الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء يونيو 10, 2015 12:23 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 97-المقالة السابع والتسعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة كتاب الباعث على البدع والحوادث


97-المقالة السابع والتسعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة كتاب الباعث على البدع والحوادث



97-المقالة السابعة و التسعون

من سلسلة البدع

كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
تأليف:
ابى القاسم شهاب الدين عبدالرحمن بن اسماعيل بن ابراهيم المقدسى الدمشقى المعروف بأبى شامة المتوفى عام665هجرية.
تحقيق:

الاستاذ:عثمان احمدعنبر


2-تتمة.......فى:



26 - في بدع الجمعة



وإن قلت

فما معنى قول البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه

باب الصلاة بعد الجمعة وقبلها

حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن نافع عن ابن عمر رضى الله عنهما

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

كان يصلي قبل الظهر ركعتين وبعدها ركعتين وبعد المغرب ركعتين في بيته وبعد العشاء ركعتين
وكان لا يصلي قبل الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين


قلت

ان مراده من هذه الترجمة

أنه هل ورد في الصلاة قبلها وبعدها شيء

ثم ذكر هذا الحديث

أي أنه لم يرد إلا بعدها ولم يرد قبلها شيء

والدليل على أن هذا مراده

أنه قال في ابواب العيد باب الصلاة قبل العيد وبعدها

وقال أبو المعلي

سمعت سعيدا عن ابن عباس رضى الله عنهما

أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم الفطر فصلى ركعتين لم يصل قبلها ولا بعدها ومعه بلال رضى الله عنه

قلت

فترجم البخاري للعيد مثل ما ترجم للجمعة

ولم يذكر للعيد إلا حديثا دالا على أنه لا تسوغ الصلاة قبلها ولا بعدها

فدل ذلك على أن مراده من الجمعة ما ذكرناه

فأن قلت

الجمعة بدل عن الظهر وقد ذكر في الحديث سنة قبل الظهر وبعدها فاكتفى بذلك

وإنما قال

وكان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف بيانا لموضع صلاة السنة بعدها


قلت

ليس كذلك بدليل

أنه قال في باب التطوع بعد المكتوبه

حدثنا
يحيى بن سعيد عن عبد الله أخبرني نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال

صليت مع النبي سجدتين قبل الظهر وسجدتين بعد المغرب وسجدتين بعد العشاء وسجدتين بعد الجمعة

وهذا دليل على أن الجمعة عندهم غير الظهر

وإلا ما كان يحتاج الى ذكرها لدخولها تحت اسم الظهر

ثم لم يذكر لها سنة إلا بعدها

دل على أنه لا سنة قبلها

فإن قلت

أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الداخل الى المسجد وهو يخطب أن يصلي ركعتين

قلت

هما تحية المسجد لأنه لم يأت بهما

فقال له

قم قصل ركعتين

ووقع في سنن ابن ماجة من حديث أبي هريرة وجابر رضى الله عنهما قالا

جاء سليك الغطفاني ورسول الله يخطب

فقال له النبي صلى الله عليه وسلم

أصليت ركعتين قبل أن تجيء

قال لا

قال فصل ركعتين وتجوز فيهما

قال بعض من صنف في عصرنا

قوله

قبل أن تجيء

يدل على أن هاتين الركعتين سنة للجمعة فبلها وليست تحية المسجد

كأنه –توهّم- أن معنى قوله قبل أن تدخل المسجد

أي أنه صلاهما في بيته


وليس الآمر كذلك

فقد أخرج هذا الحديث في الصحيحين وغيرهما

وليس في واحد منها هذا اللفظ

وهو قوله

قبل أن تجيء


وفي البخاري عن جابر قال

جاء رجل والنبي قاعد على المنبر فقعد سليك قبل أن يصلي

فقال له يا سليك قم فاركع ركعتين وتجوز فيهما


فقول النبي قم

دليل على أنه لم يشعر به إلا وهو قد تهيأ للجلوس فجلس قبل أن يصلي

فكلمه حينئذ وأمره بالقيام
وجوز أن يكون صلى الركعتين عند أول دخوله الى المسجد قريبا من الباب ثم اقترب من رسول الله ليسمع الخطبة

فسأله أصليت قبل

فقوله فيما أخرجه ابن ماجة

قبل أن تجيء

يحتمل أن يكون معناه

قبل ان تقرب منى لسماع الخطبة

وليس المراد قبل ان تدخل

فإن صلاته قبل دخول المسجد غير مشروعه

فكيف يسأله عنها

وذلك أن المأمور به بعد دخول وقت الجمعة
إنما هو السعي الى مكان الصلاة فلا يشتغل بغير ذلك

وقبل دخول الوقت

لا يصح فعل السنة على تقدير أن تكون مشروعه

ومن الدليل على صحة ذلك

أن النبي لم يسأل أحدا غير هذا الرجل الداخل عن كونه صلى سنة الجمعه أو لم يصل

دل

على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعتن بالبحث عن ذلك
وإنما لما رآه قد جلس ولم يفعل ما هو مشروع له من تحية المسجد بركعتين

أمره بهما ثم قال

إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والامام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما

أي أن خطبة الامام والاستماع لها غير مانع من تحية المسجد




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
97-المقالة السابع والتسعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة كتاب الباعث على البدع والحوادث , 97-المقالة السابع والتسعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة كتاب الباعث على البدع والحوادث , 97-المقالة السابع والتسعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة كتاب الباعث على البدع والحوادث ,97-المقالة السابع والتسعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة كتاب الباعث على البدع والحوادث ,97-المقالة السابع والتسعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة كتاب الباعث على البدع والحوادث , 97-المقالة السابع والتسعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة كتاب الباعث على البدع والحوادث
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 97-المقالة السابع والتسعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة كتاب الباعث على البدع والحوادث ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام