الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأحد سبتمبر 13, 2015 11:19 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 615من سلسلة تاريخ الدولة العباسية تتمة ترجمة صلاح الدين الايوبى رحمه الله تعالى


615من سلسلة تاريخ الدولة العباسية تتمة ترجمة صلاح الدين الايوبى رحمه الله تعالى



( 615 )

من سلسلة تاريخ الدولة العباسية

-تتمة ترجمة صلاح الدين الايوبى
فصل
وكان قد قسم البلاد بين أولاده،

- فالديار المصرية لولده العزيز عماد الدين أبي الفتح،
-ودمشق وما حولها لولده الأفضل نور الدين علي، وهو أكبر أولاده،
-والمملكة الحلبية لولده الظاهر غازي غياث الدين،
-ولأخيه العادل الكرك والشوبك وبلاد جعبر وبلدان كثيرة قاطع الفرات‏.‏
-وحماه ومعاملة أخرى معها للملك المنصور محمد بن تقي الدين عمر بن أخي السلطان،
-وحمص والرحبة وغيرها لأسد الدين بن شيركوه بن ناصر الدين بن محمد بن أسد الدين شيركوه الكبير، نجم الدين أخي أبيه نجم الدين أيوب‏.‏
-واليمن بمعاقله ومخالفيه جميعه في قبضة السلطان ظهير الدين سيف الإسلام طغتكين بن أيوب، أخي السلطان صلاح الدين،
-وبعلبك وأعمالها للأمجد بهرام شاه بن فروخ شاه،
-وبصرى وأعمالها للظافر بن الناصر‏.‏
ثم شرعت الأمور بعد موت صلاح الدين تضطرب وتختلف في جميع هذه الممالك،

حتى آل الأمر واستقرت الممالك واجتمعت الكلمة على الملك العادل أبي بكر صلاح الدين، وصارت المملكة في أولاده كما سيأتي قريباً إن شاء الله تعالى‏.‏
وفيها‏:‏
جدد الخليفة الناصر لدين الله خزانة كتب المدرسة النظامية ببغداد، ونقل إليها ألوفاً من الكتب الحسنة المثمنة،

وفي المحرم منها

جرت ببغداد كائنة غريبة وهي أن ابنة لرجل من التجار في الطحين عشقت غلام أبيها فلما علم أبوها بأمرها طرد الغلام من داره فواعدته البنت ذات ليلة أن يأتيها فجاء إليها مختفياً فتركته في بعض الدار‏.‏
فلما جاء أبوها في أثناء الليل أمرته فنزل فقتله،
وأمرته بقتل أمها وهي حبلى،
وأعطته الجارية حلياً بقيمة ألفي دينار،
فأصبح أمره عند الشرطة فمسك وقتل قبحه الله،
وقد كان سيده من خيار الناس وأكثرهم صدقة وبراً، وكان شاباً وضيء الوجه رحمه الله‏.‏
وفيها‏:‏
درّس بالمدرسة الجديدة عند قبر معروف الكرخي الشيخ أبو علي التويابي وحضر عنده القضاة والأعيان، وعمل بها دعوة حافلة‏.‏
وفيهاتوفى من الأعيان‏:‏
السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب
ابن شاذي،
وقد تقدمت وفاته مبسوطة‏.‏

الأمير بكتمر صاحب خلاط
قتل في هذه السنة، وكان من خيار الملوك وأشجعهم وأحسنهم سيرة رحمه الله‏.‏
الأتابك عز الدين مسعود
ابن مودود بن زنكي، صاحب الموصل نحواً من ثلاث عشرة سنة، من خيار الملوك، كان بنسبه نور الدين الشهيد عمه، ودفن بتربته عند مدرسة أنشأها بالموصل أثابه الله‏.‏
جعفر بن محمد بن فطيرا
أبو الحسن أحد الكتاب بالعراق، كان ينسب إلى التشيع، وهذا كثير في أهل تلك البلاد لا أكثر الله منهم، جاءه رجل ذات يوم فقال له رأيت البارحة أمير المؤمنين علياً في المنام‏.‏
فقال لي‏:
‏ اذهب إلى ابن فطيرا فقل له يعطيك عشرة دنانير‏.‏
فقال له ابن فطيرا‏:‏ متى رأيته‏؟‏
قال‏:‏ أول الليل‏.‏
فقال ابن فطيرا وأنا رأيته آخر الليل
فقال لي‏:‏ إذا جاءك رجل من صفته كذا وكذا فطلب منك شيئاً فلا تعطه،
فأدبر الرجل مولياً فاستدعاه ووهبه شيئاً‏.‏
ومن شعره فيما أورده ابن الساعي وقد تقدم ذلك لغيره‏:‏
ولما سبرت الناس أطلب منهم * أخا ثقةٍ عند اعتراض الشدائد
وفكرت في يومي سروري وشدتي * وناديت في الأحياء هل من مساعد‏؟‏
فلم أر فيما ساءني غير شامتٍ * ولم أر فما سرني غير حاسد
يحيى بن سعيد بن غازي
أبو العباس البصري النجراني صاحب المقامات،

كان شاعراً أديباً فاضلاً بليغاً، له اليد الطولى في اللغة والنظم،

ومن شعره قوله‏:‏
غناء خودٍ ينساب لطفاً * بلا عناءٍ في كل أذن
ما رده قط باب سمعٍ * ولا أتى زائراً بإذن

السيدة زبيدة
بنت الإمام المقتفي لأمر الله، أخت المستنجد وعمة المستضيء،
كانت قد عمرت طويلاً ولها صدقات كثيرة دارة،
وقد تزوجها في وقت السلطان مسعود على صداق مائة ألف دينار،
فتوفي قبل أن يدخل بها،
وقد كانت كارهة لذلك، فحصل مقصودها وطلبتها‏.‏
الشيخة الصالحة فاطمة خاتون
بنت محمد بن الحسن العميد،
كانت عابدة زاهدة، عمرت مائة سنة وست سنين،
كان قد تزوجها في وقت أمير الجيوش مطر وهي بكر،
فبقيت عنده إلى أن توفي ولم تتزوج بعده،
بل اشتغلت بذكر الله عز وجل والعبادة، رحمها الله‏.‏
وفيها‏:‏ أنفذ الخليفة الناصر العباسي إلى الشيخ أبي الفرج بن الجوزي يطلب منه أن يزيد على أبيات عدي بن زيد المشهورة ما يناسبها من الشعر،
ولو بلغ ذلك عشر مجلدات،

وهي هذه الأبيات‏:‏
أيها الشامت المعير بالدهـ * ـر أأنت المبرأ الموفور
أم لديك العهد الوثيق من الـ * أيام، بل أنت جاهلٌ مغرور
من رأيت المنون خلدت أم من * ذا عليه من أن يضام خفير
أين كسرى كسر الملوك أبو * ساسان أم أين قبله سابور‏؟‏
وبنوا الأصفر الملوك ملوك الر * وم لم يبق منهم مذكور
وأخو الحضر إذ بناه وإذ * دجلة تجبى إليه والخابور
شاده مرمراً وجلله كلساً * فللطير في ذراه وكور
لم تهبه ريب المنون فزا * ل الملك عنه فبابه مهجور
وتذكر رب الخورنق إذ * أشرف يوماً وللهندي تكفير
سره حاله وكثرة ما * يملك والبحر معرضاً والسدير
فارعوى قلبه وقال وما * غبطة حي إلى الممات يصير
ثم بعد النعيم والملك والنهي والـ * أمر وارتهم هناك قبور
ثم أضحوا كأنهم أورق جفـ * ـت فألوت بها الصبا والدبور
غير أن الأيام تختص بالمرء * وفيها لعمري العظات والتفكير




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
615من سلسلة تاريخ الدولة العباسية تتمة ترجمة صلاح الدين الايوبى رحمه الله تعالى , 615من سلسلة تاريخ الدولة العباسية تتمة ترجمة صلاح الدين الايوبى رحمه الله تعالى , 615من سلسلة تاريخ الدولة العباسية تتمة ترجمة صلاح الدين الايوبى رحمه الله تعالى ,615من سلسلة تاريخ الدولة العباسية تتمة ترجمة صلاح الدين الايوبى رحمه الله تعالى ,615من سلسلة تاريخ الدولة العباسية تتمة ترجمة صلاح الدين الايوبى رحمه الله تعالى , 615من سلسلة تاريخ الدولة العباسية تتمة ترجمة صلاح الدين الايوبى رحمه الله تعالى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 615من سلسلة تاريخ الدولة العباسية تتمة ترجمة صلاح الدين الايوبى رحمه الله تعالى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام