الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
اليوم في 7:40 am
أمس في 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء يونيو 10, 2015 12:34 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 98-المقالة الثامنة والتسعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة


98-المقالة الثامنة والتسعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة




98-المقالة الثامنة والتسعون

من سلسلة البدع

كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
تأليف:
ابى القاسم شهاب الدين عبدالرحمن بن اسماعيل بن ابراهيم المقدسى الدمشقى المعروف بأبى شامة المتوفى عام665هجرية.
تحقيق:

الاستاذ:عثمان احمدعنبر


3-تتمة.......فى:



26 - في بدع الجمعة




وأخرج أبو داود الحديث الذي في سنن ابن ماجه

وهو من حديث ابن حفص بن غياث عن الآعمش عن أبي سفيان عن جابر وعن أبي صالح عن أبي هريرة رضى الله عنه قال

جاء سليك العطفاني ورسول الله يخطب فقال له أصليت شيئا قال لا قال صل ركعتين تجوز فيهما

وليس في الحديث

قبل أن تجيء

والله أعلم


وذكر صاحب شرح السنة أيضا

رواية غير معروفه

قال

وروى عن ابن عمر رضى الله عنهما قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

قبل الجمعة ركعتين وبعدها ركعتين

قلت هذا غير محفوظ وإنما هو قبل الظهر

فوهم من قال قبل الجمعة


والذي في الصحيحين عن ابن عمر رضى الله عنهما

أن النبي صلى الله علية وسلم كان يصلي بعد الجمعة ركعتين ولم يزد على ذلك

فان قلت

ففي سنن أبي داود

حدثنا مسدد حدثنا اسماعيل أخبرنا أيوب عن نافع قال

كان ابن عمر يطيل الصلاة قبل الجمعة ويصلي بعدها ركعتين في بيته

وحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك

قلت

أراد بقوله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي الركعتين بعد الجمعة في بيته ولا يصليهما في المسجد
وذلك هو المستحب

وقد ورد من غير هذا الحديث
وأرشد الى هذا التأويل ما تقدم من الآدلة

على أنه لا سنة للجمعة قبلها

وأما اطالة ابن عمر الصلاة قبل الجمعة

فقد سبق الكلام عليه
وأن ذلك منه ومن أمثاله تطوعا من عند أنفسهم

لأنهم كانوا يبكرون الى حضور الجمعة فيشتغلون بالصلاة

ذكر ذلك الامام أبو حامد الغزالي

في كتاب الاحباء قال

وكان يرى في القرن الأول بعد طلوع الفجر الطرقات مملوءة من الناس يمشون في السرج ويزد حمون فيها الى الجامع

قال

ودخل ابن مسعود بكرة فرأى ثلاثة نفر قد سبقوه بالبكور
فاغتم لذلك وجعل يقول لنفسه معاتبا إياها رابع أربعة وما رابع أربعة ببعيد

وذكر من آداب الجمعة

أن يقطع الصلاة عند خروج الإمام ويقطع الكلام أيضا بل يشتغل بجواب المؤذن ثم استماع الخطبة

قال

وجرت عادة بعض العوام بسجود عند قيام المؤذنين

ولا يثبت له اصل في أثر ولا خبر

لكنه إن وافق سجود تلاوة فلا بأس

فان قلت

دليل ان للجمعة سنة قبلها

ما أخرجه أبو عبد الله محمد بن يزيد ابن ماجة في سننه

فقال

باب الصلاة قبل الجمعة

حدثنا محمد بن يحي حدثنا يزيد ابن عبد ربه حدثنا بقية عن مبشر بن عبيد عن حجاج بن ارطأة عن عطية العوفي عن ابن عباس رضى الله عنهما قال


كان النبي صلى الله عليه وسلم يركع من قبل الجمعة اربعا لا يفصل في شيء منهن

قلت

في سنن ابن ماجه

(((من جملة الأحاديث الضعاف والموضوعات)))

كالذي ذكره في فضل بلدة قزوين
وليس لعطية العوفي عن ابن عباس في كتابه غير هذا الحديث
(((وهذا إسناد لا تقوم به حجة لضعف رجاله)))

فكيف يعارض ما تقدم من الآدلة الصحيحة على خلافه

فبقيّة

ضعيف

ومبشر

منكر الحديث

والحجاج بن ارطأة

لا يحتج به

وعطية

قال البخاري

كان هشيم يتكلم فيه

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل

سمعت أبي يقول

شيخ يقال له مبشر بن عبيد كان يكون بحمص
أظنه كوفيا
روى عنه بقية وأبو المغيرة (((أحاديث موضوعة كذب)))

وقال الدارقطني

مبشر بن عبيد

متروك الحديث أحاديثه لا يتابع عليها

وقال أبو بكر البيهقي

عطية العوفي

لا يحتج به

وكذلك في الحجاج بن ارطأة

في غير ما وضع من سننه

وقال

مبشر بن عبيد الحمصي

منسوب الى وضع الحديث
قلت

ولعل الحديث انقلب على أحد هؤلاء الضعفاء لعدم ضبطهم واتقانهم

فقال قبل الجمعة

وإنما هو بعد الجمعة

فيكون موافقا لما ثبت في الصحيح

وقد قال الامام الشافعي رحمه الله تعالى

نحوا من هذا القول

في رواية عبد الله بن عمر العمري عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما

ان النبي صلع قسم يوم خيبر للفارس سهمين وللراجل سهما

قال الشافعي في القديم

كأنه سمع نافعا يقول للفرس سهمين وللراجل سهما

فقال الفارس سهمين وللراجل سهما

يعني فيكون موافقا لرواية أخيه عبيد الله بن عمر

قال

وليس يشك أحد من أهل العلم في تقدمه عبيد الله بن عمر على أخيه في الحفظ

نقل ذلك عن الحافظ البيهقي رحمه الله تعالى
في كتاب السنن الكبير

فهذا وجه الكلام على الحديث الذي في سنن ابن ماجه

ولم يكن لنا في تأويله =بعد بيان ضعفه =

حاجة
والله سبحانه وتعالى أعلم

وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين دائما الي يوم الدين آمين

تم الكتاب والحمد الله




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
98-المقالة الثامنة والتسعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة , 98-المقالة الثامنة والتسعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة , 98-المقالة الثامنة والتسعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة ,98-المقالة الثامنة والتسعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة ,98-المقالة الثامنة والتسعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة , 98-المقالة الثامنة والتسعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 98-المقالة الثامنة والتسعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام