الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس نوفمبر 19, 2015 5:31 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة رقم647من سلسلة التاريخ العباسى


المقالة رقم647من سلسلة التاريخ العباسى




647
ذكر وفاة صاحب الموصل نور الدين
أرسل الملك نور الدين شاه بن عز الدين مسعود بن قطب الدين
مودود بن زنكي صاحب الموصل

يخطب ابنة السلطان الملك العادل،
وأرسل وكيله لقبول العقد على ثلاثين ألف دينار،
فاتفق موت نور الدين ووكيله سائر في أثناء الطريق،
فعقد العقد بعد وفاته،
وقد أثنى عليه ابن الأثير في كامله كثيراً وشكر منه ومن عدله وشهامته
وهو أعلم به من غيره،
وذكر أن مدة ملكه سبع عشرة سنة وإحدى عشر شهراً،
وأما أبو المظفر السبط فإنه قال‏:‏
كان جباراً ظالماً بخيلاً سفاكاً للدماء فالله أعلم به‏.‏
وقام بالملك ولده القاهر عز الدين مسعود،
وجعل تدبير مملكته إلى غلامه بدر الدين لؤلؤ
الذي صار الملك إليه فيما بعد‏.‏
قال أبو شامة‏:
‏ وفي سابع شوال شرع في عمارة المصلى،
وبنى له أربع جدر مشرفة، وجعل له أبواباً صوناً لمكانه من الميار ونزول القوافل،
وجعل في قبلته محراباً من حجارة ومنبراً من حجارة
وعقدت فوق ذلك قبة‏.‏
ثم في سنة ثلاث عشرة عمل في قبلته رواقان
وعمل له منبر من خشب ورتب له خطيب وإمام راتبان،
ومات العادل ولم يتم الرواق الثاني منه،
وذلك كله على يد الوزير الصفي ابن شكر‏.‏
قال
وفي ثاني شوال منها جددت أبواب الجامع الأموي من ناحية باب البريد بالنحاس الأصفر، وركبت في أماكنها‏.‏
وفي شوال أيضاً
شرع في إصلاح الفوارة والشاذروان والبركة
وعمل عندها مسجد، وجعل له إمام راتب، وأول من تولاه رجل يقال له النفيس المصري، وكان يقال له بوق الجامع لطيب صوته
إذا قرأ على الشيخ أبي منصور الضرير المصدر
فيجتمع عليه الناس الكثيرون‏.‏
وفي ذي الحجة منها
توجهت مراكب من عكا إلى البحر إلى ثغر دمياط
وفيها‏:‏
ملك قبرص المسمى إليان فدخل الثغر ليلاً فأغار على بعض البلاد فقتل وسبى وكر راجعاً فركب مراكبه
ولم يدركه الطلب،
وقد تقدمت له مثلها قبل هذه،
وهذا شيء لم يتفق لغيره لعنه الله‏.‏
وفيه عاثت الفرنج بنواحي القدس
فبرز إليهم الملك المعظم،
وجلس الشيخ شمس الدين أبو المظفر ابن قر علي الحنفي وهو سبط ابن الجوزي ابن ابنته رابعة،
وهو صاحب مرآة الزمان،
وكان فاضلاً في علوم كثيرة، حسن الشكل طيب الصوت
وكان يتكلم في الوعظ جيداً وتحبه العامة على صيت جده،
وقد رحل من بغداد فنزل دمشق وأكرمه ملوكها،
وولى التدريس بها، وكان يجلس كل يوم سبت
عند باب مشهد علي بن الحسين زين العابدين
إلى السارية التي يجلس عندها الوعاظ في زماننا هذا،

فكان يكثر الجمع عنده حتى يكونوا من باب الناطفانيين إلى باب المشهد إلى باب الساعات، الجلوس غير الوقوف،
فحزر جمعه في بعض الأيام ثلاثين ألفاً من الرجال والنساء،
وكان الناس يبيتون ليلة السبت في الجامع ويدعون البساتين، يبيتون في قراءة ختمات وأذكار ليحصل لهم أماكن من شدة الزحام،
فإذا فرغ من وعظه خرجوا إلى أماكنهم وليس لهم كلام إلا فيما قال يومهم ذلك أجمع، يقولون قال الشيخ
وسمعنا من الشيخ

فيحثهم ذلك على العمل الصالح والكف عن المساوي،

وكان يحضر عنده الأكابر، حتى الشيخ تاج الدين أبو اليمن الكندي،
كان يجلس في القبة التي عند باب المشهد هو ووالي البلد المعتمد ووالي البر ابن تميرك وغيرهم‏.‏
والمقصود
أنه لما جلس يوم السبت خامس ربيع الأول كما ذكرنا حث الناس على الجهاد
وأمر بإحضار ما كان تحصل عنده من شعر التائبين،
وقد عمل منه شكالات تحمل الرجال،
فلما رآها الناس ضجوا ضجة واحدة وبكوا بكاء كثيراً وقطعوا من شعورهم نحوها،
فلما انقضى المجلس ونزل عن المنبر فتلقاه الوالي مبادر الدين المعتمد بن إبراهيم‏.‏
وكان من خيار الناس،
فمشى بين يديه إلى باب الناطفيين يعضده حتى ركب فرسه والناس من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله،
فخرج من باب الفرج وبات بالمصلى ثم ركب من الغد في الناس إلى الكسوة
ومعه خلائق كثيرون خرجوا بنية الجهاد إلى بلاد القدس،
وكان من جملة من معه ثلاثمائة من جهة زملكا بالعدد الكثيرة التامة، قال‏:‏
فجئنا عقبة أفيق والطير لا يتجاسر أن يطير من خوف الفرنج،
فلما وصلنا نابلس تلقانا المعظم،
قال
ولم أكن اجتمعت به قبل ذلك،
فلما رأى الشكالات من شعور التائبين جعل يقبلها ويمرغها على عينيه ووجهه ويبكي،
وعمل أبو المظفر ميعاداً بنابلس وحث على الجهاد
وكان يوماً مشهوداً،
ثم سار هو ومن معه وصحبته المعظم نحو الفرنج
فقتلوا خلقاً وخربوا أماكن كثيرة، وغنموا وعادوا سالمين،
وشرع المعظم في تحصين جبل الطور
وبنى قلعة فيه ليكون إلباً على الفرنج،
فغرم أموالاً كثيرة في ذلك،
فبعث الفرنج إلى العادل يطلبون منه الأمان والمصالحة،
فهادنهم وبطلت تلك العمارة
وضاع ما كان المعظم غرم عليها والله أعلم‏.‏
الموضوع . الاصلى : المقالة رقم647من سلسلة التاريخ العباسى المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة رقم647من سلسلة التاريخ العباسى , المقالة رقم647من سلسلة التاريخ العباسى , المقالة رقم647من سلسلة التاريخ العباسى ,المقالة رقم647من سلسلة التاريخ العباسى ,المقالة رقم647من سلسلة التاريخ العباسى , المقالة رقم647من سلسلة التاريخ العباسى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة رقم647من سلسلة التاريخ العباسى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام