الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء يونيو 17, 2015 9:07 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 13-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تاليف: سميربن خليل المالكى


13-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تاليف: سميربن خليل المالكى



( 13 )
رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما
تاليف:
سميربن خليل المالكى
9-تتمة الرد =على من زعم=ان حل السحر عن المسحور بسحرمثله!

الصارم المشهور

ومن العجيب أيضاً في رسالة الشيخ العبيكان ،
تسميتها ب " الصارم المشهور على من أنكر حل السحر بسحر عن المسحور " !
فكيف يسوغ أن يشهر السيف على منكري حل السحر بالسحر ،
وهم جمهور أئمة المسلمين من السلف والخلف ،
ووافقهم على ذلك أكثر العلماء وطلبة العلم وكثير من العوام أيضاً ،!!!
- فهم ينكرون ذلك أشد الإنكار ، لما تقدم ذكره من نصوص القرآن والسنة والآثار ،
-ولما ركـِّـب فيهم من الفطرة في اجتناب السحر والسحرة ،
-ولما تقرر عندهم أيضاً ، أن السحر لا يأتي بخير ،
-وأن السحرة هم أخبث الناس وأفسد الناس ،
ولا يكاد يخالف أحد في ذلك ،
إلا من غلب على عقله أو اتبع هواه فأرداه . !

ولقد عكس الشيخ العبيكان القضية ، وقلبها رأساً على عقب ،
فإن الآثار قد جاءت بإشهار السيف على السّحار لا على المؤمنين الأخيار !
ولقد علمت مما تقدم – أخي القارئ –
أن منكري حل السحر بالسحر ،
هم جماهير العلماء من السلف والخلف ،
فكيف ساغ للشيخ العبيكان أن يختار لرسالته مثل هذا العنوان ؟

ولا يعفيه-من جسامة ما قال- قوله
" ولا أقصد بهذا العنوان من خالف من العلماء ، ورأى التحريم ، كما سيأتي ، ولكن من أنكر القول الآخر وعنف القائلين بالجواز من الأئمة والفقهاء ، لقــلة علمه وســفاهة رأيه "
قال المصنف :

وهذه فلسفة كمضغ الماء ،!
فإن من المعلوم بداهة
أن أصحاب القول الآخر من العلماء ممن يرى تحريم حل السحر بالسحر ،
منكرون لمذهب المبيحين له غاية الإنكار ،
ويعدونه من المذاهب الضعيفة الشاذة
التي تعارض نصوص الكتاب والسنة وآثار الصحابة .
ويكفي في بيان ضعف هذا المذهب
مخالفته للنصوص الصريحة في المنع والتحريم .
وقد تقدم بيان
أن الأئمة الذين حكي عنهم إباحته ،
كابن المسيب والإمام أحمد وغيرهما ،
لم يقصدوا حل السحر بالسحر .

فلم يبق من القائلين به إلا عدد قليل ، زادهم العبيكان ضعفاً وقلة .!
ومن العجائب
أنه وقع فيما أنكره على غيره من العلماء ،
حيث ذكر أنهم
" أنكروا القول الآخر وعنفوا القائلين بالجواز " ،
فقابلهم الشيخ بما هو أشد من ذلك ،
بمثل هذا العنوان الذي اختاره لرسالته ،
ولم يكن موفقآ في اختياره .
ولا بوصفه مخــالفيه ب " قلة العلم وسفاهة الرأي " !!

والله تعالى أعلم بمن هو أولى وأحق بهذا الوصف . !

نـشــر الجـهـل

وقال الشيخ العبيكان في رسالته
" وأقول لمن اعترض على نشر هذه الفتوى بين العامة والاقتصار على إفتاء من يحتاج إلى ذلك في السر ، إن هذا لا يتفق مع قوله تعالى
{ وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه } .
وقوله صلى الله عليه وسلم
(( من كتم علماً يعلمه جاء يوم القيامة ملجماً بلجام من نار )) ... " .
قال المصنف:
أصلح الله الشيخ !
كيف يزعم أن نشر فتوى مخالفة لنصوص القرآن ،
ومنها قوله تعالى { فلا تكفر }
وقوله { ولا يفلح الساحر }
وقوله { إن الله لا يصلح عمل المفسدين }
ومخالفة لنصوص السنة المشهورة ، يدخل في معنى تلك الآية التي تأمر ببيان ما نزل الله تعالى وتحرم كتمانه ؟
وأين وجد الشيخ في كتاب الله جواز حل السحر بالسحر ؟
وغاية ما جاء به الشيخ هو :
أثر واحد عن تابعي ،
وآراء عن علماء لا يحتج بشيء منها ، ولا تدخل في معنى الآية بوجه من الوجوه .

فكيف
وقد ظهر بأن الشيخ لم يفهم ذلك الأثر ، وحمله على غير ما يحتمل ،
فوقع في جهلين :
الأول :
الجهل بمعنى الآية حيث أدخل فيها ما لا يصلح دخوله من المذاهب والآراء التي تصيب وتخطئ .
الثاني :
الجهل بمعنى الأثر ، فحمَّـله ما لا يحتمل ، حيث زعم أن معناه " حل السحر بالسحر " .
وأما استدلاله بحديث
(( من كتم علماً .. ))
فهو مثل الاستدلال بالآية ،
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قصد به العلم الذي ورثه لأمته .
فهل ورد عنه صلى الله عليه وسلم حديث ، ولو ضعيف أو موضوع ،
يبيح مثلا حل السحر بالسحر ؟
ولو صح الاستدلال بالآية والحديث على نشر كل علم ،
لصح الاستدلال بهما على نشر العلوم الفاسدة والآراء المبتدعة والمذاهب المخالفة .
ولن يعدم أن يجد المخالفون من يوافقهم في أقوالهم ،
وربما استند بعضهم إلى أثر عمن سلف ،
فهل يصيره ذلك ديناً وعلماً يجب نشره ويحرم كتمه ؟
هذا وقد جاء في الحديث
(( إن من البيان سحراً وإن من العلم جهلاً ... ))
الحديث . رواه أبو داود [ 5012 ] .
فمثل هذا النوع من العلم ، الذي وصفه النبي صلى الله عليه وسلم بالجهل ،
لا يصلح نشره وإعلانه ، بل يلزم إخفاؤه وكتمانه .
وقد ذكر أهل العلم أن معنى حديث (( من كتم علماً يعلمه )) ،
أي العلم الواجب .
قال ابن الأثير
" وذلك في العلم الذي يلزمه تعليمه إياه ، ويتعين عليه فرضه ، كمن رأى كافراً يريد الإسلام فيقول : علموني ما الإسلام وما الدين ؟ ... "
إلى أن قال
" فمن منعــه استحق الوعيد ، وليس الأمر كذلك في نوافل العلم التي لا يلزم تعليمها " ا هـ . باختصار .
جامع الأصول [ 8 / 13 ] .
قال المصنف:
فإذا كانت نوافل العلم المشروعة المنصوص عليها في الكتاب والسنة لا تدخل في معنى هذا الحديث ،

فكيف يدخل فيها الآراء والأقوال ، وكيف إذا كانت مخالفة لنصوص الكتاب والسنة ؟
والذي يصلح أن يستدل به هنا من أحاديث العلم ، في نقض هذه الفتوى ،

قوله صلى الله عليه وسلم في حديث قبض العلم

(( ... حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا )) .
رواه البخاري ومسلم . انظر جامع الأصول [ 8 / 35 ] .




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
13-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تاليف: سميربن خليل المالكى , 13-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تاليف: سميربن خليل المالكى , 13-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تاليف: سميربن خليل المالكى ,13-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تاليف: سميربن خليل المالكى ,13-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تاليف: سميربن خليل المالكى , 13-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تاليف: سميربن خليل المالكى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 13-رسالة قيمة عن السحر والسحرة وحكم الشريعة الاسلامية فيهما تاليف: سميربن خليل المالكى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام