الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء يوليو 01, 2015 1:50 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 26-أتشرف وأتقرب إلى الله عز وجل بتقديم قبسات ونفحات من سيرته العطرة و نسبه الشريف وصفاته الحميدة


26-أتشرف وأتقرب إلى الله عز وجل بتقديم قبسات ونفحات من سيرته العطرة و نسبه الشريف وصفاته الحميدة


(26)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتشرف وأتقرب إلى الله عز وجل

بتقديم قبسات ونفحات

من سيرته العطرة و نسبه الشريف  وصفاته الحميدة
وكل صفاته حميدة
صلى الله عليه وسلم

وادعوكم معى  للتحليق الى آفاق رحبة
مع تلك النفحات الربانية
مع رسولنا وحبيبنا وقدوتنا وامامنا وشفيعنا
محمد صلى الله عليه وسلم
من خلال :

سيرته ونسبه وصفاته صلى الله عليه وسلم
من:
((كتاب زاد المعاد فى هدى خيرالعباد))
لشيخ الاسلام
ابن قيم الجوزية691-751هجرية





فصل‏:‏

في نسبه صلى الله عليه وسلم

وهو خير أهل الأرض نسباً على الإِطلاق،
فلنسبه من الشرف أعلى ذِرْوة، وأعداؤه كانوا يشهدون له بذلك،
ولهذا شهد له به عدوُّه إذ ذاك أبو سفيان بين يدي مَلِك الرّوم،
فأَشرف القوم قومُه، وأَشرف القبائل قبيلُه، وأَشرفُ الأفخاذ فخذه‏.‏

فهو (((محمَّد بن عبد اللّه، بن عبد المُطَّلِب، بن هَاشِم، بن عَبدِ مَنَاف، بن قُصَيِّ، بنِ كِلاب، بنِ مُرَّة، بنِ كَعْبِ، بنِ لُؤَي، بنِ غَالِب، بنِ فِهْر، بنِ مَالِك، بنِ النَّضْرِ، بنِ كِنَانَة، بنِ خُزَيْمَة، بنِ مُدْرِكَة، بنِ إليَاس، بنِ مُضَرَ، بنِ نِزَار، بنِ مَعَدِّ، بنِ عَدْنَان)))‏.‏

إلى هاهنا معلوم الصحة، متفق عليه بين النسابين، ولا خِلاف فيه البتة،

ولد    الهدى    فالكائنات    ضياء   ***   وفم     الزمان     تبسم      وثناء
الروح    والملأ    الملائك    حوله   ***   للدين     والدنيا     به      بشراء
والعرش   يزهو   والحظيرة   تزدهي   ***   والمنتهى     والسدرة      العصماء
وحديقة   الفرقان   ضاحكة    الربا   ***   بالترجمان       شذية        غناء
والوحي  يقطر  سلسلا  من  سلسل   ***   واللوح    والقلم     البديع     رواء



وما فوق ‏(‏عدنان‏)‏ مختلف فيه‏.‏

ولا خلاف بينهم أن ‏(‏عدنان‏)‏ من ولد إسماعيل عليه السلام،
وإسماعيل‏:‏
هو الذبيح

على القول الصواب عند علماء الصحابة والتابعين ومن بعدهم‏.‏
وأمّا القول بأنه إسحاق
فباطل
بأكثر من عشرين وجهاً،

وسمعت شيخ الإِسلام ابن تيمية قدّس اللّه روحه يقول‏:
‏ هذا القول إنما هو متلقى عن أهل الكِتاب،
-مع أنه باطل بنص كتابهم،-

فإن فيه‏:‏
إن اللّه أمر إبراهيم أن يذبح ابنَه بكره،
وفي لفظ‏:
‏ وحيده،

ولا يشكُّ أهلُ الكِتاب مع المسلمين

أن إسماعيل هو بكر أولاده،

والذي غرَّ أصحاب هذا القول هو:
أن في التوراة التي بأيديهم‏:‏

اذبح ابنك إسحاق،

قال‏:‏

وهذه الزيادة من تحريفهم وكذبهم،

لأنها تناقض قوله‏:

‏ اذبح بكرك ووحيدك،

ولكن اليهود حسدت بني إسماعيل على هذا الشرف،

وأحبوا أن يكون لهم، وأن يسوقوه إليهم، ويختاروه لأنفسهم دون العرب،

ويأبى اللَّهُ إلا أن يجعل فضله لأهله‏.‏

وكيف يسوغ أن يُقال‏:

‏ إن الذبيح إسحاق، واللّه تعالى قد بشر أم إسحاق به وبابنه يعقوب،؟

فقال تعالى عن الملائكة‏:‏

إنهم قالوا لإِبراهيم لما أتوه بالبشرى‏:

‏ ‏{‏لاَ تَخَفْ إِنّا أُرْسِلْنَا إِلَىَ قَوْمِ لُوطٍ وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ‏}‏

‏[‏هود‏:‏ 70-71‏]‏

فمحال أن يبشرها بأنه يكون لها ولد، ثم يأمر بذبحه،

ولا ريبَ أن يعقوب عليه السلام داخل في البشارة،
فَتَنَاوُل البشارة لإِسحاق ويعقوب في اللفظ واحد،
وهذا ظاهِر الكلام وسياقُه‏.‏
فإن قيل‏:‏
لو كان الأمر كما ذكرتموه لكان ‏(‏يعقوب‏)‏ مجروراً عطفاً على إسحاق،
فكانت القراءة ‏{‏ومن وراء إسحاق يعقوب‏}‏
أي‏:‏ ويعقوب من وراء إسحاق‏.‏

قيل‏:‏

لا يمنع الرفعُ أن يكون يعقوبُ مبشراً به، لأن البشارةَ قول مخصوص،

وهي أولُ خبر سارٍّ صادق‏.‏

وقوله تعالى‏:

‏ ‏{‏وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوب‏}‏

جملة متضمنة لهذه القيود،

فتكون بشارة، بل حقيقة البشارة هي الجملة الخبرية‏.‏

ولما كانت البشارة قولاً،

كان موضع هذه الجملة نصباً على الحكاية بالقول،

كأن المعنى‏:‏

وقلنا لها‏:‏

من وراء إِسحاق يعقوب،

والقائل إذا قال‏:

‏ بشرتُ فلاناً بِقُدوم أخيه وَثَقَلِهِ في أثره،

لم يعقل منه إلا بشارته بالأمرين جميعاً‏.‏

هذا ممّا لا يستريبُ ذو فهم فيه البتة،

ثم يُضعف الجرَّ أمر آَخر،

وهو ضعف قولك‏:‏

مررت بزيد وَمِنْ بعده عمرو،

ولأن العاطف يقوم مقام حرف الجرِّ،‏.

‏فلا يفصل بينه وبين المجرور،
كما لا يفصل بين حرف الجار والمجرور‏.‏

ويدل عليه أيضاً أن اللّه سبحانه لما ذكر قصة إبراهيم وابنه الذبيح في سورة ‏(‏الصافات ‏)‏ قال‏:‏

‏{‏فَلَمّا أَسْلَمَا وَتَلّهُ لِلْجَبِينِ وَنَادَيْنَاهُ أَن يَإِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدّقْتَ الرّؤْيَا إِنّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاَءُ الْمُبِينُ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ سَلاَمٌ عَلَىَ إِبْرَاهِيمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ‏}‏

‏[‏الصافات‏:‏ 103-111‏]‏‏.‏

ثم قال تعالى‏:‏

‏{‏وَبَشّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مّنَ الصّالِحِينَ‏}‏

‏[‏الصافات‏:‏ 112‏]‏‏.‏

فهذه بشارة من اللّه تعالى له شكراً على صبره على ما أُمِرَ به،
وهذا ظاهر جداً في أن المبشَّر به غيرُ الأول، بل هو كالنص فيه‏.‏

والى التتمة فى المقال التالى ان شاء الله تعالى




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
26-أتشرف وأتقرب إلى الله عز وجل بتقديم قبسات ونفحات من سيرته العطرة و نسبه الشريف وصفاته الحميدة , 26-أتشرف وأتقرب إلى الله عز وجل بتقديم قبسات ونفحات من سيرته العطرة و نسبه الشريف وصفاته الحميدة , 26-أتشرف وأتقرب إلى الله عز وجل بتقديم قبسات ونفحات من سيرته العطرة و نسبه الشريف وصفاته الحميدة ,26-أتشرف وأتقرب إلى الله عز وجل بتقديم قبسات ونفحات من سيرته العطرة و نسبه الشريف وصفاته الحميدة ,26-أتشرف وأتقرب إلى الله عز وجل بتقديم قبسات ونفحات من سيرته العطرة و نسبه الشريف وصفاته الحميدة , 26-أتشرف وأتقرب إلى الله عز وجل بتقديم قبسات ونفحات من سيرته العطرة و نسبه الشريف وصفاته الحميدة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 26-أتشرف وأتقرب إلى الله عز وجل بتقديم قبسات ونفحات من سيرته العطرة و نسبه الشريف وصفاته الحميدة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام