الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
أمس في 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس يونيو 11, 2015 5:42 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 549-المقالة التاسعة والاربعون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 551هجرية


549-المقالة التاسعة والاربعون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 551هجرية



549-المقالة التاسعة والاربعون بعد المائة الخامسة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة العباسية



ثم دخلت سنة إحدى وخمسين وخمسمائة
في المحرم دخل السلطان سليمان شاه بن محمد بن ملكشاه إلى بغداد وعلى رأسه الشمسية،
فتلقاه الوزير ابن هبيرة وأدخله على الخليفة، فقبل الأرض وحلفه على الطاعة وصفاء النية والمناصحة والمودة،
وخلع عليه خلع الملوك،
وتقرر أن للخليفة العراق ولسليمان شاه ما يفتحه من خراسان،
ثم خطب له ببغداد بعد الملك سنجر،
ثم خرج منها في ربيع الأول فاقتتل هو والسلطان محمد بن محمود بن ملكشاه، فهزمه محمد وهزم عسكره،
فذهب مهزوماً فتلقاه نائب قطب الدين مودود بن زنكي، صاحب الموصل، فأسره وحبسه بقلعة الموصل، وأكرمه مدة حبسه وخدمه، وهذا من أغرب الاتفاقات‏.‏
وفيها‏:
‏ ملكت الفرنج المهدية من بلاد المغرب بعد حصار شديد‏.‏
وفيها‏:
‏ فتح نور الدين محمود بن زنكي قلعة تل حارم واقتلعها من أيدي الفرنج، وكانت من أحصن القلاع وأمنع البقاع، وذلك بعد قتال عظيم ووقعة هائلة كانت من أكبر الفتوحات، وامتدحه الشعراء عند ذلك‏.‏
وفيها‏:‏
هرب الملك سنجر من الأسر وعاد إلى ملكه بمرو، وكان له في يد أعدائه نحو من خمس سنين‏.‏
وفيها‏:‏
ولى عبد المؤمن ملك الغرب أولاده على بلاده، استناب كل واحد منهم على بلد كبير وإقليم متسع‏.‏ ‏
حصار بغداد
وسبب ذلك أن السلطان محمد بن محمود بن ملكشاه أرسل إلى المقتفي يطلب منه أن يخطب له في بغداد، فلم يجبه إلى ذلك، فسار من همذان إلى بغداد ليحاصرها فانجفل الناس وحصن الخليفة البلد، وجاء السلطان محمد فحصر بغداد، ووقف تجاه التاج من دار الخلافة في جحفل عظيم، ورموا نحوه النشاب، وقاتلت العامة مع الخليفة قتالاً شديداً بالنفط وغيره،
واستمر القتال مدة،
فبينما هم كذلك إذ جاءه الخبر

أن أخاه قد خلفه في همذان،
فانشمر عن بغداد إليها في ربيع الأول من سنة اثنتين وخمسين، وتفرقت عنه العساكر الذين كانوا معه في البلاد،
وأصاب الناس بعد ذلك القتال مرض شديد، وموت ذريع، واحترقت محال كثيرة من بغداد،
واستمر ذلك فيها مدة شهرين‏.‏
وفيها‏:
‏ أطلق أبو الوليد البدر بن الوزير بن هبيرة من قلعة تكريت، وكان معتقلاً فيها من مدة ثلاث سنين، فتلقاه الناس إلى أثناء الطريق، وامتدحه الشعراء، وكان من جملتهم الأبله الشاعر،

أنشد الوزير قصيدة يقول في أولها‏:‏
بأي لسان للوشاة ألام * وقد علموا أني سهرت وناموا ‏؟‏
إلى أن قال‏:‏
ويستكثرون الوصل لي ليلة * وقد مر عام بالصدود وعام
فطرب الوزير عند ذلك، وخلع عليه ثيابه وأطلق له خمسين ديناراً‏.‏
وحج بالناس قيماز‏.‏
وفيها توفى من الأعيان‏:‏
علي بن الحسين
أبو الحسن الغزنوي الواعظ، كان له قبول كثير من العامة، وبنت له الخاتون زوجة المستظهر رباطاً بباب الأزج، ووقفت عليه أوقافاً كثيرة، وحصل له جاه عريض وزاره السلطان، وكان حسن الإيراد مليح الوعظ، يحضر مجلسه خلق كثير وجم غفير من أصناف الناس‏.‏
وقد ذكر ابن الجوزي أشياء من وعظه، قال‏:‏ وسمعته يوماً يقول‏:‏ حزمة حزن خير من أعدال أعمال‏.‏
ثم أنشد‏:‏
كم حسرة لي في الحشا * من ولد إذا نشا
أملت فيه رشده * فما يشاء كما نشا
قال‏:‏
وسمعته يوماً ينشد‏:‏
يحسدني قومي على صنعتي * لأنني في صنعتي فارس
سهرت في ليلي واستنعسوا * وهل يستوي الساهر والناعس ‏؟‏
قال‏:‏ وكان يقول‏:‏
تولون اليهود والنصارى فيسبون نبيكم في يوم عيدكم، ثم يصبحون يجلسون إلى جانبكم ‏؟‏
ثم يقول‏:‏ ألا هل بلغتُ ‏؟‏
قال‏:‏
وكان يتشيع، ثم سعى في منعه من الوعظ ثم أذن له، ولكن ظهر للناس أمر العبادي، وكان كثير من الناس يميلون إليه، وقد كان السلطان يعظمه ويحضر مجلسه، فلما مات السلطان مسعود ولي الغزنوي بعده، وأهين إهانة بالغة، فمرض ومات في هذه السنة‏.‏
قال ابن الجوزي‏:
‏ وبلغني أنه كان يعرق في نزعه ثم يفيق وهو يقول‏:‏ رضىً وتسليم، ولما مات دفن في رباطه الذي كان فيه‏.‏
محمود بن إسماعيل بن قادوس
أبو الفتح الدمياطي، كاتب الإنشا بالديار المصرية، وهو شيخ القاضي الفاضل، كان يسميه ذا البلاغتين، وذكره العماد الكاتب في الجريدة‏.‏
ومن شعره فيمن يكرر التكبير ويوسوس في نية الصلاة في أولها‏:‏
وفاتر النية عنينها * مع كثرة الرعدة والهمزة
يكبر التسعين في مرة * كأنه يصلي على حمزة
الشيخ أبو البيان
بنا بن محمد المعروف بابن الحوراني، الفقيه الزاهد العابد الفاضل الخاشع، قرأ القرآن وكتاب ‏(‏التنبيه‏)‏ على مذهب الشافعي، وكان حسن المعرفة باللغة، كثير المطالعة، وله كلام يؤثر عنه، ورأيت له كتاباً بخطه فيه النظائم التي يقولها أصحابه وأتباعه بلهجة غريبة، وقد كان من نشأته إلى أن توفي على طريقة صالحة، وقد زاره الملك نور الدين محمود في رباطه داخل درب الحجر، ووقف عليه شيئاً، وكانت وفاته يوم الثلاثاء ثالث ربيع الأول من هذه السنة، ودفن بمقابر الباب الصغير، وكان يوم جنازته يوماً مشهوداً، وقد ذكرته في ‏(‏طبقات الشافعية‏)‏، رحمه الله‏.‏
عبد الغافر بن إسماعيل
ابن عبد القادر بن محمد بن عبد الغافر بن أحمد بن سعيد، الفارسي الحافظ، تفقه بإمام الحرمين وسمع الكثير على جده لأمه أبي القاسم القشيري، ورحل إلى البلاد وأسمع، وصنف ‏(‏المفهم‏)‏ في غريب مسلم وغيره، وولي خطابة نيسابور، وكان فاضلاً ديناً حافظاً‏.‏ ‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
549-المقالة التاسعة والاربعون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 551هجرية , 549-المقالة التاسعة والاربعون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 551هجرية , 549-المقالة التاسعة والاربعون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 551هجرية ,549-المقالة التاسعة والاربعون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 551هجرية ,549-المقالة التاسعة والاربعون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 551هجرية , 549-المقالة التاسعة والاربعون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 551هجرية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 549-المقالة التاسعة والاربعون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 551هجرية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام