الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
أمس في 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء يونيو 17, 2015 8:10 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 10-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تأليف: سميربن خليل المالكى


10-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تأليف: سميربن خليل المالكى


( 10 )

رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما
تأليف:
سميربن خليل المالكى

4-تتمة الرد على (من زعم) ان السحر يحل عن المسحور بسحرمثله!

الفهم الصحيح لكلام ابن المسيب

قال المصنف:

قد قدمنا من النصوص ما يكفي في الرد على من أباح النشرة بالسحر ,
وذكرنا أنه لو فرض
أن ابن المسيب و البخاري و أحمد وغيرهم من الأئمة أباحوا ذلك ,
فإن قولهم مردود بالنصوص الصريحة في المنع والتحريم .
وهذا كله على فرض أنهم قالوا بجواز حل السحر بالسحر .

((( لكن الصحيح أنهم لم يجيزوا ذلك))) .

يدل عليه كلام الحافظ في الفتح [ 10 / 233- 234 ] ,
حيث ذكر كراهة الحسن للنــشرة

وقوله
" لا يعلم ذلك إلا ساحر "
وجواب ابن المسيب له
" إنما نهى الله عما يضر ... " الخ ,

فقال الحافظ
" ثم الحصر المنقول عن الحسن ليس على ظاهره ,
لأنه قد ينحلُّ بالرقى والأدعية و التعويذ ,
ولكن يحتمل أن تكون النشرة نوعين " .
قال المصنف:
فالحافظ وجَّه كلام ابن المسيب , بأن معناه أن يُنشَّر عن المسحور (بالرقى المباحة) .

و أكد ذلك ابن حجر بقوله بعد ذلك
(( ويوافق قول سعيد بن المسيب ما تقدم في باب " الرقية " في حديث جابر عند مسلم مرفوعاً

" من أستطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل " .

ويؤيد مشروعية النشرة ما تقدم في حديث

" العين حق " ,

في قصة اغتسال العائن .

ثم ذكر الحافظ قول الشعبي في النشرة العربية ،

وهي " أن يخرج الإنسان في موضع عضاه فيأخذ عن يمينه وعن شماله من كلٍ ، ثم يدقه ويقرأ فيه ثم يغتسل به " .
وذكر الحافظ أيضاً صفة أخرى للحلِّ ، وصفة للنشرة ،
(((وليس فيها أي سحرأو شرك))) .
ويؤيده أيضاً قول ابن حجر ، الذي نقلناه من قبل

حين ذكر أن إزالة السحر عمن وقع فيه ،

إن كان لا يتم إلا بنوع من أنواع الكفر أو الفسق ،

(((فلا يحل أصلاً ))).
الفتح [ 10 / 225 ] .
فجعل الحافظ كلام ابن المسيب في النشرة من السحر ،
من باب النشرة من العين ،
وهي مشروعة ، أو النشرة العربية ، وهي مباحة .

=وأما النشرة بالسحر ،
(فقد صرح بتحريمها) ، كما هو ظاهر كلامه – رحمه الله .
ويؤيد ذلك أن الذين ذكروا النشرة عن المسحور ،
ونقلوا كلام ابن المسيب في إباحتها ،
إنما قصدوا النشرة المباحة ،
ولهذا قال البغوي ، بعد أن ذكر حديث (( النشرة من الشـــــــــــيطان ))

" والنشرة ضرب من الرقية ، يعالج بها من كان يظن به مس الجن .. "

ثم ذكــر قول الحســـــن
" النشرة من السحر " ،
وقول سعيد بن المسيب
" لا بأس بها " .
ثم ذكر البغوي
أن المنهي عنه من الرقى ما كان فيه شرك .. الخ .
انظر شرح السنة للبغوي [ 12 / 159 ] .
ويؤيد ذلك أيضاً ،
أنه جاء في أثر ابن المسيب قوله
" من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل " .
انظر شرح السنة للبغوي [ 12 / 190 ] .
قال المصنف:
ومعلوم أن الساحر ليس أخاً للمؤمن عند أكثر العلماء ،
لأنه كافر زنديق ،
فدل ذلك على أن سعيد بن المسيب
لم يقصد الساحر الذي يكفر بسحره ،
وإنما قصد من يحسن النشرة بالمباح .
والله أعلم .




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
10-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تأليف: سميربن خليل المالكى , 10-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تأليف: سميربن خليل المالكى , 10-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تأليف: سميربن خليل المالكى ,10-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تأليف: سميربن خليل المالكى ,10-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تأليف: سميربن خليل المالكى , 10-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تأليف: سميربن خليل المالكى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 10-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تأليف: سميربن خليل المالكى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام