الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء أغسطس 11, 2015 6:56 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 600-الدولة العباسية صلاح الدين الايوبى ونادرة وطرفة حدثت قبل تحرير بيت المقدس


600-الدولة العباسية صلاح الدين الايوبى ونادرة وطرفة حدثت قبل تحرير بيت المقدس



600
الدولة العباسية

صلاح الدين الايوبى

نكتة غريبة
قال أبو شامة في ‏(‏الروضتين‏)‏‏:‏

وقد تكلم شيخنا أبو الحسن علي بن محمد السخاوي في تفسيره الأول فقال‏:‏ وقع في تفسير أبي الحكم الأندلسي - يعني ابن برجان - في أول سورة الروم أخبار عن فتح بيت المقدس، وأنه ينزع من أيدي النصارى سنة ثلاث وثمانين وخمسمائة‏.‏
قال السخاوي‏:
‏ ولم أره أخذ ذلك من علم الحروف، وإنما أخذه فيما زعم من قوله‏:‏
‏{‏الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ ‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ ‏
[‏الروم‏:‏ 1-4‏]‏
فبنى الأمر على التاريخ كما يفعل المنجمون،
فذكر أنهم يَغلبون في سنة كذا وكذا، ويُغلبون في سنة كذا وكذا، على ما تقتضيه دوائر التقدير‏.‏
ثم قال‏:‏
وهذه نجابة وافقت إصابة، إن صح، قال ذلك قبل وقوعه، وكان في كتابه قبل حدوثه‏.‏

قال‏:‏
وليس هذا من قبيل علم الحروف، ولا من باب الكرامات والمكاشفات، ولا ينال في حساب‏.‏
قال‏:‏
وقد ذكر في تفسير سورة القدر أنه لو علم الوقت الذي نزل فيه القرآن لعلم الوقت الذي يرفع فيه‏.‏
قلت‏:‏
ابن برجان ذكر هذا في تفسيره في حدود سنة ثنتين وعشرين وخمسمائة‏.‏
ويقال‏:‏
إن الملك نور الدين أوقف على ذلك فطمع أن يعيش إلى سنة ثلاث وثمانين وخمسمائة، لأن مولده في سنة إحدى عشر وخمسمائة، فتهيأ لأسباب ذلك حتى إنه أعد منبراً عظيماً لبيت المقدس إذا فتحه والله أعلم‏.‏
وأما الصخرة المعظمة
فإن السلطان أزال ما حولها من المنكرات والصور والصلبان،
وطهرها بعد ما كانت جيفة،
وأظهرها بعد ما كانت خفية مستورة غير مرئية،
وأمر الفقيه عيسى الهكاري أن يعمل حولها شبابيك من حديد، ورتب لها إماماً راتباً، وقف عليه رزقاً جيداً‏.‏
وكذلك إمام الأقصى، عمل للشافعية مدرسة يقال لها‏:‏
الصلاحية والناصرية أيضاً،
وكان موضعها كنيسة على قبر حنة أم مريم، ووقف على الصوفية رباطاً كان للتبرك إلى جنب القمامة،
وأجرى على الفقهاء والفقراء الجوامك، وأرصد الختم والربعات في أرجاء المسجد الأقصى والصخرة، ليقرأ فيها المقيمون والزائرون وتنافس بنو أيوب فيما يفعلونه ببيت المقدس وغيره من الخيرات إلى كل أحد‏.‏
وعزم السلطان على هدم القمامة وأن يجعلها دكاً لتنحسم مادة النصارى من بيت المقدس‏.‏
فقيل له‏:
‏ إنهم لا يتركون الحج إلى هذه البقعة، ولو كانت قاعاً صفصفاً،
وقد فتح هذه البلد قبلك أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وترك هذه الكنيسة بأيديهم، ولك في ذلك أسوة‏.‏
فأعرض عنها وتركها على حالتها تأسياً بعمر رضي الله عنه، ولم يترك من النصارى فيها سوى أربعة يخدمونها، وحال بين النصارى وبينها، وهدم المقابر التي كانت لهم عند باب الرحمة، وعفا آثارها، وهدم ما كان هناك من القباب‏.‏
وأما أسارى المسلمين الذين كانوا بالقدس فإنه أطلقهم جميعهم، وأحسن إليهم، وأطلق لهم إعطاءات سنية، وكساهم وانطلق كل منهم إلى وطنه،
وعاد إلى أهله ومسكنه، فلله الحمد على نعمه ومننه‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
600-الدولة العباسية صلاح الدين الايوبى ونادرة وطرفة حدثت قبل تحرير بيت المقدس , 600-الدولة العباسية صلاح الدين الايوبى ونادرة وطرفة حدثت قبل تحرير بيت المقدس , 600-الدولة العباسية صلاح الدين الايوبى ونادرة وطرفة حدثت قبل تحرير بيت المقدس ,600-الدولة العباسية صلاح الدين الايوبى ونادرة وطرفة حدثت قبل تحرير بيت المقدس ,600-الدولة العباسية صلاح الدين الايوبى ونادرة وطرفة حدثت قبل تحرير بيت المقدس , 600-الدولة العباسية صلاح الدين الايوبى ونادرة وطرفة حدثت قبل تحرير بيت المقدس
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 600-الدولة العباسية صلاح الدين الايوبى ونادرة وطرفة حدثت قبل تحرير بيت المقدس ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام