الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
اليوم في 7:40 am
أمس في 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء يونيو 09, 2015 2:30 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة البدع


95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة البدع



95-المقالة الخامسة و التسعون

من سلسلة البدع

كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
تأليف:
ابى القاسم شهاب الدين عبدالرحمن بن اسماعيل بن ابراهيم المقدسى الدمشقى المعروف بأبى شامة المتوفى عام665هجرية.
تحقيق:

الاستاذ:عثمان احمدعنبر




25 - فصل في البدع في مناسك الحج

وقد ابتدع في مناسك الحج أشياء فبيحة وترك سنن صحيحة

سنبين ذلك في كتاب المناسك إن شاء الله تعالى

وقد ذكر الشيخ التقي الامام أبو عمرو بن الصلاح رحمه الله

جملة منها في مناسكه الذي صنفه فقال

بعد ذكر الطواف ودخول البيت

وقد ابتدع من قريب بعض الفجرة المحتالين

في الكعبة المكرمة
أمرين باطلين عظم ضررهما على العامة

أحدهما:

ما يذكرون من العروة الوثقى عمدوا الى موضع عال من جدار البيت المقابل لباب البيت فسموه العروة الوثقى وأوقعوا في قلوب العامة أن من ناله بيده فقد استمسك بالعروة الوثقى

فاحوجهم الى أن يقاسوا بالوصول إليها شدة وعناء ويركب بعضهم فوق بعض وربما صعدت الآنثى فوق الذكر ولا مست الرجال ولا مسوها فلحقهم بذلك أنواع الضر دينا ودنيا

والثاني:

مسمار في وسط البيت سموه سرة الدنيا

وحملوا العامة على أن يكشف أحدهم عن سرته وينبطح بها على ذلك الموضع حتى يكون واضعا سرته على سرة الدنيا!!!

قاتل الله واضع ذلك ومختلقه

وهو المستعان

وقال في جبل عرفات

قد افتتنت العامة بهذا الجبل في زماننا واخطؤا في أشياء من أمره

منها

أنهم جعلوا الجبل هو الأصل في الوقت بعرفات فهم بذكره مشغوفون وعليه دون باقي بقاعها يحرصون

وذلك خطأ منهم

وإنما أفضلها موقف رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الصخرات عن يسار الجبل

قال ومنها

إيقاد النيران عليه ليلة عرفة واهتمامهم لذلك باستصحاب الشمع له من بلادهم واختلاط الرجال بالنساء في ذلك صعودا وهبوطا بالشموع المشتعله الكثيرة

وقد تزاحم المرأة الجميلة بيدها الشمع الموقد كاشفة عن وجهها وهي ضلالة شابهوا فيها أهل الشرك في مثل ذلك الموقف الجليل

وإنما احدثوا ذلك من قريب

حين انقرض أكابر العلماء العاملين الآمرين
بالمعروف والناهين عن المنكر

وحين تركوا سنة رسول الله بحصولهم بعرفات قبل دخول وقت الوقوف بانتصاف يوم عرفة لكونهم يرحلون في اليوم الثامن من مكة الى عرفة رحلة واحدة

وإنما سنة رسول الله السير في الثامن

من مكة الى منى والمبيت بها الى يوم عرفة
وتأخير الوصول بعرفات الى ما بعد زوال الشمس يوم عرفة

وقال أيضا

من جهالات العامة وبدعهم في مسجد رسول الله

تقربهم بأكل التمر الصيحاني في الروضة الشريفة بين المنبر والقبر

وقطعهم من شعورهم ورميها في القنديل الكبير القريب من التربة النبوية

قال

ولا يجوز أن يطاف بالقبر

وحكى الامام الحليمي عن بعض أهل العلم

أنه نهى عن الصاق البطن والظهر بجدار القبر ومسحه باليد

وذكر أن ذلك من البدع

قال

وما قاله شبيه بالحق والله أعلم

قال

ومن العامة من إذا حج يقول أقدس حجتي ويذهب فيزور بيت المقدس

ويرى أن ذلك من تمام الحج

وهو غير صحيح

وزيارة بيت المقدس مستحبة

ولكنها مستقلة ولا تعلق للحج بها

قال

ومنهم من يزعم

ان رسول الله قال
من زارنى وزار ابي ابراهيم في عام ضمنت له على الجنة

(((وهذا باطل لا يعرف في كتاب))) !!!

وزيارة الخليل صلى الله علية وسلم مستحبة غير منكرة

وإنما المنكر

ما رووه

قال

وبلغني عن بعض أهل العلم من اشياخنا أنه قال

ما سمع بهذا إلا بعد فتح صلاح الدين القدس

والله أعلم
الموضوع . الاصلى : 95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة البدع المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة البدع , 95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة البدع , 95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة البدع ,95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة البدع ,95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة البدع , 95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة البدع
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة البدع ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام