الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسوعه المقاطع المميزه اكثر من 200 مقطع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاحاديث القدسية مسموعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب وصف مصر برابط واحد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك خيانة الزوجية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب مبادئ القانون الدولي العام للدكتور طالب رشيد يادكار .pdf
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نماذج امتحانات واجابات اسئلة دبلوم الزراعة مادة محاصيل الحقل
الثلاثاء فبراير 21, 2017 8:50 pm
الأحد فبراير 19, 2017 2:10 pm
الأحد فبراير 19, 2017 2:15 am
الأحد فبراير 19, 2017 2:10 am
الإثنين فبراير 13, 2017 1:36 am
السبت فبراير 11, 2017 5:42 pm
الخميس فبراير 09, 2017 11:53 pm
الثلاثاء يناير 31, 2017 8:33 pm
الأحد يناير 29, 2017 11:18 am
الجمعة يناير 27, 2017 2:33 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء يونيو 10, 2015 1:08 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 107-المقالة السابعة بعد المائة من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة-السنن والمبتدعات-


107-المقالة السابعة بعد المائة من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة-السنن والمبتدعات-



107-المقالة السابعة بعد المائة

من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة




الكتاب: السنن والمبتدعات المتعلقة بالأذكار والصلوات
المؤلف: محمد بن أحمد عبد السلام خضر الشقيري الحوامدي (المتوفى: بعد 1352هـ)
المصحح: محمد خليل هراس





(وَهَذِه مُقَدّمَة فِي مصطلح الحَدِيث النَّبَوِيّ)

(الحَدِيث الصَّحِيح) :
مَا اتَّصل سَنَده بعدول ضابطين بِلَا شذوذ وَلَا عِلّة خُفْيَة.
(الحَدِيث الْحسن) :
مَا عرف مخرجه وَرِجَاله، لَا كرجال الصَّحِيح.
(الحَدِيث الضَّعِيف) :
مَا قصر عَن دَرَجَة الْحسن، وتتفاوت درجاته فِي الضعْف بِحَسب بعده من شُرُوط الصِّحَّة.
(الحَدِيث الْمَرْفُوع) :
مَا أضيف إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من قَول أَو فعل أَو تَقْرِير، فَيشْمَل الْمُتَّصِل والمنقطع والمرسل والضعيف.
(الحَدِيث الْمَوْقُوف) :
مَا قصر على الصَّحَابِيّ من قَول أَو فعل وَلَو مُنْقَطِعًا.
(الحَدِيث الْمَوْصُول) :
وَيُسمى الْمُتَّصِل، مَا اتَّصل سَنَده رفعا ووقفا.
(الحَدِيث الْمُرْسل) :
مَا رَفعه تَابِعِيّ مُطلقًا إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم.
(الحَدِيث الْمَقْطُوع) :
مَا جَاءَ عَن تَابِعِيّ من قَوْله أَو فعله مَوْقُوفا.
(الحَدِيث الْمُنْقَطع)
مَا سقط من رُوَاته وَاحِد قبل الصَّحَابِيّ وَكَذَا بعده من مكانين فَأكْثر، بِحَيْثُ لَا يزِيد السَّاقِط على راو وَاحِد.
(الحَدِيث المعضل) :
مَا سقط من رُوَاته قبل الصَّحَابِيّ إثنان فَأكْثر مَعَ التوالي.
(الحَدِيث الْمُعَلق) :
مَا حذف من أول إِسْنَاده لَا وَسطه.

(الحَدِيث المدلس) :
ثَلَاثَة أَقسَام.
الأول:
أَن يسْقط شَيْخه ويرتقي إِلَى شَيْخه، أَو من فَوْقه فيسند عَنهُ ذَلِك بِلَفْظ لَا يَقْتَضِي الِاتِّصَال صَرِيحًا، بل بِلَفْظ موهم لَهُ:
كَأَن يَقُول:
عَن فلَان، أَو قَالَ فلَان.
الثَّانِي:
تَدْلِيس التَّسْوِيَة بِأَن يسْقط ضَعِيفا بَين ثقتين، فيستوي الْإِسْنَاد

وَيصير كُله ثِقَات، وَهُوَ شَرّ التَّدْلِيس، وَكَانَ بَقِيَّة بن الْوَلِيد أَكثر النَّاس تدليسا بِهَذَا النَّوْع.
الثَّالِث:
تَدْلِيس الشُّيُوخ بِأَن يُسَمِّي شَيْخه الَّذِي سمع مِنْهُ بِغَيْر اسْمه الْمَعْرُوف، أَو ينْسبهُ أَو يصفه بِمَا لم يشْتَهر بِهِ.
(الحَدِيث الْغَرِيب) :
مَا انْفَرد فِيهِ راو بروايته، أَو بِرِوَايَة زِيَادَة فِيهِ، عَمَّن يجمع حَدِيثه وينقسم إِلَى
غَرِيب صَحِيح

كالأفراد المخرجة فِي الصَّحِيحَيْنِ.

وَإِلَى غَرِيب ضَعِيف:

وَهُوَ الْغَالِب على الغرائب. وَإِلَى غَرِيب حسن،
وَفِي جَامع التِّرْمِذِيّ مِنْهُ كثير.
(الحَدِيث الشاذ) :
مَا خَالف الرَّاوِي الثِّقَة فِيهِ جمَاعَة الثِّقَات بِزِيَادَة أَو نقص.
(الحَدِيث الْمُنكر) :
الَّذِي لَا يعرف مَتنه من غير جِهَة رَاوِيه، فَلَا متابع لَهُ وَلَا شَاهد.
(الحَدِيث المضطرب) :
مَا رُوِيَ على أوجه مُخْتَلفَة متدافعة على التَّسَاوِي فِي الِاخْتِلَاف من راو وَاحِد.
(الحَدِيث الْمَوْضُوع) :
الْكَذِب على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم. وَيُسمى المختلق. وَتحرم رِوَايَته مَعَ الْعلم إِلَّا للْبَيَان،

وَالله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أعلم

انتهى

من كتاب أَسْنَى المطالب.





توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
107-المقالة السابعة بعد المائة من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة-السنن والمبتدعات- , 107-المقالة السابعة بعد المائة من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة-السنن والمبتدعات- , 107-المقالة السابعة بعد المائة من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة-السنن والمبتدعات- ,107-المقالة السابعة بعد المائة من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة-السنن والمبتدعات- ,107-المقالة السابعة بعد المائة من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة-السنن والمبتدعات- , 107-المقالة السابعة بعد المائة من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة-السنن والمبتدعات-
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 107-المقالة السابعة بعد المائة من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة-السنن والمبتدعات- ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام