الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء يونيو 17, 2015 7:25 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 568-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية


568-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية




568-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية


ذكر الحافظ بن كثير فى موسوعته الهائلة-البداية والنهاية-
أن الفاطميين
كانوا الأغنى والأجبر والأظلم والأنجس والأخبث سريرة

وقد كان الفاطميون أغنى الخلفاء وأكثرهم مالاً،
وكانوا من أغنى الخلفاء وأجبرهم وأظلمهم، وأنجس الملوك سيرة، وأخبثهم سريرة،
ظهرت في دولتهم البدع والمنكرات وكثر أهل الفساد، وقل عندهم الصالحون من العلماء والعباد،
وكثر بأرض الشام النصرانية والدرزية والحشيشية،
وتغلب الفرنج على سواحل الشام بكماله،
حتى أخذوا القدس ونابلس وعجلون والغور وبلاد غزة وعسقلان وكرك الشوبك وطبرية وبانياس وصور وعكا وصيدا وبيروت وصفد وطرابلس وإنطاكية وجميع ما وإلى ذلك، إلى بلاد إياس وسيس،
واستحوذوا على بلاد آمد والرها ورأس العين وبلاد شتى غير ذلك‏.‏
وقتلوا من المسلمين خلقاً وأمماً لا يحصيهم إلا الله، وسبوا ذراري المسلمين من النساء والولدان ما لا يحد ولا يوصف،
وكل هذه البلاد كانت الصحابة قد فتحوها،
وصارت دار إسلام،
وأخذوا من أموال المسلمين ما لا يحد ولا يوصف،
وكادوا أن يتغلبوا على دمشق،
ولكن الله سلم،
وحين زالت أيامهم وانتقض إبرامهم أعاد الله عز وجل هذه البلاد كلها إلى المسلمين بحوله وقوته وجوده ورحمته،
وقد قال الشاعر المعروف عرقلة‏:‏
أصبح الملك بعد آل علي * مشرقاً بالملوك من آل شادي
وغدا الشرق يحسد الغر * ب للقوم فمصر تزهو على بغداد
ما حووها إلا بعزم وحزم * وصليل الفولاذ في الأكباد
لا كفرعون والعزيز ومن * كان بها كالخطيب والأستاد
قال أبو شامة‏:‏
يعني بالأستاد‏:‏ كأنه نور الدين الأخشيدي،
وقوله‏:‏ آل علي يعني‏:‏
الفاطميين على زعمهم ولم يكونوا فاطميين،
وإنما كان ينسبون إلى عبيد، وكان اسمه سعيداً،
وكان يهودياً حداداً بسلمية،
ثم ذكر ما ذكرناه من كلام الأئمة فيهم وطعنهم في نسبهم‏.‏
قال‏:
‏ وقد استقصيت الكلام في ‏(‏مختصر تاريخ دمشق‏)‏
في ترجمة عبد الرحمن بن إلياس،
ثم ذكر في ‏(‏الروضتين‏)‏ في هذا الموضع أشياء كثيرة في غضون ما سقته من قبائحهم، وما كانوا يجهرون به في بعض الأحيان من الكفريات،
وقد تقدم من ذلك شيء كثير في تراجمهم‏.‏ ‏
قال أبو شامة‏:‏
وقد أفردت كتاباً سميته
‏(‏كشف ما كان عليه بنو عبيد من الكفر والكذب والمكر والكيد‏)‏،
وكذا صنف العلماء في الرد عليهم كتباً كثيرة،
من أجل ما وضع في ذلك كتاب القاضي أبو بكر الباقلاني الذي سماه ‏(‏كشف الأسرار وهتك الأستار‏)‏،
وما أحسن ما قاله بعض الشعراء في بني أيوب يمدحهم على ما فعلوه بديار مصر‏:‏
أبدتم من بلى دولة الكفر من * بني عبيد بمصر إن هذا هو الفضل
زنادقة، شيعية، باطنية * مجوس وما في الصالحين لهم أصل
يسرون كفراً، يظهرون تشيعاً * ليستروا سابور عمهم الجهل

وفيها‏:‏
أسقط الملك صلاح الدين عن أهل مصر المكوس والضرائب،
وقرئ المنشور بذلك على رؤوس الأشهاد يوم الجمعة بعد الصلاة ثالث صفر‏.‏



وفيها‏:
‏ حصلت نفرة بين نور الدين وصلاح الدين،
وذلك أن نور الدين غزا في هذه السنة بلاد الفرنج في السواحل فأحل بهم بأساً شديداً،
وقرر في أنفسهم منه نقمة ووعيداً،
ثم عزم على محاصرة الكرك،
وكتب إلى صلاح الدين يلتقيه بالعساكر المصرية إلى بلاد الكرك، ليجتمعا هنالك ويتفقا على المصالح التي يعود نفعها على المسلمين،
فتوهم من ذلك صلاح الدين وخاف أن يكون لهذا الأمر غائلة يزول بها ما حصل له من التمكن من بلاد مصر،
ولكنه مع ذلك ركب في جيشه من مصر لأجل امتثال المرسوم، فسار أياماً، ثم كر راجعاً معتلاً بقلة الظهر، والخوف على اختلال الأمور إذا بعد عن مصر واشتغل عنها، وأرسل يعتذر إلى نور الدين‏.‏
فوقع في نفسه منه، واشتد غضبه عليه،
وعزم على الدخول إلى مصر وانتزاعها من صلاح الدين وتوليتها غيره،
ولما بلغ هذا الخبر صلاح الدين
ضاق بذلك ذرعه،
وذكر ذلك بحضرة الأمراء والكبراء،
فبادر ابن أخيه تقي الدين عمر، وقال‏:
‏ والله لو قصدنا نور الدين لنقاتلنه‏.‏
فشتمه الأمير نجم الدين أيوب والد صلاح الدين وسبه وأسكته
ثم قال لابنه‏:‏
اسمع ما أقول لك والله ما ههنا أحد أشفق عليك مني ومن خالك هذا -يعني‏:‏ شهاب الدين الحارمي –
ولو رأينا نور الدين لبادرنا إليه ولقبلنا الأرض بين يديه،
وكذلك بقية الأمراء والجيش،
ولو كتب إليّ أن أبعثك إليه مع نجاب لفعلت‏.‏
ثم أمر من هنالك بالانصراف والذهاب،
فلما خلى بابنه قال له‏:‏
أما لك عقل‏؟‏
تذكر مثل هذا بحضرة هؤلاء،
فيقول عمر مثل هذا الكلام فتقره عليه،
فلا يبقى عند نور الدين أهم من قصدك وقتالك وخراب ديارنا، وأعمارنا،
ولو قد رأى الجيش كلهم نور الدين لم يبق معك واحد منهم،
ولذهبوا كلهم إليه،
ولكن ابعث إليه وترفق له وتواضع عنده،
وقل له‏:
‏ وأي حاجة إلى مجيء مولانا السلطان إلى قتالي‏؟‏
ابعث إلي بنجاب أو جمال حتى أجيء معه إلى بين يديك‏.‏
فبعث إليه بذلك
فلما سمع نور الدين مثل هذا الكلام، لان قلبه له، وانصرفت همته عنه، واشتغل بغيره، وكان أمر الله قدراً مقدوراً‏.

وفيها‏:
‏ اتخذ نور الدين الحمام الهوادي، وذلك لامتداد مملكته واتساعها، فإنه ملك من حد النوبة إلى همذان لا يتخللها إلا بلاد الفرنج، وكلهم تحت قهره وهدنته،
ولذلك اتخذ في كل قلعة وحصن الحمام التي تحمل الرسائل إلى الآفاق في أسرع مدة، وأيسر عدة،
وما أحسن ما قال فيهن القاضي الفاضل
الحمام ملائكة الملوك،
وقد أطنب ذلك العماد الكاتب، وأطرب وأعجب وأغرب‏.‏
وفيهاتوفى من الأعيان‏:‏
عبد الله بن أحمد
ابن أحمد بن أحمد أبو محمد بن الخشاب،
قرأ القرآن وسمع الحديث، واشتغل بالنحو حتى ساد أهل زمانه فيهما، وشرح ‏(‏الجمل‏)‏ لعبد القاهر الجرجاني،
وكان رجلاً صالحاً متطوعاً، وهذا نادر في النحاة،
توفي في شعبان من هذه السنة
ودفن قريباً من الإمام أحمد، ورئي في المنام، فقيل له‏:‏ ما فعل الله بك ‏؟‏
فقال‏:‏
غفر لي وأدخلني الجنة إلا أنه أعرض عني وعن جماعة من العلماء تركوا العمل واشتغلوا بالقول‏.‏
قال ابن خلكان‏:
‏ كان مطرحاً للكلفة في مأكله وملبسه، وكان لا يبالي بمن شرق أو غرب‏.‏
محمد بن محمد بن محمد
أبو المظفر الدوي، تفقه على محمد بن يحيى تلميذ الغزالي، وناظر ووعظ ببغداد، وكان يظهر مذهب الأشعري، ويتكلم في الحنابلة، مات في رمضان منها‏.‏
ناصر بن الجوني الصوفي
كان يمشي في طلب الحديث حافياً، توفي ببغداد‏.‏
قال أبو شامة‏:
‏ وفيها توفي‏.‏
نصر الله بن عبد الله أبو الفتوح
الإسكندري المعروف بابن قلاقس الشاعر بعيذاب، توفي عن خمس وأربعين سنة‏.‏
والشيخ أبو بكر يحيى بن سعدون القرطبي، نزيل الموصل المقري النحوي،
قال‏:‏
وفيها ولد العزيز والظاهر ابنا صلاح الدين، والمنصور محمد بن تقي الدين عمر‏.‏
الموضوع . الاصلى : 568-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
568-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية , 568-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية , 568-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية ,568-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية ,568-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية , 568-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 568-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام