الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء يونيو 17, 2015 12:50 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 4-رسالة قيمة عن السحر والسحرة من منظور احكام الشريعة الاسلامية تأليف:سميرالمالكى


4-رسالة قيمة عن السحر والسحرة من منظور احكام الشريعة الاسلامية تأليف:سميرالمالكى



( 4 )

رسالة قيمة عن السحر والسحرة
من خلال احكام الشريعة الاسلامية
تأليف:
سميربن خليل المالكى

السحر والكهانة والعرافة

وفي شرح صحيح مسلم للنووي نقل عن القاضي قوله : إن الكهانة ثلاثة أضرب ، ومنها التنجيم . ثم قال " وهذه الأضرب كلها تسمى كهانة ، وقد أكذبهم كلهم الشــرع ونهى عن تصديقهم وإتــيانهم ، والله أعلم " . انظر شرح حديث رقم 537 .
وذكر أبو بكرالجصاص في أحكام القرآن [ 1 / 64 ] في تفسير آية السحر من سورة البقرة أنواع السحر ، ومنها ما كان معروفاً في " بابل " من قديم ثم قال " ولا يبعد أن يكون في ذلك الوقت من يتعاطى سائر ضروب السحر الذي ذكرنا , وكانوا يجرون في دعواهم الأخبار بالغيوب ... , وكذلك كهان العرب , يشمل الجميع اسم الكفر لظهور هذه الدعاوى منهم , وتجويزهم مضاهاة الأنبياء في معجزاتهم .. " .
وسئل شيخ الإسلام عن التنجيم , فأطال الكلام عليه , وذكر أنه من السحر , و استدل بحديث " من أتى عرافاً فسأله عن شئ ... " الحديث , ثم قال " والعراف , قد قيل : إنه اسم عام للكاهن والمنجِّم والرمَّـال ونحوهم , ممن يتكلم في تقدم المعرفة بهذه الطرق .
ولو قيل : إنه في اللغة اسم لبعض هذه الأنواع , فسائرها يدخل فيه بطريق العموم المعنوي , كما قيل في اسم الخمر والميسر ونحوهما " اهـ . المجموع [ 35 / 173 ] .
وقال شيخ الإسلام في موضع آخر " وصناعة التنجيم , صناعة محرمة بالكتاب والسنة وإجماع الأمة , بل هي محرمة على لسان جميع المرسلين في جميع الملل , قال الله تعالى { ولا يفلح الساحر حيث أتى } .
وقال { ألم تر إلى الذين أوتوا نصيباً من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت } .
قال عمر وغيره : الجبت السحر .
وروى أبو داود في سننه بإسناد حسن عن قبيصة بن مخارق عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( العيافة و الطرق و الطيرة من الجبت )) .
قال عوف , راوي الحديث , : العيافة زجر الطير , و الطرق : الخط يخط في الأرض . وقيل بالعكس .
فإذا كان الخط ونحوه , الذي هو من فروع النَّجامة من الجبت , فكيف بالنجامة ؟
وروى أحمد و أبو داود و ابن ماجه بإسناد صحيح عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من اقتبس علماً من النجوم اقتبس شعبة من السحر , زاد ما زاد )) فقد صرح رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن علم النجوم من السحر ، وقد قال الله تعالى { ولا يفلح الساحر حيث أتى } ،
وهكذا الواقع ، فإن الاستقراء يدل على أن أهل النجوم لا يفلحون ، لا في الدنيا ولا في الآخرة .
وروى أحمد ومسلم في الصحيح عن صفية بنت عبيد عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
(( من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً )) .
والمنجـِّم يدخل في اسم العراف عند بعض العلماء ،
وعند بعضهم هو في معناه .
فإذا كانت هذه حال السائل ، فكيف بالمسئول ؟
وروى أيضاً في صحيحه عن معاوية بن الحكم السلمي قال : قلت يا رسول الله : إن قوماً منا يأتون الكهان ، قال (( فلا تأتوهم )) . فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إتيان الكهان ، والمنجم يدخل في اسم الكاهن عند الخطابي وغيره من العلماء ، وحكي ذلك عن العرب .
وعند آخرين هو من جنس الكاهن وأسوأ حالاً منه فلحق به من جهة المعنى " . اهـ . باختصار . المجموع [ 35 / 192 – 194 ] .
وذكر الإمام البغوي في شرح السنة [ 12 / 177 ] حديث (( العيــافة والطّرْق والطيرة من الجبت )) ، أخرجه أبو داود [ 3907] .
وقال " وقال ابن سيرين : الجبت الساحر ، والطارق : الكاهن " اهـ .
وذكر البغوي في باب " الكهانة " من شرح السنة [ 12 / 182 ] حديث (( من أتى عرافاً فسأله عن شيء ... )) الحديث .
ثم قــال " فالكاهن هو الذي يخبر عن الكوائن في مستقبل الزمان ، ويدعي معرفة الأسرار ، ومطالعة علم الغيب .. "
إلى أن قــال
" ومنهم من يسمي المنجِّم كاهناً . وقد روي عن ابن عباس أن رســـول الله صلى الله عليه وســلم قال
(( من اقتبس علــماً من النجوم اقتبس شعبــة من الســحر )) . " .
قال المصنف:
حديث ابن عباس هذا أخرجه أحمد في المسند [ ح 2000 ] وأبوداود [ 3905 ] .
وقال الشنقيطي في أضواء البيان [ 2 / 197 ]
" ولا خلاف بين العلماء في منع العيافة والكهانة والعرافة والطرق والزجر والنجوم ، وكل ذلك يدخل في الكهانة ، لأنها تشمل جميع أنواع ادعاء الاطلاع على علم الغيب . وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكهان فقال " ليسوا بشيء " ا هـ .

قال المصنف:
حديث (( ليسوا بشيء ))
متفق عليه .
انظر جامع الأصول [ 5 / 63 ] .
وذكر ابن منظور في لسان العرب [ 13 / 363 ] في مادة " كهن " ،
قول ابن الأثير " وقوله في الحديث (( من أتى كاهناً )) ،
يشتمل على إتيان الكاهن والعراف والمنجم " .
وذكر ابن منظور أيضاً [ 9 / 238 ] في مادة " عرف " حديث
(( من أتى عرافاً أو كاهناً .. ))
ثم قال
" أراد بالعراف المنجم أو الحازي ، الذي يدعي علم الغيب الذي استأثر الله بعلمه " ا هـ .
قال المصنف:
فتبين مما تقدم نقله عن الأئمة دخول الساحر في حكم العراف والكاهن ،
" بطريق العموم المعنوي "
كما قال شيخ الإسلام ،
بل هو أولى بالحكم ، لأن السحر أشد من الكهانة والعرافة وأعظم ،
كما قال الإمام أحمد
" الساحر أخبث " .




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
4-رسالة قيمة عن السحر والسحرة من منظور احكام الشريعة الاسلامية تأليف:سميرالمالكى , 4-رسالة قيمة عن السحر والسحرة من منظور احكام الشريعة الاسلامية تأليف:سميرالمالكى , 4-رسالة قيمة عن السحر والسحرة من منظور احكام الشريعة الاسلامية تأليف:سميرالمالكى ,4-رسالة قيمة عن السحر والسحرة من منظور احكام الشريعة الاسلامية تأليف:سميرالمالكى ,4-رسالة قيمة عن السحر والسحرة من منظور احكام الشريعة الاسلامية تأليف:سميرالمالكى , 4-رسالة قيمة عن السحر والسحرة من منظور احكام الشريعة الاسلامية تأليف:سميرالمالكى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 4-رسالة قيمة عن السحر والسحرة من منظور احكام الشريعة الاسلامية تأليف:سميرالمالكى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام