا تطيقه قال فأخبرني به قال : هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تصوم ولا تفطر وتقوم ولا تفتر }
الموضوع . الاصلى : 113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة العقيدة المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة العقيدة , 113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة العقيدة , 113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة العقيدة ,113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة العقيدة ,113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة العقيدة , 113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة العقيدة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة العقيدة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام