الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت أكتوبر 17, 2015 8:01 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 623-الدولة العباسية-فى تتمة عام 596هجرى


623-الدولة العباسية-فى تتمة عام 596هجرى



623

الدولة العباسية


2-تتمة المتوفين -سنة ست وتسعين وخمسمائة-


الشاعر أبو الحسن
علي بن نصر بن عقيل بن أحمد بغدادي، قدم دمشق في سنة خمس وتسعين وخمسمائة، ومعه ديوان شعر له فيه درر حسان،
وقد تصدى لمدح الملك الأمجد صاحب بعلبك وله‏:‏
وما الناس إلا كامل الحظ ناقصٌ * وآخر منهم ناقص الحظ كامل
وإني لمثر من خيار أعفة * وإن لم يكن عندي من المال كامل
وفيها‏:‏ توفي القاضي الفاضل، الإمام العلامة شيخ الفصحاء والبلغاء‏:‏
أبو علي عبد الرحيم بن القاضي الأشرف
أبي المجد علي بن الحسن بن البيساني المولى الأجل القاضي الفاضل،
كان أبوه قاضياً بعسقلان
فأرسل ولده في الدولة الفاطمية إلى الديار المصرية،
فاشتغل بها بكتابة الإنشاء على أبي الفتح قادوس وغيره، فساد أهل البلاد حتى بغداد،
ولم يكن له في زمانه نظير، ولا فيما بعده إلى وقتنا هذا مثيل‏.‏
ولما استقر الملك صلاح الدين بمصر
جعله كاتبه وصاحبه ووزيره وجليسه وأنيسه،
وكان أعز عليه من أهله وأولاده،
وتساعدا حتى فتح الأقاليم والبلاد، هذا بحسامه وسنانه، وهذا بقلمه ولسانه وبيانه‏.‏
وقد كان الفاضل من كثرة أمواله كثير الصدقات والصلات والصيام والصلاة،
وكان يواظب كل يوم وليلة على ختمة كاملة، مع ما يزيد عليها من نافلة،
رحيم القلب حسن السيرة، طاهر القلب والسريرة
له مدرسة بديار مصر على الشافعية والمالكية، وأوقاف على تخليص الأسارى من يدي النصارى‏.‏
وقد اقتنى من الكتب نحواً من مائة ألف كتاب،
وهذا شيء لم يفرح به أحد من الوزراء ولا العلماء ولا الملوك،
ولد في سنة ثنتين وخمسمائة،
توفي يوم دخل العادل إلى قصر مصر بمدرسته فجأة يوم الثلاثاء سادس ربيع الآخر،
واحتفل الناس بجنازته، وزار قبره في اليوم الثاني الملك العادل، وتأسف عليه‏.‏
ثم استوزر العادل صفي الدين بن شكر،
فلما سمع الفاضل بذلك
دعا الله أن لا يحييه إلى هذه الدولة لما بينهما من المنافسة،
فمات ولم ينله أحد بضيم ولا أذى، ولا رأى في الدولة من هو أكبر منه،
وقد رثاه الشعراء بأشعار حسنة،
منها قول القاضي هبة الله بن سناء الملك‏:‏
عبد الرحيم على البرية رحمةٌ * أمنت بصحبتها حلول عقابها
يا سائلي عنه وعن أسبابه * نال السماء فسله عن أسبابها
وأتته خاطبةً إليه وزارة * ولطال ما أعيت على خطابها
وأتت سعادته إلى أبوابه * لا كالذي يسعى إلى أبوابها
تعنوا الملوك لوجهه بوجوهها * لا بل تساق لبابه برقابها
شغل الملوك بما يزول ونفسه * مشغولة بالذكر في محرابها
في الصوم والصلوات أتعب نفسه * وضمان راحته على إتعابها
وتعجل الإقلاع عن لذاته * ثقةً بحسن مآلها ومآبها
فلتفخر الدنيا بسائس ملكها * منه ودارس علمها وكتابها
صوّامها قوّامها علاّمها * عمّالها بذّالها وهابها
والعجب
أن الفاضل مع براعته ليس له قصيدة طويلة،
وإنما له ما بين البيت والبيتين في أثناء رسائله وغيرها شيء كثير جداً،
فمن ذلك قوله‏:‏
سبقتم بإسداء الجميل تكرماً * وما مثلكم فيمن يحدث أو يحكى
وكان ظني أن أسابقكم به * ولكن بلت قبلي فهيج لي البكا
وله‏:‏
ولي صاحب ما خفت من جور حادثٍ * من الدهر إلا كان لي من ورائه
إذا عضني صرف الزمان فإنني * براياته أسطو عليه ورائه
وله في بدو أمره‏:‏
أرى الكتاب كلهم جميعاً * بأرزاقٍ تعمهم سنينا
ومالي بينهم رزقٌ كأني * خلقت من الكرام الكاتبينا
وله في النحلة والزلقطة‏:‏
ومغردين تجاوباً في مجلسٍ * منعاهما لأذاهما الأقوامُ
هذا يجود بعكس ما يأتي به * هذا فيحمد ذا وذاك يلامُ
وله‏:‏
بتنا على حالٍ تسرُّ الهوى * لكنه لا يمكن الشرح
بوابنا الليل، وقلنا له‏:‏ * إن غبت عنّا هجم الصبح
وأرسلت جارية من جواري الملك العزيز إلى الملك العزيز
زراً من ذهب مغلف بعنبر أسود،
فسأل الملك الفاضل عن معنى ما أرادت بإرساله فأنشأ يقول‏:‏
أهدت لك العنبر في وسطه * زرٌّ من التبر رقيق اللحام
فالزر في العنبر معناهما * زر هكذا مختفياً في الظلام
قال ابن خلكان‏:‏
وقد اختلف في لقبه فقيل محيي الدين وقيل مجير الدين،
وحكي عن عمارة اليمني‏:‏
أنه كان يذكر جميل وأن العادل بل الصالح هو الذي استقدمه من الإسكندرية،
وقد كان معدوداً في حسناته‏.‏
وقد بسط ابن خلكان ترجمته بنحو ما ذكرنا،
وفي هذه زيادة كثيرة والله أعلم‏.‏
الموضوع . الاصلى : 623-الدولة العباسية-فى تتمة عام 596هجرى المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
623-الدولة العباسية-فى تتمة عام 596هجرى , 623-الدولة العباسية-فى تتمة عام 596هجرى , 623-الدولة العباسية-فى تتمة عام 596هجرى ,623-الدولة العباسية-فى تتمة عام 596هجرى ,623-الدولة العباسية-فى تتمة عام 596هجرى , 623-الدولة العباسية-فى تتمة عام 596هجرى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 623-الدولة العباسية-فى تتمة عام 596هجرى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام