الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
اليوم في 7:40 am
أمس في 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأحد يوليو 05, 2015 6:17 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 92-اتشرف بتقديم تحرير مسالة =التشهدين=


92-اتشرف بتقديم تحرير مسالة =التشهدين=



93
تحرير هيئة=التشهدين=
صلى الله عليه وسلم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد
أتشرف وأتقرب إلى الله عز وجل

بتقديم قبسات ونفحات

من سيرته العطرة و نسبه الشريف وصفاته الحميدة
وكل صفاته حميدة
صلى الله عليه وسلم

وادعوكم معى للتحليق الى آفاق رحبة
مع تلك النفحات الربانية
مع رسولنا وحبيبنا وقدوتنا وامامنا وشفيعنا
محمد صلى الله عليه وسلم
من خلال :

سيرته ونسبه وصفاته صلى الله عليه وسلم
من:
((كتاب زاد المعاد فى هدى خيرالعباد))
لشيخ الاسلام
ابن قيم الجوزية691-751هجرية




وكان صلى الله عليه وسلم يخفِّف هذا التشهد جداً حتى كأنه على الرَّضْفِ
-وهي الحجارة المحماة-

ولم يُنقل عنه في حديث قطُّ

أنه صلى عليه وعلى آله في هذا التشهد، ولا كان أيضاً يستعيذُ فيه مِن عذاب القبر وعذابِ النَّار، وفِتنة المحيا والممات، وفِتنةِ المسيح الدَّجال،

ومن استحبَّ ذلك، فإنما فهمه من عمومات وإطلاقات قد صح تبيينُ موضعها، وتقييدُها بالتشهد الأخير‏.‏
ثم كان ينهض مكبِّراً على صدور قدميه وعلى ركبتيه معتمداً على فخذه كما تقدم،
وقد ذكر مسلم في ‏(‏صحيحه‏)‏

من حديث عبد اللّه بن عمر رضي اللّه عنهما

أنه كان يرفَع يديه في هذا الموضع،
وهي في بعض طرق البخاري أيضاً،

على أنَّ هذه الزيادة ليست متفقاً عليها في حديث عبد اللّه بن عمر،

فأكثر رواته لا يذكُرونها،

وقد جاءَ ذِكرها مصرحاً به في حديث أبي حُميد الساعدي قال‏:

‏ كان رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة، كبَّر، ثُمَّ رفع يَدَيْهِ حتى يُحاذِيَ بهما مَنْكِبَيْهِ، وَيُقِيمُ كُلَّ عُضوٍ في موضعه، ثم يَقْرَأ، ثم يرفع يديه حتى يُحاذِيَ بهما مَنْكِبَيْهِ، ثم يركعُ ويضَعُ راحتيه على رُكبتيه معتدِلاً لا يُصوِّبُ رأسه ولا يُقْنعُ به، ثُمَّ يقولُ‏:‏ سَمعَ اللَّهُ لِمنْ حَمِدَهُ، وَيَرفَعُ يَدَيْهِ حَتَّى يُحَاذِيَ بهما مَنْكِبَيْهِ، حتَّى يَقَرَّ كُلُّ عَظمٍ إلى مَوْضِعِه، ثم يَهْوي إلى الأرْض، وَيُجَافي يَدَيْهِ عَنْ جَنْبيْهِ ثم يَرْفَعُ رَأْسَهُ، وَيَثْنِي رِجْلَه، فَيَقْعُدُ عَلَيْهَا، ويَفتَحُ أَصَابع رِجْلَيْهِ إذا سَجَد، ثم يُكَبِّرُ، وَيَجْلِسُ عَلَى رِجْلِهِ اليُسرى حتى‏.‏ يَريِحَ كُلُّ عظمٍ إلى مَوضِعِه، ثُمَّ يقُومُ فيصنَعُ في الأخرى مِثْلَ ذَلِكَ، ثم إذَا قَامَ مِنَ الرَّكَعَتيْنِ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى يُحاذِيَ بِهِمَا مَنْكِبَيْهِ كما يَصْنَعُ عِنْدَ افتتاحِ الصلاة، ثم يُصَلِّي بَقيةَ صَلاَتِه هَكَذَا، حتى إذا كَانَتِ السَّجْدَةُ التي فيها التسليمُ، أخرج رِجليه، وَجَلَسَ عَلَى شِقِّه الأيْسَرِ مُتَورِّكاً‏.‏


هذا سياق أبي حاتم في ‏(‏صحيحه‏)‏

وهو في ‏(‏صحيح مسلم‏)‏ أيضاً،


وقد ذكره الترمذي مصححاً له من حديث علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه،

عن النبي صلى الله عليه وسلم

أنه كانَ يرفع يديه في هذه المواطن أيضاً‏.‏
ثم كان يقرأ الفاتحة وحدها،

ولم يثبت عنه أنه قرأ في الركعتين الأخريين بعد الفاتحة شيئاً،

وقد ذهب الشافعي في أحد قوليه وغيره

إلى استحباب القراءة بما زاد على الفاتحة في الأخريين،

واحتج لهذا القولِ بحديث أبي سعيد الذي في ‏(‏الصحيح‏)‏‏:‏

حزرْنَا قيامَ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم في الظهر في الركعتين الأوليين

قَدْر قِراءة ‏(‏ألم تنزيلَ السَّجدة‏)‏،

وحزرنا قيامَه في الركعتين الأخريين قَدْرَ النصف مِن ذلك،

وحزرنا قيامَه في الركعتين الأوليين من العصر على قدر قيامه في الركعتين الأُخْرَيَيْنِ من الظهر،
وفي الأُخريين من العصر على النصف من ذلك‏.‏
وحديث أبي قتادة المتفق عليه ظاهرٌ في الاقتصار على فاتحة الكتاب في الركعتين الأُخريين‏.‏
قال أبو قتادة رضي اللّه عنه‏:‏
وكانَ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم يُصلي بنا، فيقرأ في الظُّهر والعصر في الركعتين الأوليين بفاتحة الكتاب وسُورتين، ويُسمعنا الآية أحياناً‏.‏

زاد مسلم‏:‏

ويقرأُ في الأُخريين بفاتحة الكتاب،

والحديثان غير صريحين في محل النزاع‏.‏

وأما حديث أبي سعيد،

فإنما هو حَزر منهم وتخمين،

ليس إخباراً عن تفسير نفسِ فعله صلى الله عليه وسلم‏.‏

وأما حديث أبي قتادة،

فيمكن أن يُراد به أنه كان يقتصر على الفاتحة، وأن يُراد به أنه لم يكن يُخِلُّ بها في الركعتين الأُخريين، بل كان يقرؤها فيهما، كما كان يقرؤها في الأوليين،
فكان يقرأ الفاتحة في كل ركعة،
وإن كان حديث أبي قتادة في الاقتصار أظهر،

فإنه في معرض التقسيم،

فإذا قال‏:‏ كان يقرأ في الأوليين بالفاتحة والسورة،
وفي الأُخريين بالفاتحة،

كان كالتصريح في اختصاص كل قسم بما ذكر فيه،

وعلى هذا، فيمكن أن يُقال‏:‏

إن هذا أكثر فعله، وربما قرأ في الركعتين الأُخريين بشيء فوق الفاتحة، كما دل عليه حديثُ أبي سعيد،

وهذا كما أن هديَه صلى الله عليه وسلم كان تطويلَ القراءة في الفجر،
وكان يخففها أحياناً،

وتخفيف القراءة في المغرب، وكان يُطيلها أحياناً،

وترك القنوت في الفجر، وكان يقنت فيها أحياناً،

والإِسرار في الظهر والعصر بالقراءة،
وكان يُسمع الصحابة الآية فيها أحياناً،وترك الجهر بالبسملة، وكان يجهر بها أحياناً‏.‏
الموضوع . الاصلى : 92-اتشرف بتقديم تحرير مسالة =التشهدين= المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
92-اتشرف بتقديم تحرير مسالة =التشهدين= , 92-اتشرف بتقديم تحرير مسالة =التشهدين= , 92-اتشرف بتقديم تحرير مسالة =التشهدين= ,92-اتشرف بتقديم تحرير مسالة =التشهدين= ,92-اتشرف بتقديم تحرير مسالة =التشهدين= , 92-اتشرف بتقديم تحرير مسالة =التشهدين=
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 92-اتشرف بتقديم تحرير مسالة =التشهدين= ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام