الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسوعه المقاطع المميزه اكثر من 200 مقطع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاحاديث القدسية مسموعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب وصف مصر برابط واحد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك خيانة الزوجية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب مبادئ القانون الدولي العام للدكتور طالب رشيد يادكار .pdf
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نماذج امتحانات واجابات اسئلة دبلوم الزراعة مادة محاصيل الحقل
أمس في 8:50 pm
الأحد فبراير 19, 2017 2:10 pm
الأحد فبراير 19, 2017 2:15 am
الأحد فبراير 19, 2017 2:10 am
الإثنين فبراير 13, 2017 1:36 am
السبت فبراير 11, 2017 5:42 pm
الخميس فبراير 09, 2017 11:53 pm
الثلاثاء يناير 31, 2017 8:33 pm
الأحد يناير 29, 2017 11:18 am
الجمعة يناير 27, 2017 2:33 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأحد نوفمبر 29, 2015 7:50 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثانية والثلاثون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة المحدث الامام الالبانى رحمه الله تعالى


المقالة الثانية والثلاثون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة المحدث الامام الالبانى رحمه الله تعالى




المقالة الثانية والثلاثون بعدالمائة
من سلسلة
الاحاديث الضعيفة والموضوعة
واثرها السيئ فى الامة

للمحدث العلامة الامام

محمدناصرالدين الالبانى
رحمه الله تعالى

وأما حديث عمر بن الخطاب فهو :

60 - " سألت ربي فيما اختلف فيه أصحابي من بعدي ، فأوحى الله إلي يا محمد إن أصحابك عندي بمنزلة النجوم في السماء ، بعضها أضوأ من بعض ، فمن أخذ بشيء مما هم عليه من اختلافهم فهو عندي على هدى " .

درجة الحديث

موضوع .

رواه ابن بطة في " الإبانة " ( 4 / 11 / 2 )
والخطيب أيضا ونظام الملك في " الأمالي " ( 13 / 2 ) ،
والديلمي في " مسنده " ( 2 / 190 ) ،
والضياء في " المنتقى عن مسموعاته بمرو" ( 116 / 2 )

وكذا ابن عساكر ( 6 / 303 / 1 )
من طريق نعيم بن حماد حدثنا عبد الرحيم بن زيد العمي عن أبيه
عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب مرفوعا .

وهذا سند موضوع ،

نعيم بن حماد ضعيف ،

قال الحافظ :

يخطئ كثيرا ،

وعبد الرحيم بن زيد العمي كذاب كما تقدم ( 53 )

فهو آفته

وأبوه خير منه .


والحديث أورده السيوطي في " الجامع الصغير " برواية السجزي في " الإبانة "
وابن عساكر عن عمر ،

وقال شارحه المناوي :

قال ابن الجوزي في " العلل " :

هذا لا يصح

نعيم مجروح ، وعبد الرحيم قال ابن معين : كذاب ،

وفي " الميزان " :

هذا الحديث باطل ،

ثم قال المناوي :

ظاهر صنيع المصنف
أن ابن عساكر أخرجه ساكتا عليه والأمر بخلافه

فإنه تعقبه بقوله :
قال ابن سعد :

زيد العمي أبو الحواري كان ضعيفا في الحديث ،

وقال ابن عدي :

عامة ما يرويه ومن يروي عنه ضعفاء ،

ورواه عن عمر أيضا البيهقي ،

قال الذهبي : وإسناده واه .

قلت :

وروى ابن عبد البر عن البزار أنه قال في هذا الحديث :
وهذا الكلام لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
رواه عبد الرحيم بن زيد العمي عن أبيه عن سعيد بن المسيب عن ابن عمر
عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
وربما رواه عبد الرحيم عن أبيه عن ابن عمر ،
كذا في الموضعين :
ابن عمر ،
والظاهر أن لفظة ( ابن )

مقحمة من الناسخ في الموضع الأول
وإنما أتى ضعف هذا الحديث
من قبل عبد الرحيم بن زيد ،

لأن أهل العلم قد سكتوا عن الرواية لحديثه ،
والكلام أيضا منكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد صحيح :
" عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ " ،

وهذا الكلام يعارض حديث عبد الرحيم ((لوثبت)) ،
فكيف ((ولم يثبت ؟))!

والنبي صلى الله عليه وسلم لا يبيح الاختلاف بعده من أصحابه .

ثم روى عن المزني رحمه الله أنه قال :

إن صح هذا الخبر فمعناه :
فيما نقلوا عنه وشهدوا به عليه ، فكلهم ثقة مؤتمن على ما جاء به ،
لا يجوز عندي غير هذا ،
وأما ما قالوا فيه برأيهم فلوكان عند أنفسهم كذلك ما خطأ بعضهم بعضا ،
ولا أنكر بعضهم على بعض ،
ولا رجع منهم أحد إلى قول صاحبه فتدبر .

قلت :

الظاهر من ألفاظ الحديث خلاف المعنى الذي حمله عليه المزني رحمه الله ،

بل المراد ما قالوه برأيهم ،
وعليه يكون معنى الحديث دليلا آخر على أن الحديث موضوع
ليس من كلامه صلى الله عليه وسلم ،
إذ كيف يسوغ لنا أن نتصور أن النبي صلى الله عليه وسلم يجيز لنا أن نقتدي بكل رجل من الصحابة مع أن فيهم العالم والمتوسط في العلم ومن هو دون ذلك !
وكان فيهم مثلا من يرى أن البرد لا يفطر الصائم بأكله !
كما سيأتي ذكره بعد حديث.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثانية والثلاثون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة المحدث الامام الالبانى رحمه الله تعالى , المقالة الثانية والثلاثون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة المحدث الامام الالبانى رحمه الله تعالى , المقالة الثانية والثلاثون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة المحدث الامام الالبانى رحمه الله تعالى ,المقالة الثانية والثلاثون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة المحدث الامام الالبانى رحمه الله تعالى ,المقالة الثانية والثلاثون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة المحدث الامام الالبانى رحمه الله تعالى , المقالة الثانية والثلاثون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة المحدث الامام الالبانى رحمه الله تعالى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثانية والثلاثون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة المحدث الامام الالبانى رحمه الله تعالى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام