الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
أمس في 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء أغسطس 11, 2015 6:38 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 594-الدولة العباسية صلاح الدين الايوبى وعزمه على فتح بيت المقدس


594-الدولة العباسية صلاح الدين الايوبى وعزمه على فتح بيت المقدس



594
من تاريخ الدولة العباسية
صلاح الدين الايوبى
ثم دخلت سنة إحدى وثمانين وخمسمائة
استهلت والسلطان مخيم بظاهر حماة، ثم سار إلى حلب، ثم خرج منها في صفر قاصداً الموصل
فجاء إلى حران فقبض على صاحبها مظفر الدين، وهو أخو زين الدين صاحب إربل،
ثم رضي عنه وأعاده إلى مملكته حتى يتبين خبث طويته،
ثم سار إلى الموصل فتلقاه الملوك من كل ناحية،
وجاء إلى خدمته عماد الدين أبو بكر بن قرا أرسلان‏.‏
وسار السلطان فنزل على الإسماعيليات قريباً من الموصل،
وجاءه صاحب إربل نور الدين الذي خضعت له ملوك تلك الناحية،
ثم أرسل صلاح الدين ضياء الدين الشهرزوري إلى الخليفة يعلمه بما عزم عليه من حصار الموصل، وإنما مقصوده ردهم إلى طاعة الخليفة، ونصرة الإسلام‏.‏
فحاصرها مدة ثم رحل عنها ولم يفتحها،
وسار إلى خلاط واستحوذ على بلدان كثيرة، وأقاليم جمة ببلاد الجزيرة وديار بكر، وجرت أمور استقصاها ابن الأثير في ‏(‏كامله‏)‏، وصاحب ‏(‏الروضتين‏)‏،
ثم وقع الصلح بينه وبين المواصلة، على أن يكونوا من جنده إذا ندبهم لقتال الفرنج، وعلى أن يخطب له وتضرب له السكة، ففعلوا ذلك في تلك البلاد كلها‏.‏
وانقطعت خطبة السلاجقة والأزيقية بتلك البلاد كلها،
ثم اتفق مرض السلطان بعد ذلك مرضاً شديداً،
فكان يتجلد ولا يظهر شيئاً من الألم حتى قوي عليه الأمر وتزايد الحال،
حتى وصل إلى حران فخيم هنالك من شدة ألمه،
وشاع ذلك في البلاد، وخاف الناس عليه
وأرجف الكفرة والملحدون بموته،
وقصده أخوه العادل من حلب بالأطباء والأدوية،
فوجده في غاية الضعف، وأشار عليه بأن يوصي‏.‏
فقال‏:‏
ما أبالي وأنا أترك من بعدي أبا بكر وعمر وعثمان وعلياً

- يعني‏:‏

أخاه العادل وتقي الدين عمر صاحب حماه وهو إذ ذاك نائب مصر، وهو بها مقيم، وابنيه العزيز عثمان والأفضل علياً-‏.‏
ثم نذر لئن شفاه الله من مرضه هذا

ليصرفن همته كلها إلى قتال الفرنج، ولا يقاتل بعد ذلك مسلماً،
وليجعل أكبر همه فتح بيت المقدس، ولو صرف في سبيل الله جميع ما يملكه من الأموال والذخائر،
وليقتلن البرنس صاحب الكرك بيده، لأنه نقض العهد
وتنقص الرسول صلى الله عليه وسلم،

وذلك أنه أخذ قافلة ذاهبة من مصر إلى الشام،
فأخذ أموالهم وضرب رقابهم، وهو يقول‏:‏
أين محمدكم‏؟‏ دعوه ينصركم‏.‏
وكان هذا النذر كله بإشارة القاضي الفاضل، وهو أرشده إليه وحثه عليه،
حتى عقده مع الله عز وجل،
فعند ذلك شفاه الله وعافاه من ذلك المرض الذي كان فيه، كفارة لذنوبه،
وجاءت البشارات بذلك من كل ناحية، فدقت البشائر وزينت البلاد‏.‏
وكتب الفاضل من دمشق وهو مقيم بها إلى المظفر عمر‏:

‏ أن العافية الناصرية قد استقامت واستفاضت أخبارها، وطلعت بعد الظلمة أنوارها، وظهرت بعد الاختفاء آثارها، وولت العلة ولله الحمد والمنة، وطفئت نارها، وانجلى غبارها، وخمد شرارها، وما كانت إلا فلتة وقى الله شرها وشنارها، وعظمية كفى الله الإسلام عارها،
وتوبة امتحن الله بها نفوسنا، فرأى أقل ما عندها صبرنا،
وما كان الله ليضيع الدعاء وقد أخلصته القلوب،
ولا تتوقف الإجابة وإن سدت طريقها الذنوب، ولا ليخلف وعد فرج وقد أيس الصاحب والمصحوب‏:‏
نعيٌ زاد فيه الدهر ميماً * فأصبح بعد بؤساه نعيما
وما صدق النذير به لأني * رأيت الشمس تطلع والنجوما
وقد استقبل مولانا السلطان الملك الناصر غضة جديدة، والعزمة ماضية حديدة، والنشاط إلى الجهاد، والتوبة لرب العباد، والجنة مبسوطة البساط، وقد انقضى الحساب وجزنا الصراط، وعرضنا نحن على الأهوال التي من خوفها كاد الجمل يلج بسم الخياط‏.‏
ثم ركب السلطان من حران بعد العافية فدخل حلب،
ثم ركب فدخل دمشق، وقد تكاملت عافيته، وقد كان يوماً مشهوداً
وفيها توفي من الأعيان

الفقيه مهذب الدين‏:‏
عبد الله بن أسعد الموصلي
مدرس حمص، وكان بارعاً في فنون، ولا سيما في الشعر والأدب، وقد أثنى عليه العماد، والشيخ شهاب الدين أبو شامة‏.‏
الأمير ناصر الدين محمد بن شيركوه
صاحب حمص والرحبة، وهو ابن عم صلاح الدين، وزوج أخته ست الشام بنت أيوب، توفي بحمص فنقلته زوجته إلى تربتها بالشامية البرانية، وقبره الأوسط بينها وبين أخيها المعظم توران شاه صاحب اليمن،

وقد خلف من الأموال والذخائر شيئاً كثيراً، ينيف على ألف ألف دينار‏.‏
توفي يوم عرفة فجأة،
فولي بعده مملكة حمص ولده أسد الدين شيركوه بأمر صلاح الدين‏.‏
المحمودي بن محمد بن علي بن إسماعيل
ابن عبد الرحيم الشيخ جمال الدين أبو الثناء محمودي بن الصابوني،
كان أحد الأئمة المشهورين،
وإنما يقال له‏:‏ المحمودي، لصحبة جده السلطان محمود بن زنكي،
فأكرمه ثم سار إلى مصر فنزلها،
وكان صلاح الدين يكرمه، وأوقف عليه وعلى ذريته أرضاً، فهي لهم إلى الآن‏.‏
الأمير سعد الدين مسعود
ابن معين الدين، كان من كبار الأمراء أيام نور الدين وصلاح الدين،
وهو أخو الست خاتون
وحين تزوجها صلاح الدين زوجه بأخته الست ربيعة خاتون بنت أيوب،
التي تنسب إليها المدرسة الصاحبية بسفح قيسون على الحنابلة،
وقد تأخرت مدتها فتوفيت في سنة ثلاث وأربعين وستمائة،
وكانت آخر من بقي من أولاد أيوب لصلبه،
وكانت وفاته بدمشق في جمادى الآخرة من جرح أصابه وهو في حصار ميافارقين‏.‏
الست خاتون عصمت الدين
بنت معين الدين، نائب دمشق، وأتابك عساكرها قبل نور الدين كما تقدم، وقد كانت زوجة نور الدين ثم خلف عليها من بعده صلاح الدين في سنة اثنتين وسبعين وخمسمائة‏.‏
وكانت من أحسن النساء وأعفهن وأكبرهن صدقة،
وهي واقفة الخاتونية الجوانية بمحلة حجر الذهب، وخانقات خاتون ظاهر باب النصر في أول الشرف القبلي على بانياس، ودفنت بتربتها في سفح قاسيون قريباً من قباب السركسية، وإلى جنبها دار الحديث الأشرفية والأتابكية، ولها أوقاف كثيرة غير ذلك‏.‏
وأما الخاتونية البرانية التي على القنوات بمحلة صنعاء الشام،
ويعرف ذلك المكان التي هي فيه بتل الثعالب، فهي من إنشاء الست زمرد خاتون بنت جاولي، وهي أخت الملك دقماق لأمه، وكانت زوجة زنكي والد نور الدين محمود، صاحب حلب، وقد ماتت قبل هذا الحين كما تقدمت وفاتها‏.‏
الحافظ الكبير أبو موسى المديني
محمد بن عمر بن محمد الأصبهاني الحافظ الموسوي المديني، أحد حفاظ الدنيا الرحالين الجوالين، له مصنفات عديدة، وشرح أحاديث كثيرة، رحمه الله‏.‏
السهيلي أبو القاسم
وأبو زيد عبد الرحمن بن الخطيب أبي محمد عبد الله بن الخطيب أبي عمر أحمد بن أبي الحسن أصبغ بن حسين بن سعدون بن رضوان بن فتوح - هو الداخل إلى الأندلس - الخثعمي السهيلي‏.‏
حكى القاضي ابن خلكان‏:‏ أنه أملى عليه نسبه كذلك، قال‏:‏ والسهيلي نسبة إلى قرية بالقرب من مالقة اسمها سُهيل، لأنه لا يرى سهيل النجم في شيء من تلك البلاد إلا منها من رأس جبل شاهق عندها، وهي من قرى المغرب‏.‏
ولد السهيلي سنة ثمان وخمسمائة، وقرأ القراءات واشتغل وحصل حتى برع وساد أهل زمانه بقوة القريحة وجودة الذهن وحسن التصنيف، وذلك من فضل الله تعالى ورحمته، وكان ضريراً مع ذلك‏.‏
له ‏(‏الروض الأنف‏)‏ يذكر فيه نكتاً حسنة على السيرة لم يسبق إلى شيء منها أو إلى أكثرها، وله كتاب ‏(‏الإعلام فيما أبهم في القران من الأسماء الأعلام‏)‏، وكتاب ‏(‏نتائج الفكر‏)‏، ومسألة في الفرائض بديعة، ومسألة في سركون الدجال أعور، وأشياء فريدة كثيرة بديعة مفيدة، وله أشعار حسنة‏.‏
وكان عفيفاً فقيراً، وقد حصل له مال كثير في آخر عمره من صاحب مراكش‏.‏‏
مات يوم الخميس السادس والعشرين من شعبان من هذه السنة، وله قصيدة كان يدعو الله بها ويرتجي الإجابة فيها وهي‏:‏
يا من يرى ما في الضمير ويسمع * أنت المعد لكل ما يتوقع
يا من يرجى للشدائد كلها * يا من إليه المشتكى والمفزع
يا من خزائن رزقه في قول كن * امنن فإن الخير عندك أجمع
مالي سوى فقري إليك وسيلةٌ * فبالافتقار إليك فقري أدفع
مالي سوى قرعي لبابك حيلةٌ * فلئن رددت فأي باب أقرع‏؟‏
ومن الذي أرجو وأهتف باسمه * إن كان فضلك عن فقيرك يمنع‏؟‏
حاشا لمجدك أن تقنط عاصياً * الفضل أجزل والمواهب أوسع




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
594-الدولة العباسية صلاح الدين الايوبى وعزمه على فتح بيت المقدس , 594-الدولة العباسية صلاح الدين الايوبى وعزمه على فتح بيت المقدس , 594-الدولة العباسية صلاح الدين الايوبى وعزمه على فتح بيت المقدس ,594-الدولة العباسية صلاح الدين الايوبى وعزمه على فتح بيت المقدس ,594-الدولة العباسية صلاح الدين الايوبى وعزمه على فتح بيت المقدس , 594-الدولة العباسية صلاح الدين الايوبى وعزمه على فتح بيت المقدس
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 594-الدولة العباسية صلاح الدين الايوبى وعزمه على فتح بيت المقدس ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام