الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء يونيو 09, 2015 3:28 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 96-المقالة السادسة والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث


96-المقالة السادسة والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث



96-المقالة السادسة و التسعون

من سلسلة البدع

كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
تأليف:
ابى القاسم شهاب الدين عبدالرحمن بن اسماعيل بن ابراهيم المقدسى الدمشقى المعروف بأبى شامة المتوفى عام665هجرية.
تحقيق:

الاستاذ:عثمان احمدعنبر



26 - فصل في بدع الجمعة

وجرت عادة الناس انهم يصلون بين الاذانين يوم الجمعة

متنفلين بركعتين أو أربع ونحو ذلك الى خروج الامام

وذلك جائز ومباح

وليس بمنكر من جهة كونه صلاة

وإنما المنكر

هواعتقاد العامة منهم ومعظم المتفقهة منهم
أن ذلك سنة للجمعة قبلها كما يصلون السنة قبل الظهر

ويصرحون في نيتهم بانها سنة الجمعة

ويقول من هو عند نفسه معتمدا على قوله

إن قلنا الجمعة ظهر مقصورة فلها كالظهر وإلا فلا

(((وكل ذلك بمعزل عن التحقيق )))

والجمعة لا سنة لها قبلها كالعشاء والمغرب وكذا العصر على قول

وهو الصحيح عند بعضهم

وهي صلاة مستقله بنفسها

حتى قال بعض الناس

هي الصلاة الوسطى وهو الذي يترجح في ظني والعلم لما خصها الله تعالى به من الشرائط والشعائر
ونقرر ذلك في موضع غير هذا إن شاء الله تعالى

والدليل على أنه لا سنة لها قبلها

أن المراد من قولنا الصلاة المسنونة أنها منقوله عن رسول الله قولا وفعلا

والصلاة قبل الجمعة لم يأت منها شيء عن النبي يدل على أنه سنة

ولا يجوز القياس في شرعية الصلوات

أما بعد الجمعة

فقد نقل في الصحيح

أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بعد الجمعة ركعتين

وقال

من كان منكم مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا

قال أبو عيسى الترمذي

روى عن على بن ابي طالب رضى الله عنه

أنه أمر أن يصلي بعد الجمعة ركعتين ثم أربعا

قال وقال عطاء

رأيت ابن عمر رضى الله عنهما صلى بعد الجمعة ركعتين ثم صلى بعد ذلك اربعا

فإن قلت

فقد روى الترمذي أيضا

قال وروى عن ابن مسعود رضى الله عنه

أنه كان يصلي قبل الجمعة أربعا وبعدها اربعا

واليه ذهب النووي وابن المبارك

فهذا يدل على أن للجمعة سنة قبلها أربع ركعات كالظهر


قلت

المراد من صلاة عبد الله بن مسعود قبل الجمعة أربعا

أنه كان يفعل ذلك تطوعا الى خروج الإمام

كما تقدم ذكره

فمن أين لكم أنه كان يعتقد أنها سنة الجمعة

وقد جاء عن غيره من الصحابة رضى الله عنهم أكثر من ذلك

قال أبو بكر بن المنذر

روينا عن ابن عمر رضى الله عنهما أنه كان يصلي قبل الجمعة اثنتي عشرة ركعة

وعن عباس رضى الله عنهما

أنه كان يصلي ثماني ركعات

وهذا دليل على

أن ذلك كان منهم من باب التطوع من قبل أنفسهم من غير توقيف من النبي صلى الله عليه وسلم

وكذلك اختلف العدد المروي عنهم

وباب التطوع مفتوح

ولعل ذلك كان يقع منهم أو معظمه قبل الآذان ودخول وقت الجمعة

لأنهم كانوا يبكرون ويصلون حتى يخرج الإمام

وقد فعلوا مثل ذلك في صلاة العيد

وقد علم قطعا أن صلاة العيد لا سنة لها

وكانوا يصلون بعد ارتفاع الشمس في المصلى وفي البيوت ثم يصلون العيد

روى ذلك عن جماعة من الصحابة والتابعين
وبوب له الحافظ البيهقي بابا في سننه

ثم الدليل على صحة ذلك

أن النبي كان يخرج من بيته يوم الجمعة فيصعد منبره ثم يؤذن المؤذن فإذا فرغ أخذ النبي في خطبته

ولو كان للجمعة سنة قبلها لأمرهم بعد الآذان بصلاة السنة وفعلها هو صلى الله عليه وسلم

ولم يكن في زمن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذا الآذان الذي بين يدي الخطيب

وعلى ذلك مذهب المالكية الى الآن

فان قلت

لعله صلى الله عليه وسلم صلى السنة في بيته بعد زوال الشمس ثم خرج
قلت

لو جرى ذلك لنقله أزواجه رضى الله عنهن كما نقلن سائر صلواته في بيته ليلا ونهارا وكيفية تهجده وقيامة بالليل

وحيث لم ينقل شيء من ذلك

فالآصل عدمه ودل على أنه لم يقع وأنه غير مشروع




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
96-المقالة السادسة والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 96-المقالة السادسة والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 96-المقالة السادسة والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ,96-المقالة السادسة والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ,96-المقالة السادسة والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 96-المقالة السادسة والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 96-المقالة السادسة والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام