الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء يونيو 16, 2015 8:46 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 2-رسالة قيمة عن السحر والسحرة فى ضوء الشريعة الاسلامية تاليف سميربن خليل المالكى


2-رسالة قيمة عن السحر والسحرة فى ضوء الشريعة الاسلامية تاليف سميربن خليل المالكى


( 2 )
رسالة قيمة عن السحر والسحرة في ضوء الشريعة الاسلامية

تاليف:
سمير بن خليل المالكى


حكم السحر


اختلف أهل العلم من السلف والخلف في حكم السحر .
فقالت طائفة : السحر كفر .
وفصّل بعضهم في الأمر ، وجعلوا السحر قسمين :
كفر ، ومعصية دون الكفر .
قال ابن كثير في تفسيره
" وقد استدل بعضهم بهذه الآية على تكفير من تعلم السحر ،
ويستشهد له بالحديث الذي رواه الحافظ أبو بكر البزار ... "
ثم ساق إسناده إلى عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال
(( من أتى كاهناً أو ساحراً فصدقه بما يقول ، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم )) .
قال ابن كثير " وهذا إسناد جيد ، وله شواهد أخر " .
وقال ابن كثير أيضاً
" وقد يستدل بقوله { ولو أنهم آمنوا واتقوا }
من ذهب إلى تكفير الساحر ،
كما هو رواية عن الإمام أحمد بن حنبل وقول طائفة من السلف .
وقيل :
بل لا يكفر ، ولكن حدُّه ضرب عنقه ،
لما رواه الشافعي وأحمد بن حنبل رحمهما الله ..
" ثم ساق الإسناد إلى بَجالة بن عبدة قال
" كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن : اقتلوا كل ساحر وساحرة .. قال : فقتلنا ثلاث سواحر " .
قال ابن كثير
" وقد أخرجه البخاري في صحيحه أيضاً .
وهكذا صح أن حفصة أم المؤمنين سحرتها جارية لها ، فأمرت بها فقُـتلت .

قال الإمام أحمد بن حنبل :
صح عن ثلاثة من أصحاب النبي صلى الله عليه وســلم في قتل الساحر " .
ثم ذكر ابن كثير حديث جندب الأزدي المرفوع

(( حد الساحر ضربه بالسيف )) ،

وذكر أيضاً أثرين آخرين ، ثم قال

" وحمل الشافعي رحمه الله قصة عمر وحفصة على سحر يكون شركاً ، والله أعلم " .
ثم نقل ابن كثير كلام الرازي في أن العلم بالســحر ليس بقبيح ولا محــظور ،

وردّ علــيه وقــال

" ففي هذه الآية الكريمة تبـشيع لتعلم السحر .

وفي الصحيح

" من أتى عرّافاً أو كاهناً فقد كفر بما أنزل على محمد " .

وفي السنن

(( من عقد عقدة ونفث فيها فقد سحر )) " .
ثم قال
" كيف لا يكون محظوراً مع ما ذكرناه من الآية والحديث " ؟ .
ثم قال ابن كثير ، في آخر كلامه عن السحر "

فصل :
وقد ذكر أبو المظفر يحي بن محمد بن هبيرة رحمه الله ، في
كتابه " الإشراف على مذاهب الأشراف "
باباً في السحر

فقال :

أجمعوا على أن السحر له حقيقة ، إلا أبا حنيفة ، فإنه قال : لا حقيقة له عنده " .
واختلفوا فيمن يتعلم السحر ويستعمله ،
فقال أبو حنيفة ومالك وأحمد :

يكفر بذلك .
ومن أصحاب أبي حنيفة من قال :
=إن تعلمه ليتقيه أو ليجتــنبه -فلا يكفر- ،
=ومن تعــلمه معتقداً جوازه ، أو أنه ينفعه ،- كفر- .
=وكذا من اعتقد أن الشياطين تفعل له ما يشاء -فهو كافر -.


وقال الشافعي رحمه الله :

إذا تعلم السحر ،

قلنا له : صف لنا سحرك .
= فإن وصف ما يوجب الكفر ، مثل ما اعتقده أهل بابل من التقرب إلى الكواكب السبعة ، وأنها تفعل ما يلتمس منها ،

(((فهو كافر))).

=وإن كان لا يوجب الكفر ،
فإن اعتقد إباحته
(((فهو كافر))) .
قال ابن هبيرة :
وهل يقتل بمجرد فعله واستعماله ؟

فقال مالك وأحمد : نعم .
وقال الشافعي و أبوحنيفة : لا .
=فأما إن قتل بسحره إنساناً

فإنه يُقتل عند مالك والشافعي و أحمد .
وقال أبو حنيفة :
لا يقتل حتى يتكرر منه ذلك ، أو يقر بذلك في حق شخص معين
=وإذا قتل ،
فإنه يُقتل حداً عندهم ،
إلا الشافعي ، فإنه قال :
يقتل والحالة هذه قصاصاً .
قال :
وهل إذا تاب الساحر تقبل توبته ؟

فقال مالك وأبو حنيفة وأحمد في المشهور عنهم :
لا تقبل.


وقال الشافعي وأحمد في الرواية الأخرى :
تقبل .

وأما ساحر أهل الكتاب ،

فعند أبي حنيفة فإنه يقتل ، كما يقتل الساحر المسلم .
وقال مالك وأحمد والشافعي :
لا يقتل . يعني لقصة لبيد بن الأعصم .
واختلفوا في المسلمة الساحرة ،

فعند أبي حنيفة أنها لا تقتل ،
ولكن تحبس .
وقال الثلاثة :
حكمها حكم الرجل ، والله أعلم ... )) الخ .


انظر تفسير ابن كثير [ 1 / 536 – 548 ] .
قال المصنف سميربن خليل المالكى :
الذين قالوا إن السحر كفر ,
استدلوا بظاهر الآية
{ إنما نحن فتنة فلا تكفر } .
واستدلوا أيضا بالآية التالية
{ ولو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عندالله خير لو كانوا يعلمون } .

واستدلوا بالأحاديث و الآثار الواردة في حكم السحر و الكهانة وحدِّ الساحر .
وذهب آخرون إلى أن السحر ليس كفراً إلا إذا تضمن الكفر والشرك ,
وحملوا معنى الآية والأحاديث على ذلك .
وقد أطال ابن حزم – رحمه الله – في تقرير هذا القول ,

و أجاب عن أدلة المذهب الأول , وفنـَّـدها.
وأقوى ما استدل به ابن حزم على أن السحر ليس كفراً ,
حديث (( اجتنبوا السبع الموبقات ))
وذكر منها :
الشرك والسحر .
قال ابن حزم
(( فكان هذا بياناً جلياً بأن السحر ليس من الشرك , ولكنه معصية موبقة , كقتل النفس و شبهها )) .
واستدل أيضاً بحديث
" لا يحل دم امرئ مسلم إلا بثلاث .. " الحديث .

ثم قال (( فالساحر ليس كافراً كما بينـَّـا , ولا قاتلاً , ولا زانياً محصناً , ولا جاء في قتله نص صحيح فيضاف إلى هذه الثلاث , كما جاء في المحارب و المحدود في الخمر ثلاث مرات , فصح تحريم دمه بيقين لا إشكال فيه )) .
انظر المحلى [ 11/394- 401 ] .
قال المصنف سميربن خليل المالكى :
ما ذكره ابن حزم و أطال في تقريره من أن الساحر لا يقتل , وأن السحر معصية موبقة ليس كفراً ,
قد ذكره بعض أئمة السلف .
لكن ابن حزم لم يصب في جوابه

عن الآثار الواردة عن عمر بن الخطاب وغيره من الصحابة , ولا في جوابه عن الآية ,
لأنها صريحة في تكفير السحر ,
كما تقدم من كلام ابن كثير و غيره .
وفي مقابل ما ذكره ابن حزم ،

ذكر أبو بكر الجصاص في أحكام القرآن [ 1 / 61 – 71 ] الخلاف في المسألة ،

واختار قول الجمهور في تكفير الساحر ،
ونقل كــلام الشافعي ثم قــــــــال

" وقول الشافعي في ذلك خارج عن قول جميعهم ... " ا هـ .




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
2-رسالة قيمة عن السحر والسحرة فى ضوء الشريعة الاسلامية تاليف سميربن خليل المالكى , 2-رسالة قيمة عن السحر والسحرة فى ضوء الشريعة الاسلامية تاليف سميربن خليل المالكى , 2-رسالة قيمة عن السحر والسحرة فى ضوء الشريعة الاسلامية تاليف سميربن خليل المالكى ,2-رسالة قيمة عن السحر والسحرة فى ضوء الشريعة الاسلامية تاليف سميربن خليل المالكى ,2-رسالة قيمة عن السحر والسحرة فى ضوء الشريعة الاسلامية تاليف سميربن خليل المالكى , 2-رسالة قيمة عن السحر والسحرة فى ضوء الشريعة الاسلامية تاليف سميربن خليل المالكى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 2-رسالة قيمة عن السحر والسحرة فى ضوء الشريعة الاسلامية تاليف سميربن خليل المالكى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام