الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
أمس في 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأحد نوفمبر 29, 2015 8:26 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: السابعة والثلاثون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة الامام المحدث الالبانى رحمه الله تعالى


السابعة والثلاثون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة الامام المحدث الالبانى رحمه الله تعالى



المقالة السابعة والثلاثون بعد المائة
من سلسلة


الاحاديث الضعيفة والموضوعة
واثرها السيئ فى الامة

للمحدث العلامة الامام

محمدناصرالدين الالبانى
رحمه الله تعالى


ومن الأحاديث المشار إليها :

65 - " يجوز الجذع من الضأن أضحية " .
درجة الحديث

ضعيف .

أخرجه ابن ماجه ( 2 / 275 ) والبيهقي وأحمد ( 6 / 338 )

من طريق محمد بن أبي يحيى مولى الأسلميين عن أمه عن أم بلال بنت هلال عن أبيها مرفوعا ،

وهذا سند ضعيف

من أجل أم محمد بن أبي يحيى
فإنها مجهولة

كما قال ابن حزم ( 7 / 365 )
وقال :
وأم بلال مجهولة ، ولا ندري لها صحبة أم لا ،
قال السندي قال الدميري :
أصاب ابن حزم في الأول ، وأخطأ في الثاني ،
فقد ذكر أم بلال في الصحابة ابن منده وأبو نعيم وابن عبد البر ،
ثم قال الذهبي في " الميزان " :

إنها لا تعرف

ووثقها العجلي .

قلت :

الحق ما قاله ابن حزم فيها ،

فإنها لا تعرف إلا في هذا الحديث ،

ومع أنه ليس فيه التصريح بصحبتها

ففي الإسناد إليها جهالة

كما علمت

فأنى ثبوت الصحبة لها ؟ !

ثم من الغرائب أن يسكت الزيلعي في " نصب الراية " ( 4 / 217 - 218 )

على هذا الحديث مع ثبوت ضعفه !

وفي الباب أحاديث أخرى أوردها ابن حزم في " المحلى " ( 7 / 364 - 365 )
وضعفها كلها ،
وقد أصاب إلا في تضعيفه لحديث عقبة بن عامر

قال :
ضحينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بجذع من الضأن .

أخرجه النسائي ( 2 / 204 ) والبيهقي ( 9 / 270 )

من طريق بكير بن الأشج عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عنه ،

وهذا إسناد جيد رجاله ثقات ،
وإعلال بن حزم له بقوله :
ابن خبيب هذا مجهول ،
غير مقبول ،

فإن معاذا هذا وثقه ابن معين وأبو داود وابن حبان

وقال الدارقطني :
ليس بذاك
ولهذا قال الحافظ في " الفتح " بعد أن عزاه للنسائي :
سنده قوي ،
لكن رواه أحمد ( 4 / 152 ) من طريق أسامة بن زيد عن معاذ به بلفظ :
سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجذع ؟
فقال :
" ضح به ، لا بأس به " ،
وإسناده حسن وهو يخالف الأول في أنه مطلق ،

وذاك خاص في الضأن ،
وعلى الأول
فيمكن أن يراد به الجذع من المعز وتكون خصوصية لعقبة ،
لحديثه الآخر
قال :
قسم النبي صلى الله عليه وسلم بين أصحابه ضحايا
فصارت لعقبة جذعة فقلت :
يا رسول الله صارت لي جذعة ،
وفي رواية عتود وهو الجذع من المعز
قال :
" ضح بها " ،
أخرجه البخاري ( 10 / 3 - 4 و9 - 10 )
والبيهقي ( 9 / 270 )
وزاد :
" ولا أرخصه لأحد فيها بعد " ،

ويمكن أن يحمل المطلق على الضأن أيضا

بدليل حديث أسامة

وعليه يحتمل أن يكون ذلك خصوصية له أيضا ،

أو كان ذلك لعذر مثل تعذر المسنة من الغنم وغلاء سعرها

وهذا هو الأقرب

لحديث عاصم بن كليب عن أبيه قال :

كنا نؤمر علينا في المغازي أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ،
وكنا بفارس ، فغلت علينا يوم النحر المسان ، ف
كنا نأخذ المسنة بالجذعين والثلاثة ،
فقام فينا رجل من مزينة فقال :
كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأصبنا مثل هذا اليوم فكنا نأخذ المسنة بالجذعين والثلاثة
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إن الجذع يوفي مما يوفي الثني " ،
أخرجه النسائي والحاكم ( 4 / 226 ) وأحمد ( 268 )
وقال الحاكم :
حديث صحيح ،
وهو كما قال .
وقال ابن حزم ( 7 / 267 ) :
إنه في غاية الصحة ،
ورواه أبو داود ( 2 / 3 ) وابن ماجه ( 2 / 275 ) والبيهقي ( 9 / 270 ) مختصرا ،
وفي روايتهم تسمية الصحابي بمجاشع بن مسعود السلمي
وهو رواية للحاكم ،
فهذا الحديث يدل بظاهره على أن الجذعة من الضأن
إنما تجوز عند غلاء سعر المسان وتعسرها ،
ويؤيده حديث أبي الزبير عن جابر مرفوعا :
" لا تذبحوا إلا مسنة ، إلا أن يعسر عليكم ، فتذبحوا جذعة من الضأن " ،
أخرجه مسلم ( 6 / 72 ) وأبو داود ( 2 / 3 ) ( 3 / 312 ، 327 )
وقال الحافظ في " الفتح " : إنه حديث صحيح .

وخلاصة القول

أن حديث الباب لا يصح ،
وكذا ما في معناه ،
وحديث جابر وعاصم ابن كليب على خلافها ،
فالواجب العمل بهما ،
وتأويلهما من أجل أحاديث الباب
لا يسوغ لصحتهما وضعف معارضهما ،
والله أعلم .

( فائدة ) :
المسنة

هي الثنية من كل شيء من الإبل والبقر والغنم ،
وهي من الغنم والبقر ما دخل في السنة الثالثة ،
ومن الإبل ما دخل في السادسة

والجذع من الضأن

ما له سنة تامة على الأشهر عند أهل اللغة وجمهو ر أهل العلم
كما قال الشوكاني وغيره .




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
السابعة والثلاثون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة الامام المحدث الالبانى رحمه الله تعالى , السابعة والثلاثون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة الامام المحدث الالبانى رحمه الله تعالى , السابعة والثلاثون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة الامام المحدث الالبانى رحمه الله تعالى ,السابعة والثلاثون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة الامام المحدث الالبانى رحمه الله تعالى ,السابعة والثلاثون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة الامام المحدث الالبانى رحمه الله تعالى , السابعة والثلاثون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة الامام المحدث الالبانى رحمه الله تعالى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ السابعة والثلاثون بعدالمائة من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة الامام المحدث الالبانى رحمه الله تعالى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام