الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأحد يونيو 28, 2015 4:30 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 11-شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم-من الموسوعة التاريخية الهائلة ( البداية والنهاية)


11-شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم-من الموسوعة التاريخية الهائلة ( البداية والنهاية)


(11)
شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم
نقلآ وقراءة
من الموسوعة التاريخية الهائلة   ( البداية والنهاية)
للحافظ بن كثير رحمه الله تعالى
701-774هجرية
أتشرف  بتقديم :
كتاب الشمائل
‏(‏شمائل رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وبيان خلقه الطاهر‏)
وقد-حذفت- ( كل الاحاديث التى لم تصح عنه)
صلى الله عليه وسلم-
وتقرأون الآن  الشمائل بالاحاديث الشريفة الصحيحة ان شاء الله تعالى
فهيا بنا الآن  الى  شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم :





وقال يعقوب بن سفيان‏:
‏ ثنا عبد الله بن موسى، عن شيبان، عن الأعمش، عن ثمامة بن عتبة، عن زيد بن أرقم قال‏:‏

كان رجل من الأنصار يدخل على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ويأتمنه، وأنه عقد له عقداً وألقاه في بئر، فصرع ذلك رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فأتاه ملكان يعودانه، فأخبراه أن فلاناً عقد له عقداً وهي في بئر فلان ولقد اصفرَّ الماء من شدة عقده، فأرسل النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فاستخرج العقد فوجد الماء قد اصفرَّ فحلَّ العقد، ونام النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فلقد رأيت الرَّجل بعد ذلك يدخل على النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فما رأيته في وجه النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم حتى مات‏.‏
قلت‏:‏
والمشهور في الصَّحيح‏:‏
أن لبيد بن الأعصم اليهودي هو الذي سحر النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم في مشط، ومثاقة في جفّ طلعة ذكر تحت بئر ذروان، وأن الحال استمر نحو ستة أشهر حتى أنزل الله سورتي المعوذتين، ويقال‏:‏ إنَّ آياتهما إحدى عشرة آية، وأنَّ عقد ذلك الذي سحر فيه كان إحدى عشرة عقدة، وقد بسطنا ذلك في كتابنا ‏(‏التفسير‏)‏ بما فيه كفاية،
والله أعلم‏.‏
وقال أبو داود‏:‏
ثنا أحمد بن منيع، ثنا أبو قطن، ثنا مبارك بن فضالة عن ثابت البنانيّ، عن أنس بن مالك قال‏:‏ ما رأيت رجلاً قط التقم أذن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فينحي رأسه حتى يكون الرجل هو الذي ينحي رأسه، وما رأيت رسول الله آخذاً بيده رجل فترك يده حتى يكون الرَّجل هو الذي يدع يده‏.‏
تفرَّد به أبو داود‏.‏
وحسنه الالبانى

وقد رواه البخاري في كتاب ‏(‏الأدب‏)‏ من صحيحه معلقاً فقال‏:‏
وقال محمد بن عيسى - هو ابن الطباع -‏:‏ ثنا هشيم فذكره‏.‏
وثبت في الصحيحين
من حديث الأعمش عن أبي حازم، عن أبي هريرة قال‏:‏
ما عاب رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم طعاماً قط، إن اشتهاه أكله، وإلا تركه‏.‏
وقال الثوري
عن الأسود بن قيس، عن شيخ العوفيّ، عن جابر قال‏:‏
أتانا رسول الله في منزلنا فذبحنا له شاة‏.‏
فقال‏:‏
‏(‏‏(‏كأنهم علموا أنَّا نحب اللَّحم، الحديث‏)‏‏)‏‏.‏ ‏
وقال أبو داود‏:
‏ حدَّثنا سلمة بن شعيب، ثنا عبد الله بن إبراهيم، ثنا إسحاق بن محمد الأنصاريّ عن ربيح بن عبد الرَّحمن، عن أبيه، عن جده أبي سعيد الخدريّ

أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم كان إذا جلس احتبى بيده‏.‏
ورواه البزَّار في مسنده ولفظه‏:‏ كان إذا جلس نصب ركبتيه، واحتبى بيديه‏.‏
ثم قال أبو داود‏:‏
ثنا حفص بن عمر، وموسى بن إسماعيل قالا‏:‏
ثنا عبد الرَّحمن بن حسَّان العنبريّ، حدَّثني جدتاي صفية ودحيبة ابنتا عليبة قال‏:‏ موسى ابنة حرملة، وكانتا ربيبتي قيلة بنت مخرمة، وكانت جدة أبيهما أنها أخبرتهما

أنها رأت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وهو قاعد القرفصاء، قالت‏:‏ فلما رأيت رسول الله المتخشع في الجلسة أرعدت من الفرق‏.‏
ورواه التّرمذيّ في ‏(‏الشمائل‏)‏ وفي ‏(‏الجامع‏)‏
عن عبد بن حميد، عن عفَّان بن مسلم بن عبد الله بن حسَّان به، وهو قطعة من حديث طويل قد ساقه الطَّبرانيّ بتمامه في ‏(‏معجمه الكبير‏)‏‏.‏
وقال البخاريّ‏:‏
ثنا الحسن بن الصَّباح البزَّار، ثنا سفيان عن الزُّهري، عن عروة، عن عائشة أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم كان يحدِّث حديثاً لو عدَّه العاد لأحصاه‏.‏
قال البخاري‏:‏

وقال الليث‏:‏
حدَّثني يونس عن ابن شهاب، أخبرني عروة بن الزبير، عن عائشة أنها قالت‏:‏
ألا أعجبك أبو فلان، جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدِّث عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يسمعني ذلك، وكنت أسبح، فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لم يكن يسرد الحديث كسردكم‏.‏
وقد رواه أحمد
عن علي بن إسحاق، ومسلم عن حرملة، وأبو داود عن سليمان بن داود، كلهم عن ابن وهب، عن يونس بن يزيد به،
وفي روايتهم‏:
‏ ألا أعجبك من أبي هريرة فذكرت نحوه‏.‏
وقال الإمام أحمد‏:‏
حدَّثنا وكيع عن سفيان، عن أسامة، عن الزُّهري، عن عروة، عن عائشة قالت‏:
‏ كان كلام النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فصلاً يفهمه كل أحد لم يكن يسرد سرداً‏.‏
وقد رواه أبو داود عن ابن أبي شيبة، عن وكيع‏.‏
وقال أبو يعلى‏:‏
ثنا عبد الله بن محمد بن أسماء، ثنا عبد الله بن مسعر، حدثني شيخ أنه سمع جابر بن عبد الله - أو ابن عمر - يقول‏:‏

كان في كلام النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم ترتيل، أو ترسيل‏.‏
وقال الإمام أحمد‏:
‏ حدَّثنا عبد الصَّمد، حدَّثنا عبد الله بن المثنى، عن ثمامة، عن أنس

أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم كان إذا تكلم بكلمة رددها ثلاثاً، وإذا أتى قوماً يسلم عليهم سلَّم ثلاثاً‏.‏
ورواه البخاري من حديث عبد الصَّمد‏.‏
وقال أحمد‏:‏

ثنا أبو سعيد ابن أبي مريم، ثنا عبد الله بن المثنى

سمعت ثمامة بن أنس يذكر أن أنساً كان إذا تكلم تكلم ثلاثاً، ويذكر أن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم كان إذا تكلَّم تكلَّم ثلاثاً، وكان يستأذن ثلاثاً‏.‏
وجاء في الحديث الذي رواه التّرمذيّ‏:‏ عن عبد الله بن المثنى، عن ثمامة، عن أنس

أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم كان إذا تكلَّم يعيد الكلمة ثلاثاً لتعقل عنه‏.‏
ثم قال التّرمذيّ‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏
وفي الصَّحيح أنَّه قال‏:
‏ ‏(‏‏(‏أوتيت جوامع الكلم، وأختصر الحكم اختصارا‏)‏‏)‏‏.‏ ‏
قال الإمام أحمد‏:‏
حدَّثنا حجاج، حدَّثنا ليث، حدَّثني عقيل بن خالد عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيّب أنَّ أبا هريرة قال‏:
‏ سمعت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول‏:
‏ ‏(‏‏(‏بُعثت بجوامع الكلم، ونُصرت بالرُّعب، وبينا أنا نائم أوتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي‏)‏‏)‏‏.‏
وهكذا رواه البخاريّ من حديث اللَّيث‏.‏
وقال أحمد‏:
‏ حدَّثنا يزيد، ثنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏:‏
‏(‏‏(‏نُصرت بالرُّعب، وأُوتيت جوامع الكلم، وجُعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً، وبينا أنا نائم أُتيت بمفاتيح خزائن الأرض فتلَّت في يدي‏)‏‏)‏‏.‏
تفرَّد به أحمد من هذا الوجه، وهو على شرط مسلم‏.‏
وثبت في الصَّحيحين
من حديث ابن وهب عن عمرو بن الحرث، حدَّثني أبو النضر عن سليمان بن يسار، عن عائشة قالت‏:

‏ ما رأيت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم مستجمعاً ضاحكاً حتى أرى منه لهواته، إنما كان يتبسم‏.‏
وقال التّرمذيّ‏:
‏ ثنا قتيبة، ثنا ابن لهيعة عن عبد الله بن المغيرة، عن عبد الله بن الحرث بن جزء قال‏:‏ ما رأيت أحداً أكثر تبسُّماً من رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -
ثم رواه من حديث اللَّيث عن يزيد ابن أبي حبيب، عن عبد الله بن الحرث بن جزء قال‏:‏

ما كان ضحك رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم إلا تبسُّماً،
ثم قال‏:‏ صحيح‏.‏
وقال مسلم‏:‏
ثنا يحيى بن يحيى، ثنا أبو خيثمة عن سماك بن حرب
قلت لجابر بن سمرة‏:‏
أكنت تجالس رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - ‏؟‏
قال‏:‏
نعم كثيراً كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح حتى تطلع الشَّمس فإذا طلعت الشمس قام، وكانوا يتحدَّثون فيأخذون في أمر الجاهلية فيضحكون، ويتبسَّم رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏.‏
وقال الحافظ أبو بكر البيهقيّ‏:‏
أنَّا أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد ابن أبي عمرو قالا‏:‏
ثنا أبو العبَّاس محمد بن يعقوب، ثنا محمد بن إسحاق، أنَّا أبو عبد الرَّحمن المقريّ، ثنا اللَّيث بن سعد عن الوليد ابن أبي الوليد أن سليمان بن خارجة أخبره عن خارجة بن زيد - يعني‏:
‏ ابن ثابت –

أنَّ نفراً دخلوا على أبيه فقالوا‏:‏ حدِّثنا عن بعض أخلاق رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏.‏
فقال‏:

‏ كنت جاره، فكان إذا نزل الوحي بعث إليّ فآتيه فأكتب الوحي، وكنَّا إذا ذكرنا الدُّنيا ذكرها معنا، وإذا ذكرنا الآخرة ذكرها معنا، وإذا ذكرنا الطَّعام ذكره معنا، فكل هذا نحدِّثكم عنه‏.‏
ورواه التّرمذيّ في ‏(‏الشَّمائل‏)‏
عن عباس الدوريّ، عن أبي عبد الرَّحمن، عن عبد الله بن يزيد المقريّ به نحوه‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
11-شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم-من الموسوعة التاريخية الهائلة ( البداية والنهاية) , 11-شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم-من الموسوعة التاريخية الهائلة ( البداية والنهاية) , 11-شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم-من الموسوعة التاريخية الهائلة ( البداية والنهاية) ,11-شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم-من الموسوعة التاريخية الهائلة ( البداية والنهاية) ,11-شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم-من الموسوعة التاريخية الهائلة ( البداية والنهاية) , 11-شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم-من الموسوعة التاريخية الهائلة ( البداية والنهاية)
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 11-شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم-من الموسوعة التاريخية الهائلة ( البداية والنهاية) ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام