الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب طبية عن الأنف والأذن والحنجرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مكتبة عالم التحاليل الطبية حصرى جدا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حصريا :: كتاب ,, الف ليلة وليلة ,, النسخة الاصلية والممنوعة (للكبار فقط)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل المصارع ، موسوعة كاملة عن عالم الجن والشياطين ، محمود المصري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الصف الاول الثانوي الازهرى علمى كل المواد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الصف الاول الثانوى الازهرى
أمس في 6:20 pm
أمس في 5:48 pm
أمس في 5:45 pm
الجمعة أبريل 28, 2017 11:25 pm
الجمعة أبريل 28, 2017 11:08 pm
الجمعة أبريل 28, 2017 10:59 pm
الخميس أبريل 27, 2017 11:39 pm
الخميس أبريل 20, 2017 9:02 pm
الإثنين أبريل 17, 2017 12:37 pm
الإثنين أبريل 17, 2017 12:36 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء يونيو 10, 2015 5:16 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 114-من سلسلة التفسير كتاب جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى310هجرية تحقيق العلامة محمود شاكر


114-من سلسلة التفسير كتاب جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى310هجرية تحقيق العلامة محمود شاكر


114--المقالة الرابعة عشر بعد المائة
من سلسلة التفسير
من كتاب جامع البيان
للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية


2-تتمة...........فى:

القول في البيان

عن معنى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"أنزل القرآن من سبعةِ أبوابِ الجنة"،

وذكر الأخبار الواردة بذلك


قال أبو كرُيب، قال:

حدثنا المحاربي، عن الأحوص بن حكيم، عن ضَمْرة بن حبيب، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن مسعود، قال:

إنّ الله أنزلَ القرآن على خمسة أحرف:

حلال وحرام ومحكم ومتشابه وأمثال. فأحِلَّ الحلال، وحَرِّمِ الحرام، واعملْ بالمحكم، وآمن بالمتشابه، واعتبر بالأمثال .


وكل هذه الأخبار التي ذكرناها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، متقاربة المعاني،

لأن قول القائل:

فلان مقيم على باب من أبواب هذا الأمر،
وفلان مقيم على وَجْه من وجوه هذا الأمر،
وفلان مُقيمٌ على حرفٍ من هذا الأمر - سواءٌ.

ألا ترى أن الله جَلّ ثناؤه وصف قوماٌ عَبدوه على وجه من وجُوه العبادات،

فأخبر عنهم أنهم عبدوه على حرف فقال:

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ}
[سورة الحج: 11] ،

يعني أنهم عبدوه على وجه الشك، لا على اليقين والتسليم لأمره.


فكذلك روايةُ من روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

"نزل القرآن من سبعة أبواب"
و "نزل على سبعة أحرف"
سواءٌ،
معناهما مؤتلف، وتأويلهما غير مُختلف في هذا الوجه.

ومعنى ذلك كله،

الخبرُ منه صلى الله عليه وسلم عما خصه الله به وأمتَه، من الفضيلة والكرامة التي لم يؤتها أحدًا في تنزيله.

وذلك أنّ كل كتاب تقدَّم كتابَنا نزولُه على نبيّ من أنبياء الله صلوات الله وسلامه عليهم،

فإنما نزل بلسان واحد،

متى حُوِّل إلى غير اللسان الذي نزل به،

كان ذلك له ترجمة وتفسيرًا لا تلاوةً له على ما أنزلهُ الله.

وأنزل كتابنا بألسُن سبعة،

بأيِّ تلك الألسن السَّبعة تلاه التالي، كان لهُ تاليًا على ما أنزله الله

لا مترجِمًا ولا مفِّسرًا،

حتى يحوِّله عن تلك الألسن السبعة إلى غيرها،

فيصيرَ فاعلُ ذلك حينئذٍ -إذا أصاب معناه- مُترجمًا له.

كما كان التالي لبعض الكتب التي أنزلها الله بلسان واحد
-إذا تلاه بغير اللسان الذي نزل به-

له مُترجِمًا، لا تاليًا على ما أنزله الله به.
فذلك معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم:

كانَ الكتابُ الأول، نزل على حَرفٍ واحدٍ، ونزل القرآن على سبعة أحرف.

وأما معنى قوله صلى الله عليه وسلم:

"إن الكتاب الأول نزل من باب واحد، ونزل القرآن من سبعة أبواب"،


فإنه صلى الله عليه وسلم عنى بقوله:

"نزل الكتاب الأول من باب واحد"، والله أعلم،

ما نزل من كتب الله على من أنزله من أنبيائه، خاليًا من الحدود والأحكام والحلال والحرام،

= كزبور داود، الذي إنما هو تذكير ومواعظ،
=وإنجيل عيسى، الذي هو تمجيدٌ ومحامد وحضٌّ على الصفح والإعراض -دون غيرها من الأحكام والشرائع-

وما أشبه ذلك من الكتب التي نزلت ببعض المعاني السبعة

التي يحوي جميعَها كتابُنا،

الذي خَصَّ الله به نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم وأمَّته.

فلم يكن المتعبَّدون بإقامته يجدون لِرضَى الله تعالى ذكره مطلبًا ينالون به الجنة، ويستوجبون به منه القُرْبَة،

إلا من الوجه الواحد الذي أنزل به كتابهُم،

وذلك هو الباب الواحد من أبواب الجنة الذي نزل منه ذلك الكتاب.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
114-من سلسلة التفسير كتاب جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى310هجرية تحقيق العلامة محمود شاكر , 114-من سلسلة التفسير كتاب جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى310هجرية تحقيق العلامة محمود شاكر , 114-من سلسلة التفسير كتاب جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى310هجرية تحقيق العلامة محمود شاكر ,114-من سلسلة التفسير كتاب جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى310هجرية تحقيق العلامة محمود شاكر ,114-من سلسلة التفسير كتاب جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى310هجرية تحقيق العلامة محمود شاكر , 114-من سلسلة التفسير كتاب جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى310هجرية تحقيق العلامة محمود شاكر
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 114-من سلسلة التفسير كتاب جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى310هجرية تحقيق العلامة محمود شاكر ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام