الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس نوفمبر 19, 2015 4:10 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة السادسة من التاريخ العباسى


المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة السادسة من التاريخ العباسى


629

الدولة العباسية


ثم دخلت سنة تسع وتسعين وخمسمائة
قال سبط ابن الجوزي في مرآته‏:‏
في ليلة السبت سلخ المحرم هاجت النجوم في السماء وماجت شرقاً وغرباً،
وتطايرت كالجراد المنتشر يميناً وشمالاً،
قال‏:‏
ولم ير مثل هذا إلا في عام المبعث،
وفي سنة إحدى وأربعين ومائتين‏.‏
وفيها‏:‏
شرع بعمارة سور قلعة دمشق وابتدئ ببرج الزاوية الغربية القبلية المجاور لباب النصر‏.‏
وفيها‏:
‏ أرسل الخليفة الناصر الخلع وسراويلات الفتوة إلى الملك العادل وبنيه‏.‏
وفيها
بعث العادل ولده موسى الأشرف لمحاصرة ماردين،
وساعده جيش سنجار والموصل
ثم وقع الصلح على يدي الظاهر،
على أن يحمل صاحب ماردين في كل سنة مائة ألف وخمسين ألف دينار،
وأن تكون السكة والخطبة للعادل،
وأنه متى طلبه بجيشه يحضر إليه‏.‏
وفيها‏:
‏ كمل بناء رباط الموريانية، ووليه الشيخ شهاب الدين عمر بن محمد الشهرزوري،
ومعه جماعة من الصوفية،
ورتب لهم من المعلوم والجراية ما ينبغي لمثلهم‏.‏

وفيها‏:‏
احتجر الملك العادل على محمد بن الملك العزيز وإخوته
وسيرهم إلى الرها خوفا من آفائهم بمصر‏.‏
وفيها‏:‏
استحوذت الكرج على مدينة دوين فقتلوا أهلها ونهبوها،
وهي من بلاد أذربيجان،
لاشتغال ملكها بالفسق وشرب الخمر قبحه الله،

فتحكمت الكفرة في رقاب المسلمين بسببه،
وذلك كله غل في عنقه يوم القيامة‏.‏
وفيها توفي‏:‏
الملك غياث الدين الغوري أخو شهاب الدين
فقام بالملك بعده ولده محمود، وتلقب بلقب أبيه،
وكان غياث الدين عاقلا حازما شجاعا، لم تكسر له راية مع كثرة حروبه،
وكان شافعي المذهب،
ابتنى مدرسة هائلة للشافعية،
وكانت سيرته حسنة في غاية الجودة‏.‏
وفيها توفي من الأعيان‏:‏
الأمير علم الدين أبو منصور
سليمان بن شيروه بن جندر أخو الملك العادل لأبيه، في تاسع عشر من المحرم،
ودفن بداره التي خطها مدرسة في داخل باب الفراديس في محلة الافتراس،
ووقف عليها الحمام بكمالها تقبل الله منه‏.‏
القاضي الضياء الشهرزوري
أبو الفضائل القاسم بن يحيى بن عبد الله بن القاسم
الشهرزوري الموصلي، قاضي قضاة بغداد،
وهو ابن أخي قاضي قضاة دمشق كمال الدين الشهرزوري،
أيام نور الدين‏.‏
ولما توفي سنة ست وسبعين في أيام صلاح الدين أوصى لولد أخيه هذا بالقضاء فوليه،
ثم عزل عنه بابن أبي عصرون، وعوض بالسفارة إلى الملوك،
ثم تولى قضاء بلدة الموصل،
ثم استدعى إلى بغداد فوليها سنتين وأربعة أشهر،
ثم استقال الخليفة فلم يقله لحظوته عنده،
فاستشفع في زوجته ست الملوك على أم الخليفة،
وكان لها مكانة عندها،
فأجيب إلى ذلك فصار إلى قضاء حماه لمحبته إياها،
وكان يعاب عليه ذلك،
وكانت لديه فضائل وله أشعار رائقة،
توفي في حماه في نصف رجب منها‏.‏
عبد الله بن علي بن نصر بن حمزة
أبو بكر البغدادي
المعروف بابن المرستانية، أحد الفضلاء المشهورين‏.‏
سمع الحديث وجمعه، وكان طبيباً منجماً يعرف علوم الأوائل وأيام الناس،
وصنف ديوان الإسلام في تاريخ دار السلام،
ورتبه على ثلاثمائة وستين كتاباً
إلا أنه لم يشتهر، وجمع سيرة ابن هبيرة،
وقد كان يزعم أنه من سلالة الصديق فتكلموا فيه بسبب ذلك‏.‏

وأنشد بعضهم‏:‏
دع الأنساب لا تعرض لتيم * فإن الهجن من ولد الصميم
لقد أصبحت من تيم دعياً * كدعوى حيص بيص إلى تميم
ابن النجا الواعظ
علي بن إبراهيم بن نجا زين الدين أبو الحسن الدمشقي، الواعظ الحنبلي،
قدم بغداد فتفقه بها وسمع الحديث ثم رجع إلى بلده دمشق،
ثم عاد إليها رسولاً من جهة نور الدين في سنة أربع وستين،
وحدث بها،
ثم كانت له حظوة عند صلاح الدين،
وهو الذي نم على عمارة اليمني وذويه فصلبوا،
وكانت له مكانة بمصر،
وقد تكلم يوم الجمعة التي خطب فيها بالقدس بعد الفراغ من الجمعة،
وكان وقتاً مشهوداً، وكان يعيش عيشاً أطيب من عيش الملوك في الأطعمة والملابس،
وكان عنده أكثر من عشرين سرية من أحسن النساء،
كل واحدة بألف دينار،
فكان يطوف عليهن ويغشاهن
وبعد هذا كله مات فقيراً لم يخلف كفناً،
وقد أنشد وهو على منبره للوزير طلائع بن زريك‏:‏
مشيبك قد قضى شرخ الشباب * وحل الباز في وكر الغراب
تنام ومقلة الحدثان يقظى * وما ناب النوائب عنك ناب
فكيف بقاء عمرك وهو كنز * وقد أنفقت منه بلا حساب‏؟‏
الشيخ أبو البركات
‏(‏محمد بن أحمد بن سعيد التكريتي‏)‏
يعرف بالمؤيد، كان أديباً شاعراً‏.‏
ومما نظمه في الوجيه النحوي حين كان حنبلياً فانتقل حنفياً، ثم صار شافعياً،
نظم ذلك في حلقة النحو بالنظامية فقال‏:‏
ألا مبلغا عني الوجيه رسالة * وإن كان لا تجدي لديه الرسائل
تمذهبت للنعمان بعد ابن حنبل * وذلك لما أعوزتك المآكل
وما اخترت قول الشافعي ديانة * ولكنما تهوى الذي هو حاصل
وعما قليل أنت لا شك صائر * إلى مالك فانظر إلى ما أنت قائل‏؟‏
الست الجيلية زمرد خاتون ‏
أم الخليفة الناصر لدين الله زوجة المستضيئ،
كانت صالحة عابدة كثيرة البر والإحسان والصلات والأوقاف،
وقد بنت لها تربة إلى جانب قبر معروف،
وكانت جنازتها مشهورة جداً،
واستمر العزاء بسببها شهراً،
عاشت في خلافة ولدها أربعاً وعشرين سنة
نافذة الكلمة مطاعة الأوامر‏.‏
وفيها‏:
‏ كان مولد الشيخ شهاب الدين أبي شامة،
وقد ترجم نفسه عند ذكر مولده في هذه السنة في الذيل ترجمة مطولة،
فينقل إلى سنة وفاته،
وذكر بدو أمره واشتغاله ومصنفاته وشيئاً كثيراً من شعاره،
وما رئي له من المنامات المبشرة‏.‏
وفيها‏:‏
كان ابتداء ملك جنكيز خان ملك التتار،

عليه من الله ما يستحقه،

وهو صاحب الباسق وضعها ليتحاكموا إليها

- يعني التتار ومن معهم من أمراء الترك –

ممن يبتغي حكم الجاهلية - وهو والد تولى، وجد هولاكو بن تولى –

الذي قتل الخليفة المستعصم وأهل بغداد في سنة ست وخمسين وستمائة
كما سيأتي بيانه إن شاء الله تعالى في موضعه‏.‏
والله سبحانه وتعالى أعلم‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك





السبت نوفمبر 21, 2015 7:25 pm
المشاركة رقم:
 


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 15/11/2015
مُساهمةموضوع: رد: المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة السادسة من التاريخ العباسى


المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة السادسة من التاريخ العباسى


اعذب التحيات لك




توقيع : elbasha sherif



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



السبت نوفمبر 21, 2015 8:13 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: رد: المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة السادسة من التاريخ العباسى


المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة السادسة من التاريخ العباسى


شاكرا ومقدرا وممتنا للاخ العزيز الاستاذ الباشا شريف 11.21.2015




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة السادسة من التاريخ العباسى , المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة السادسة من التاريخ العباسى , المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة السادسة من التاريخ العباسى ,المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة السادسة من التاريخ العباسى ,المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة السادسة من التاريخ العباسى , المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة السادسة من التاريخ العباسى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة السادسة من التاريخ العباسى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام