الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت نوفمبر 21, 2015 11:05 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة السابعة والعشرون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للمحدث الامام محمدناصرالدين الالبانى رحمه الله تعالى


المقالة السابعة والعشرون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للمحدث الامام محمدناصرالدين الالبانى رحمه الله تعالى



المقالة السابعة والعشرون بعدالمائة
من سلسلة الاحاديث الضعيفة
للمحدث العلامة
محمدناصرالدين الالبانى
رحمه الله تعالى



55 - " سرعة المشي تذهب بهاء المؤمن " .

درجة الحديث
منكر جدا .

وقد روي من حديث أبي هريرة وابن عمر وأنس وابن عباس .

1 - أما حديث أبي هريرة

فقد روي من ثلاث طرق عن أبي سعيد المقبري عنه .
الأولى :
عن محمد بن يعقوب الفرجي قال :
نبأنا محمد بن عبد الملك بن قريب الأصمعي قال :
نبأنا أبي عن أبي معشر عن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة .

أخرجه أبو سعد الماليني في " الأربعين في شيوخ الصوفية " ( 5 / 1 )
وأبو نعيم في " الحلية " ( 10 / 290 )
والخطيب في " تاريخ بغداد " ( 1 / 417 ) ،
ومن طريقه ابن الجوزي في " الواهيات " ( 1178 )
وقال :
لم أسمع لمحمد بن الأصمعي ذكرا إلا في هذا الحديث ،
قال الذهبي في ترجمته :
وهو حديث منكر جدا ،
ثم ساقه بهذا السند ثم قال :
هذا غير صحيح ، وأقره الحافظ في " اللسان " .
قلت :
ولهذا الإسناد ثلاث علل :
أ - ابن الأصمعي هذا وهو مجهول كما يشير إليه كلام الخطيب السابق .
ب - الراوي عنه محمد بن يعقوب الفرجي ،
لم أجد له ترجمة
إلا أن الماليني أورده في " شيوخ الصوفية "
ولم يذكر فيه تعديلا ولا جرحا ،
وكذلك فعل الخطيب في " تاريخ بغداد " ( 3 / 388 )
إلا أنه قال : وكان يحفظ الحديث ، ولعله هو الآفة .

ج - أبو معشر واسمه نجيح بن عبد الرحمن السندي ضعيف اتفاقا ،
وضعفه يحيى بن سعيد جدا ، وكذا البخاري
حيث قال : منكر الحديث .

الطريق الثانية :
قال عبد الله بن سالم : حدثنا عمار بن مطر الرهاوي - وكان حافظا للحديث –

حدثنا ابن أبي ذئب عن المقبري عن أبي هريرة ،
أخرجه ابن عدي في " الكامل " ( 5 / 72 ـ بيروت ) ،
وعنه ابن الجوزي في " الواهيات " ( 2 / 219 ) وقال :
لا يصح ،
وذكره الذهبي في ترجمة عمار هذا ، وقال :
هالك ،
وثقه بعضهم ومنهم من وصفه بالحفظ ،
ثم ساقه ثم ذكر أحاديث منكرة ،
ثم ختم ترجمته بقوله :

قال أبو حاتم الرازي :

كان يكذب ،

وقال ابن عدي : أحاديثه بواطيل .
وقال الدارقطني : ضعيف .

قلت :
فهذه متابعة قوية لأبي معشر من ابن أبي ذئب ،
ولكنه لا يعتد بها ، فإنه وإن كان ثقة ففي الطريق إليه ذلك الهالك ،
لكنه روي من طريق غيره وهو :

الطريق الثالثة :
أخرجه ابن عدي في " الكامل " ( 5 / 72 ) ،
ومن طريقه ابن الجوزي عن أبي شهاب عبد القدوس بن عبد القاهر بن أبي ذئب أبي شهاب سمعه من صدقة ابن أبي الليث الحصني - وكان من الثقات –
عن ابن أبي ذئب ،
ذكره ابن حجر في " اللسان "
في ترجمة عبد القدوس هذا بعد أن قال فيه الذهبي :
له أكاذيب وضعها ،

ثم ذكر منها حديثا ،
ثم ذكر الحافظ منها حديثا آخر هو هذا ثم قال :
وهذا إنما يعرف برواية عمار بن مطر عن ابن أبي ذئب ، وكان الناس ينكرونه على عمار ، وقد عرفت حال عمار آنفا .

وخير هذه الطرق الأولى ،

ومع ذلك فهي واهية لكثرة عللها ،




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة السابعة والعشرون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للمحدث الامام محمدناصرالدين الالبانى رحمه الله تعالى , المقالة السابعة والعشرون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للمحدث الامام محمدناصرالدين الالبانى رحمه الله تعالى , المقالة السابعة والعشرون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للمحدث الامام محمدناصرالدين الالبانى رحمه الله تعالى ,المقالة السابعة والعشرون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للمحدث الامام محمدناصرالدين الالبانى رحمه الله تعالى ,المقالة السابعة والعشرون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للمحدث الامام محمدناصرالدين الالبانى رحمه الله تعالى , المقالة السابعة والعشرون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للمحدث الامام محمدناصرالدين الالبانى رحمه الله تعالى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة السابعة والعشرون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للمحدث الامام محمدناصرالدين الالبانى رحمه الله تعالى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام