الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
اليوم في 7:40 am
أمس في 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء يونيو 17, 2015 8:44 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 12-رسالة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تأليف: سميربن خليل المالكى


12-رسالة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تأليف: سميربن خليل المالكى


( 12 )

رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما
تأليف:
سميربن خليل المالكى


هل طلب العلاج من الواجبات

قال المصنف:

وهاهنا مسألة نضيفها إلى ما تقدم ،
رداً على من ظن أن الضرورة تبيح التداوي بالمحرم ،
بل بالسحر الذي هو كفر وشرك .
فنقول :
قد اختلف علماء السلف في حكم التداوي بالمباح ،

هل هو واجب أو مستحب أو الأولى تركه والصبر على البلاء بالمرض .

قال ابن عبدالبر
" واختلف العلماء في هذا الباب ، فذهبت منهم طائفة إلى كراهية الرقى والمعالجة ، قالوا : الواجب على المؤمن أن يترك ذلك اعتصاماً بالله تعالى وتوكلاً عليه وثقة به وانقطاعاً إليه ، وعلماً بأن الرقية لا تنفعه ، وأن تركها لا يضره .. "

ثم ذكر أنهم احتجوا بحديث السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حســاب ولا عذاب ، وجاء فيه
" لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون "
رواه البخاري ومسلم . جامع الأصول [ 7 / 571 ] .
قال ابن عبدالبر
" فلهذه الفضيلة ذهب بعض أهل العلم إلى كراهية الرقى والاكتواء ،
والآثار بهذا كثيرة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وممن ذهب إلى هذا :
داود بن علي وجماعة من أهل الفقه والأثر ... "
ثم نقل الآثار في ذلك عن ابن مسعود وأبي الدرداء والربيع بن خيثم وسعيد بن جبير والحسن البصري وغيرهم .

ثم قال ابن عبد البر
" وذهب آخرون من العلمــاء

إلى إباحة الاسترقاء والمعالجة والتداوي ،

وقالوا :

إن من سنة المسلمين التي يجب عليهم لزومها ، لروايتهم عن نبيهم صلى الله عليه وسلم الفزع إلى الله عند الأمر يعرض لهم ، وعند نزول البلاء بهم في التعوذ بالله من كل شر ، وإلى الاسترقاء وقراءة القرآن والذكر والدعاء .
واحتجوا بالآثار المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم في إباحة التداوي والاسترقاء .

منها : قوله صلى الله عليه وسلم

(( تداووا عبادالله ، ولا تداووا بحرام ، فإن الله لم ينزل داء إلا أنزل له دواءً .. )) .

ثم ساق عدة أحاديث في التداوي
بالحجامة وبالحبة السوداء وبالكمأة والرقية بالمعوذات ، ونحو ذلك .

ثم قال
" والذي أقول به أنه قد كان من خيار هذه الأمة وسلفها وعلمائها
قوم يصبرون على الأمراض حتى يكشفها الله ، ومعهم الأطباء ،
فلم يعابوا بترك المعالجة .
ولو كانت المعالجة سنة من السنن الواجبة
لكان الذّم قد لحق من ترك الاسترقاء والتداوي ،
وهذا لا نعلم أحداً قاله .
ولكان أهل البادية والمواضع النائية عن الأطباء
قد دخل عليهم النقص في دينهم لتركهم ذلك .
وإنما التداوي – والله أعلم – إباحة على ما قدمنا ، لميل النفوس إليه ، وسكونها نحوه ،
{ ولكل أجل كتاب } ،
لا أنه سنة ، ولا أنه واجب ، ولا أن العلم بذلك علم موثوق به لا يخالف ،
بل هو خطر وتجربة موقوفة على القدر ،
وعلى إباحة التداوي والاسترقاء جمهور العلماء .. " اهـ .
باختصار . انظر التمهيد [ 5 / 265 – 279 ] .

قال المصنف:

فإذا كان هذا حكم التداوي عند السلف ،
مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أمربه بقوله
(( تداووا )) ،
لكنهم فهموا منه الإباحة لا الوجوب .

ومن قال بالإباحة ، أو بالوجوب أو الاستحباب ،
فإنه خصه بالأدوية المباحة
=ولم يتجاوزها إلى العلاج بالمحرمات ،=
فضلاً عن الشرك والموبقات . !

ومن هنا تعلم خطأ الشيخ العبيكان ،
وتعجله في فتواه التي زعم أنه نصح بها الناس .
ومن عجائب ما جاء في رسالة العبيكان " الساحرة " ، قوله

" ومن الأمور العجيبة أن الذين يحرمون ذلك ، لا حلَّ لديهم سوى أمر الناس بالصبر ، ولا شك أن الصبر مطلوب ، ولكن لا يتعارض مع بذل الأسباب ، فالنبي لم يأمر المريض بالصبر فقط ، بل قال (( تداووا عبادالله )) ، وقال في الجارية (( استرقوا لها فإن بها النظرة )) ... " الخ .!

قال المصنف:
أولاً :
أدخل الشيخ حديث (( تداووا عبادالله )) في مسألة السحر ،
مع أنه ذكر من قبل أن السحر ليس من الأمراض ، فتناقض !
ثانياً :
أنه استدل بأول الحديث (( تداووا عبادالله ))
وحذف آخره ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم
(( ولا تداووا بحرام )) ،
وهو حجة عليه لا له .
وهذا يشبه من وقف على آية { فويل للمصلين } ولم يكملها .!
وقوله صلى الله عليه وسلم في الرقية أيضاً
(( استرقوا لها .. ))
قد جاء في الحديث الآخر
(( لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً )) .
وفي الحديث الآخر أيضاً
(( إن الرقى والتمائم والتولة شرك )) .
ثالثا :
قوله " لا حلّ لديهم سوى أمر الناس بالصبر " ،
ليس صحيحاً ،
فإنهم أجازوا حل السحر بالأسباب المشروعة ،
وقد ذكروها في كتبهم ، ومنها :
1 – الرقية بفاتحة الكتاب وبالمعوذات وبسورة البقرة ، وبغيرها من الآيات .
2 – الرقية بالأذكار الواردة في السنة .
3 – العلاج بالحجامة .
4 – النشرة المباحة بأوراق السدر وبالعسل وبماء زمزم ونحوها .
5 – الاستفراغ في المحل الذي يصل إليه أثر السحر .
6 – استخراج السحر .
فكيف يزعم الشيخ أنه لا حلَّ لديهم سوى أمر الناس بالصبر ؟

رابعاً :
والأمر بالصبر أمر بما شرعه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم فيما لا يكاد يحصى عدده من النصوص .
وقد أمر به النبي صلى الله عليه وسلم تلك المرأة السوداء التي اشتكت إليه أنها تصرع وتتكشف ، وسألته أن يدعو لها ، والدعاء مشروع ، لا خلاف في ذلك ،
لكنه صلى الله عليه وسلم رغّبها في الصبر ، لتنال الحسنى في الآخرة ،
فقال لها
(( إن شئت صبرت ولك الجنة ، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك )) .
قالت
" أصبر " . ثم قالت " فإني أتكشف ، فادع الله أن لا أتكشف ، فدعــا لها " .
رواه البخاري [ 10 / 99 ] ومسلم [ 2576 ] .
ومثله حديث الأعمى الذي جاءه يسأله أن يدعو الله ليرد إليه بصره .
رواه الترمذي [ 5/ 569 ] .
ومثله حديث خباب حين شكوا للرسول صلى الله عليه وسلم فقالوا :
ألا تستنصر لنا ؟ ألا تدعو الله لنا ؟ فذكر لهم صبر المؤمنين من قبلهم على البلاء ،
رواه البخاري [ 7 / 126 ] .
فإذا كان هذا هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن سأله الدعاء لكشف الضر ، من مرض وغيره ،
والدعاء سبب مشروع ،
فحثهم صلى الله عليه وسلم على الصبر ، ورغب فيه ، ووعد عليه الجنة ،
فكيف لا يؤمر بالصبر على ترك التداوي بالكفر والسحر ؟ .!




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
12-رسالة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تأليف: سميربن خليل المالكى , 12-رسالة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تأليف: سميربن خليل المالكى , 12-رسالة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تأليف: سميربن خليل المالكى ,12-رسالة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تأليف: سميربن خليل المالكى ,12-رسالة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تأليف: سميربن خليل المالكى , 12-رسالة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تأليف: سميربن خليل المالكى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 12-رسالة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تأليف: سميربن خليل المالكى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام