الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء يونيو 17, 2015 7:40 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 8-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم شريعة الاسلام فيهما تأليف سميربن خليل المالكى


8-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم شريعة الاسلام فيهما تأليف سميربن خليل المالكى



( 8 )

رسالة قيمة عن السحر والسحرة
وحكم الشريعة الاسلامية فيهما

تأليف:
سمير بن خليل المالكى
2- تتمة الرد على من زعم با السحر يحل بسحر مثله !
شد الرحل لحل السحر
وأما قول الشيخ
إن السحرة متوافرون في دول كثيرة ،
فإن معــناه : أن من أصابه شيء من السحر ، وعجز عن أن يجد ساحراً يحل عنه السحر في هذه البلاد ،
فليشد رحله إلى أي بلد من تلك البلدان التي تسمح للسحرة
" بمزاولة عملهم بدون معارض " !
ولا أدري هل يعلم فضيلته خطر مثل هذا القول ؟
أيصح أن يسافر المسلمون من بلاد التوحيد , لا لكسب العلم , و لا لتجارة ولا لمنفعة مباحة , بل ليبحثوا عن السحرة ويطلبوا منهم النشرة ؟
سبحان الله ! أي فساد سيجره مثل هذا القول الذي يزعم قائله أنه ينصح به المسلمين , ويستدل بقوله صلى الله عليه وسلم
" الدين النصيحة " ؟!
أي نصيحة يا شيخ , و أنت تسوق الناس إلى بلدان يكثر فيها الكفر و الشر ,
وينتشر فيها الشعوذة والكهانة و السحر ؟ .
وأي نصيحة تلك التي تزعمها ،
وتستدل عليها بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأنت تجاهر بمخالفته وعصيان أمره ،
حيث قال (( اجتنبوا السبع الموبقات ))
وذكر منها السحر ،
وقال (( من أتى كاهناً أو عرافاً .. ))
وقال عن الكهان (( فلا تأتوهم ))
وقال أيضاً (( ليسوا بشيء )) ؟ .

لا تداووا بحرام

ونقول للشيخ أيضاً :
إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أمته عن التداوي بحرام في غير ما حديث ,
ومنها :
1 – حديث أبي الدرداء
(( ..... فتداووا ولا تداووا بحرام ))
رواه أبو داود [ 3874 ] .
2 – وحديث وائل بن حجر أن طارق بن سويد سأل النبي عن التداوي بالخمر , فقال صلى الله عليه وسلم
(( ليست بدواء ولكنها داء ))
رواه مسلم وأبو داود والترمذي . انظر جامع الأصول [ 7 / 538 ] .
3 – حديث أبي هريرة (( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث )) .
رواه أبو داود والترمذي . انظر جامع الأصول [ 7 / 539 ] .
4 – حديث أم سلمة (( إن الله عز وجل لم يجعل شفاءكم في حرام ))
رواه أبو يعلى [ 12/402 ] وصححه ابن حبان [ 1397 موارد ] .
و ذكره البخاري معلقاً موقوفاً على ابن مسعود .
انظر فتح الباري [ 10 / 78 ] .
و إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد منع التداوي بالخمر , وهي أخف إثمــاً ومفســدة من السحر , فكيف بالتداوي بالسحر , لحل السحر ؟

وقد ردّ الشيخ العبيكان على من استدل بأحاديث النهي عن التداوي بحرام فقال
" وأقول لمن يستدل بنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن التداوي بالحرام ، بأن حل السحر ليس من تعاطي الأدوية المحرمة المأكولة والمشروبة ، فالحديث هو في التداوي بأكل الطعام المحرم أو شرب ماهو محرم ، كالخمر ، ولو على سبيل التداوي ، أما السحر فهو : بحلِّ عقد وإتلاف ما وضع فيه السحر واستخراجه ، كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد يعطي الساحر للمسحور أدوية مباحة من الأعشاب ونحوها ، وإنما المحرم أن يقوم المسحور هو بفعل محرم ، مثل الذبح لغير الله أو تعليق ما يتضمن المحرم ، ونحو ذلك " ا هـ .

والرد على هذا الزعم والاستنتاج الخاطئ هو

قال المصنف :

أولاً :
النهي عن التداوي بالحرام ، ليس خاصاً بالمأكول والمشروب ، بل هو عام في كل دواء وعام في كل انتفاع ، حتى طلاء السفن .
ففي الصحيحين من حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له
(( أرأيت شحوم الميتة ، فإنه يطلى بها السفن ويدهن بها الجلود ويستصبح بها الناس ، فقال : لا ، هو حرام .. ))
الحديث . صحيح البخاري [ 2236 ]. وصحيح مسلم [ 3 / 1207 ] .
قال الحافظ
" منهم من حمل قوله " هو حرام " ، على الانتفاع ،
فقال :
يحرم الانتفاع بها ، وهو قول أكثر العلماء ... " . انظر الفتح [ 4 / 425 ] .

ثانياً :
السحر نوع من الأمراض ، فيدخل في هذا الباب أيضاً ،
ولهذا ورد في الحديث بلفظ " ما وجع الرجل " ؟ قال الملك الآخر " مطبوب " .
والعرب تسمي المسحور مطبوباً ، تفاؤلاً ، كما قال الحافظ في الفتح [ 10 / 228 ] ،
وزاد " قال ابن الأنباري : الطب من الأضداد ، يقال لعلاج الداء طب ، والسحر من الداء ، ويقال له طب " .
وورد في الحديث أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم
(( أما أنا فقد شفاني الله )) ،
ويؤيده رواية عائشة عند البيهقي في الدلائل
" فكان يدور ولا يدري ما وجعه " ،
ورواية ابن عباس عند ابن سعد
" مرض النبي صلى الله عليه وسلم وأخذ عن النساء والطعام والشراب فهبط عليه ملكان " . انظر الفتح [ 10 / 227 ] .
ولهذا أورد البخاري حديث السحر في كتاب الطب من صحيحه ,
وقال الحافظ
(( إيراد باب السحر في كتاب الطب لمناسبته ذكر الرقى وغيرها من الأدوية المعنوية )) . الفتح [ 10/221 ] .
وقال البغوي في شرح السنة [ 12 / 187 ] عن السحر
" وهو من أعظم الأدواء " ا هـ .
وقال ابن القيم
(( فصل : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به , قد أنكر هذا طائفة من الناس , وقالوا : لا يجوز هذا عليه , وظنوه نقصاً و عيباً , وليس الأمر كما زعموا , بل هو من جنس ما كان يعتريه صلى الله عليه وسلم من الأسقام والأوجاع , وهو مرض من الأمراض , و إصابته به كإصابته بالسُّمِّ , لا فرق بينهما ... ))

إلى أن قال
(( قال القاضي عياض : والسحر مرض من الأمراض , وعارض من العلل يجوز عليه صلى الله عليه وسلم , كأنواع الأمراض .. )) .
إلى أن قال
(( والمقصود ذكر هديه في علاج هذا المرض , وقد روي عنه فيه نوعان :
أحدهما , وهو أبلغهما , استخراجه و إبطاله .. فهذا من أبلغ ما يعالج به المطبوب .
والنوع الثاني : الاستفراغ في المحل الذي يصل إليه أذى السحر .. )) .

ثم قال ابن القيم
(( ومن أنفع علاجات السحر الأدوية الإلهية , بل هي أدويته النافعة بالذات , فإنه من تأثيرات الأرواح الخبيثة السفلية , ودفع تأثيرها يكون بما يعارضها و يقاومها من الأذكار والآيات والدعوات ، التي تبطل فعلها وتأثيرها , وكلما كانت أقوى و أشد , كانت أبلغ في النشرة .. )) اهـ .
باختصارمن زاد المعاد [ 4/113-116 ] .
قال المصنف:
تأمل قول ابن القيم " بل هي أدويته النافعة بالذات " .
فإنه صريح في حصر حل السحر بالأدوية المشروعة وترك ما سواها .
والتداوي من السحر إن كان من باب الرقية ، فهو أيضاً لا يشرع إلا بما هو مباح .
فإن النبي صلى الله عليه وسلم كما نهى أمته عن التداوي بالحرام ، وعن الانتفاع به ، كذلك نهاهم عن الرقى بالشرك أو بما لا يعرف معناه من الكلام ، كما تقدم .
جاء في الصحيح قوله صلى الله عليه وسـلم
(( اعرضـوا عليّ رقــاكم ، لا بأس بما ليس فيه شرك )) .
رواه مسلم [ 2200 ] .
وفي سنن أبي داود [ 3883 ]
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
(( إن الرقى والتمائم والتولة شرك )) .
قال ابن الأثير

" التولة ، بكســر التاء وفتح الواو ،
ما يحبب المرأة إلى زوجــها من أنــواع السحر )) .
جامع الأصول [ 7 / 575 ] .
قال ابن حجر
" وقد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط :
1-أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته ، 2-وباللسان العربي أو بما يعرف معناه من غيره ، 3-وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها ، بل بذات الله تعالى " .
ثم ذكر ابن حجر حديث
(( إن الرقى والتمائم والتولة شرك )) ،
وذكر أن التولة ضرب من السحر .
انظر الفتح [ 10 / 195 ] .
ثالثاً :
إن باب العلاج بالرقى أضيق من باب العلاج بالأدوية المباحة ،
كما يظهر من النصوص ،
فالنهي عن التداوي بالمـحرم منها أظهر من غيرها من الأدوية المحرمة ،
والسحر أضيق منها كلها ،
لأنه محرم كله .




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
8-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم شريعة الاسلام فيهما تأليف سميربن خليل المالكى , 8-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم شريعة الاسلام فيهما تأليف سميربن خليل المالكى , 8-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم شريعة الاسلام فيهما تأليف سميربن خليل المالكى ,8-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم شريعة الاسلام فيهما تأليف سميربن خليل المالكى ,8-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم شريعة الاسلام فيهما تأليف سميربن خليل المالكى , 8-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم شريعة الاسلام فيهما تأليف سميربن خليل المالكى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 8-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم شريعة الاسلام فيهما تأليف سميربن خليل المالكى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام