الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء يونيو 17, 2015 7:32 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 570-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية


570-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية




570-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية
تتمة احدث عام 568هجرية
وفيها توفى من الأعيان‏:‏
إيلدكز التركي الأتابكي
صاحب أذربيجان وغيرها، كان مملوكاً للكمال السميرمي وزير السلطان محمود، ثم علا أمره وتمكن وملك بلاد أذربيجان وبلاد الجبل وغيرها، وكان عادلاً منصفاً شجاعاً محسناً إلى الرعية، توفي بهمدان‏.‏
الأمير نجم الدين أبو الشكر أيوب بن شادي
ابن مروان، زاد بعضهم بعد مروان بن يعقوب،
والذي عليه جمهورهم أنه لا يعرف بعد شادي أحد في نسبهم، وأغرب بعضهم
وزعم أنهم من سلالة مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية، وهذا ليس بصحيح،
والذي نسب إليه ادعاء هذا هو أبو الفداء إسماعيل بن طغتكين بن أيوب بن شادي
ويعرف بابن سيف الإسلام،
وقد ملك اليمن بعد أبيه فتعاظم في نفسه
وادعى الخلافة وتلقب بالإمام الهادي بنور الله، ولهجوا بذلك،
وقال هو في ذلك‏:‏
وأنا الهادي الخليفة والذي * أدوس رقاب الغلب بالضمر الجرد
ولا بد من بغداد أطوي ربوعها * وأنشرها نشر الشماس على البرد
وأنصب أعلامي على شرفاتها * وأحيي بها ما كان أسه جدي
ويخطب لي فيها على كل منبر * وأظهر أمر الله في الغور والنجد

وما ادعاه ليس بصحيح، ولا أصل له يعتمد عليه، ولا مستند يستند إليه،

والمقصود
أن الأمير نجم الدين كان أسن من أخيه أسد الدين شيركوه، ولد بأرض الموصل،
كان الأمير نجم الدين شجاعاً،
خدم الملك محمد بن ملكشاه فرأى فيه شهامة وأمانة،
فولاه قلعة تكريت، فحكم فيها فعدل،
وكان من أكرم الناس، ثم أقطعها الملك مسعود لمجاهد الدين نهروز شحنة العراق،
فاستمر فيها، فاجتاز به في بعض الأحيان الملك عماد الدين زنكي منهزماً من قراجا الساقي فآواه وخدمه خدمة بالغة تامة، وداوى جراحاته وأقام عنده مدة خمسة عشر يوماً،
ثم ارتحل إلى بلده الموصل‏.‏
ثم اتفق أن نجم الدين أيوب عاقب رجلاً نصرانياً فقتله،
وقيل‏:‏
إنما قتله أخوه أسد الدين شيركوه،
وهذا بخلاف الذي ذكره ابن خلكان،
فإنه قال‏:
‏ رجعت جارية من بعض الخدم فذكرت له أنه تعرض لها اسفهسلار الذي بباب القلعة،
فخرج إليه أسد الدين فطعنه بحربة فقتله،
فحبسه أخوه نجم الدين وكتب إلى مجاهد الدين نهروز يخبره بصورة الحال،
فكتب إليه يقول‏:‏
إن أباكما كانت له علي خدمة، وكان قد استنابه في هذه القلعة قبل ابنه نجم الدين أيوب، وإني أكره أن أسوءكما،
ولكن انتقلا منها‏.‏
فأخرجهما نهروز من قلعته‏.‏
وفي ليلة خروجه منها ولد له الملك الناصر صلاح الدين يوسف‏.‏
قال‏:‏ فتشاءمت به لفقدي بلدي ووطني‏.‏
فقال له بعض الناس‏:‏
قد نرى ما أنت فيه من التشاؤم بهذا المولود فما يؤمنك أن يكون هذا المولود ملكاً عظيماً له صيت‏؟‏
فكان كما قال،
فاتصلا بخدمة الملك عماد الدين زنكي أبي نور الدين،
ثم كانا عند نور الدين متقدمان عنده، وارتفعت منزلتهما وعظما، فاستناب نور الدين نجم الدين أيوب على بعلبك،
وكان أسد الدين من أكبر أمرائه،
ولما تسلم بعلبك أقام مدة طويلة،
وولد له فيها أكثر أولاده، ثم كان من أمره ما ذكرناه في دخوله الديار المصرية‏.‏
ثم إنه في ذي الحجة
سقط عن فرسه فمات بعد ثمانية أيام في اليوم السابع والعشرين من ذي الحجة من هذه السنة، وكان ابنه صلاح الدين محاصر الكرك غائباً عنه،
فلما بلغه خبر موته تألم لغيبته عن حضوره، وأرسل يتحرق ويتحزن، وأنشد‏:‏
وتخطفه يد الردى في غيبتي * هبني حضرت، فكنت ماذا أصنع ‏؟‏
وقد كان نجم الدين أيوب
كثير الصلاة والصدقة والصيام، كريم النفس جواداً ممدحاً، قال ابن خلكان‏:‏ وله خانقاه بالديار المصرية، ومسجد وقناة خارج باب النصر من القاهرة، وقفها في سنة ست وستين‏.‏
قلت‏:
‏ وله بدمشق خانقاه أيضاً، تعرف بالنجمية،
وقد استنابه ابنه على الديار المصرية حين خرج إلى الكرك، وحكمه في الخزائن،
وكان من أكرم الناس،
وقد امتدحه الشعراء كالعماد وغيره، ورثوه بمراث كثيرة،
وقد ذكر ذلك مستقصى الشيخ أبو شامة في ‏(‏الروضتين‏)‏،
ودفن مع أخيه أسد الدين بدار الإمارة،
ثم نقلا إلى المدينة النبوية في سنة ثمانين، فدفنا بتربة الوزير جمال الدين الموصلي، الذي كان مواخياً لأسد الدين شيركوه، وهو الجمال المتقدم ذكره الذي ليس بين تربته ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم إلا مقدار سبعة عشر ذراعاً، فدفنا عنده‏.
قال أبو شامة‏:‏ وفي هذه السنة توفي ملك الرافضة والنحاة‏.‏
الحسن بن صافي بن بزدن التركي
كان من أكابر أمراء بغداد المتحكمين في الدولة، ولكنه كان رافضياً خبيثاً متعصباً للروافض،
وكانوا في خفارته وجاهه، حتى أراح الله المسلمين منه في هذه السنة في ذي الحجة منها،
ودفن بداره ثم نقل إلى مقابر قريش، فلله الحمد والمنة‏.‏
وحين مات فرح أهل السنة بموته فرحاً شديداً،
وأظهروا الشكر لله،
فلا تجد أحداً منهم إلا يحمد الله،
فغضب الشيعة من ذلك، ونشأت بينهم فتنة بسبب ذلك،
وذكر ابن الساعي في ‏(‏تاريخه‏)‏‏:‏
أنه كان في صغره شاباً حسناً مليحاً معشوقاً للأكابر من الناس‏.‏
قال‏:
‏ ولشيخنا أبي اليمن الكندي فيه، وقد رمدت عينه‏:‏
بكل صباح لي وكل عشية * وقوف على أبوابكم وسلام
وقد قيل لي يشكو سقاماً بعينه * فها نحن منها نشتكي ونضام
الموضوع . الاصلى : 570-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
570-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية , 570-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية , 570-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية ,570-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية ,570-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية , 570-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 570-من سلسلة تاريخ الدولة الايوبية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام