الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
أمس في 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت يونيو 13, 2015 5:27 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 551-المقالة الحادية و الخمسون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام553هجرية


551-المقالة الحادية و الخمسون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام553هجرية



551-المقالة الحادية و الخمسون بعد المائة الخامسة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة العباسية



ثم دخلت سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة
فيها‏:‏
كثر فساد التركمان من أصحاب ابن برجم الإيواني، فجهز إليهم الخليفة منكورس المسترشدي في جيش كثيف، فالتقوا معهم فهزمهم أقبح هزيمة، وجاؤوا بالأسارى والرؤوس إلى بغداد‏.‏
وفيها‏:‏
كانت وقعة عظيمة بين السلطان محمود وبين الغز، فكسروه ونهبوا البلاد، وأقاموا بمرو ثم طلبوه إليهم فخاف على نفسه فأرسل ولده بين يديه فأكرموه، ثم قدم السلطان عليهم فاجتمعوا عليه وعظموه‏.‏
وفيها‏:‏
وقعت فتنة كبيرة بمرو بين فقيه الشافعية المؤيد بن الحسين، وبين نقيب العلويين بها أبي القاسم زيد بن الحسن، فقتل منهم خلق كثير، وأحرقت المدارس والمساجد والأسواق، وانهزم المؤيد الشافعي إلى بعض القلاع‏.‏
وفيها‏:‏
ولد الناصر لدين الله أبو العباس أحمد بن المستضيء بأمر الله‏.‏
وفيها‏:‏
خرج المقتفي نحو الأنبار متصيداً وعبر الفرات وزار الحسين ومضى إلى واسط وعاد إلى بغداد، ولم يكن معه الوزير‏.‏
وحج بالناس فيها قيماز الأرجواني‏.‏
وفيها‏:‏
كسر جيش مصر الفرنج بأرض عسقلان كسروهم كسرة فجيعة صحبة الملك صالح أبو الغارات، فارس الدين طلائع بن رزيك، وامتدحه الشعراء‏.‏
وفيها‏:‏
قدم الملك نور الدين من حلب إلى دمشق وقد شفي من المرض ففرح به المسلمون، وخرج إلى قتال الفرنج، فانهزم جيشه وبقي هو في شرذمة قليلة من أصحابه في نحر العدو، فرموهم بالسهام الكثيرة، ثم خاف الفرنج أن يكون وقوفه في هذه الشرذمة القليلة خديعة لمجيء كمين إليهم، ففروا منهزمين، ولله الحمد‏.‏
وفيها توفى من الأعيان‏:‏

عبد الأول بن عيسى
ابن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق، أبو الوقت السجزي الصوفي الهروي،
راوي البخاري ومسند الدارمي، والمنتخب من مسند عبد بن حميد،
قدم بغداد فسمع عليه الناس هذه الكتب،
وكان من خيار المشايخ وأحسنهم سمتاً وأصبرهم على قراءة الحديث‏.‏
قال ابن الجوزي‏:‏
أخبرني أبو عبد الله محمد بن الحسين التكريتي الصوفي قال‏:‏ أسندته إليّ فمات،
وكان آخر ما تكلم به أن قال‏:‏
‏{‏يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ * بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ‏}‏
‏[‏يس‏:‏ 26-27‏]‏‏.‏
نصر بن منصور
ابن الحسين بن أحمد بن عبد الخالق العطار، أبو القاسم الحراني كان كثير المال، يعمل من صدقاته المعروف الكثير من أنواع القربات الحسنة، ويكثر تلاوة القرآن، ويحافظ على الصلوات في الجماعة، ورُؤيت له منامات صالحة، وقارب الثمانين، رحمه الله‏.‏
يحيى بن سلامة
ابن الحسين أبو الفضل الشافعي، الحصكفي نسبة إلى حصن كيف، كان إماماً في علوم كثيرة من الفقه والآداب، ناظماً ناثراً، غير أنه كان ينسب إلى الغلو في التشيع، وقد أورد له ابن الجوزي قطعة من نظمه،

فمن ذلك قوله في جملة قصيدة له‏:‏
تقاسموا يوم الوداع كبدي * فليس لي منذ تولوا كبد
على الجفون رحلوا في الحشاء * نزلوا وماء عيني وردوا
وأدمعي مسفوحة وكبدي * مقروحة وعلتي ما قد بدوا
وصبوتي دائمة ومقلتي * دامية ونومها مشرد
تيّمني منهم غزال أغيد * يا حبذا ذاك الغزال الأغيد
حسامه مجرد وصرحه * ممرد وخده مورّد
وصدغه فوق احمرار خده * مبلبل معقرب مجعد
كأنما نكهته وريقه * مسك وخمر والثنايا بَرَد
يقعده عند القيام ردفه * وفي الحشا منه المقيم المقعد
له قوام كقضيب بانة * يهتز قصداً ليس فيه أود

وهي طويلة جداً، ثم خرج من هذا التغزل إلى مدح أهل البيت والأئمة الاثني عشر، رحمهم الله‏:‏
وسائلي عن حب أهل البيت * هل أقر إعلاناً به أم أجحد
هيهات ممزوج بلحمي ودمي * حبهم هو الهدى والرشد
حيدرة والحسنان بعده * ثم علي وابنه محمد
وجعفر الصادق وابن جعفر * موسى ويتلوه علي السيد
أعني الرضى ثم ابنه محمد * ثم علي وابنه المسدد
والحسن الثاني ويتلو تلوه * محمد بن الحسن المفتقد
فإنهم أئمتي وسادتي * وإن لحاني معشر وفندوا
أئمة أكرم بهم أئمة * أسماؤهم مسرودة تطرد
هم حجج الله على عباده * وهم إليه منهج ومقصد
قوم لهم فضل ومجد باذخ * يعرفه المشرك والموحد
قوم لهم في كل أرض مشهد * لا بل لهم في كل قلب مشهد
قوم مني والمعشران لهم * والمروتان لهم والمسجد
قوم لهم مكة والأبطح والخـ * ـيف وجمع والبقيع الغرقد
ثم ذكر بلطف مقتل الحسين بألطف عبارة إلى أن قال‏:‏
يا أهل بيت المصطفى يا * عدتي ومن على حبهم أعتمد
أنتم إلى الله غداً وسيلتي * وكيف أخشى وبكم أعتضد
وليكم في الخلد حي خالد * والضد في نار لظى مخلد
ولست أهواكم ببغض غيركم * إني إذاً أشقى بكم لا أسعد
فلا يظن رافضي أنني * وافقته أو خارجي مفسد
محمد والخلفاء بعده * أفضل خلق الله فيما أجد
هم أسسوا قواعد الدين لنا * وهم بنوا أركانه وشيدوا
ومن يخن أحمد في أصحابه * فخصمه يوم المعاد أحمد
هذا اعتقادي فالزموه تفلحوا * هذا طريقي فاسلكوه تهتدوا
والشافعي مذهبي مذهبه * لأنه في قوله مؤيد
اتبعته في الأصل والفرع معاً * فليتبعني الطالب المرشد
إني بإذن الله ناج سابق * إذا ونى الظالم ثم المفسد
ومن شعره أيضاً‏:‏
إذا قل مالي لم تجدني جازعاً * كثير الأسى معرى بعض الأنامل
ولا بطراً إن جدد الله نعمة * ولو أن ما أوتي جميع الناس لي




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
551-المقالة الحادية و الخمسون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام553هجرية , 551-المقالة الحادية و الخمسون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام553هجرية , 551-المقالة الحادية و الخمسون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام553هجرية ,551-المقالة الحادية و الخمسون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام553هجرية ,551-المقالة الحادية و الخمسون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام553هجرية , 551-المقالة الحادية و الخمسون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام553هجرية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 551-المقالة الحادية و الخمسون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام553هجرية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام