الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
اليوم في 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس مارس 10, 2016 10:51 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 124من سلسلة التفسير-افلا يتدبرون القران


124من سلسلة التفسير-افلا يتدبرون القران


124

من سلسلة التفسير

أفلا يتدبرون القرآن

كتبه
أبوعبدالرحمن
محمود بن محمد الملاح


الفصل الثاني

تدبر القرآن( لماذا وكيف)

اسباب هجرالقران الكريم 5خمس

ذكرنا منها في المقال السابق السبب الرابع
واليكم السبب الخامس

خامساً :
هجر كتب التفسير

قال الإمام ابن جرير الطبري - رحمه الله – 310هجرية:

(إني لأعجب ممن قرأ القرآن ولم يعلم تأويله - تفسيره - كيف يلتذ بقراءته)

كيف يتدبر القرآن من هجر كتب تفسير القرآن ولم يطالعها ويدارسها ،
ولم يعرف أسباب النزول … وغيرها من علوم القرآن،

وغالباً لا يسلم صاحب هذا المنهج من الخطأ في فهم الآيات ، والاستدلال بها ،
والخطأ في العمل والتطبيق .

عن أسلم أبي عمران التجيبي قال:
(كنا بمدينة الروم ، فأخرجوا إلينا صفاً عظيماً من الروم،
فخرج إليهم من المسلمين مثلهم أو أكثر ،
وعلى أهل مصر عقبة بن عامر،
وعلى الجماعة فُضَالة بن عُبيد،

فحمل رجل من المسلمين على صف الروم ،
حتى دخل عليهم فصاح الناس، وقالوا :
سبحان الله ! يلقي بيديه إلى التهلكة !

فقام أبوأيوب الأنصاري فقال:

(يا أيها الناس إنكم لتأولون هذه الآية هذا التأويل؛

وإنما نزلت هذه الآية فينا معشر الأنصار، لما أعز الله الإسلام، وكثر ناصروه،

فقال بعضنا لبعض سراً دون رسول الله :

إن أموالنا قد ضاعت، وإن الله قد أعز الإسلام، وكثر ناصروه،
فلو أقمنا في أموالنا فأصلحنا ما ضاع منها ،

فأنزل الله – تبارك وتعالى – على نبيه  يرد علينا ما قلنا:

{وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ}

(195) سورة البقرة.

فكانت التهلكة الإقامة على الأموال، وإصلاحها، وتَرْكنا الغزو،

فما زال أبوأيوب شاخصاً في سبيل الله حتى دُفِنَ بأرض الروم )

( حديث صحيح )
رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي (2373) ،
والسلسلة الصحيحة للألباني

فتأمل - أخي الحبيب - كيف تأول بعض التابعين الآية على غير مراد الله،
وهم من أفضل القرون، وأقرب إلى عصر التنزيل،

فكيف بنا في هذا الزمان

وقد صارت الألسن أقرب إلى لسان العجم منها إلى لسان العرب ؛

فما أحوجنا - نحن المسلمين –

إلى دراسة كتب التفسير ليحصل لنا فهم كلام الله - عز وجل –
وبخاصة ما يسمى (التفسير بالمأثور)

ومن أشهر هذه الكتب:

تفسير الإمام الطبري، وتفسير الإمام البغوي، وتفسير الإمام ابن كثير ، وتفسير الدر المنثور للسيوطي، وتفسير الإمام الشوكاني ...

وإليك نماذج من كتاب الله - جل وعلا - يوهم ظاهرها التعارض،

وبالرجوع إلى كتب التفسير يزول هذا الإشكال، ويُدْفَعُ هذا الإيهام والتعارض

وصدق الله إذ يقول:

{أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا}

(82) سورة النساء.

النموذج الأول :

الهداية هدايتان :

قال الله - تعالى - عن وصف رسوله  :

{وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ}

(52) سورة الشورى.

وقال في موضع آخر :

{إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}

(56) سورة القصص .

ففي الآية الأولى

أثبت الله لرسوله  الهداية ،

وفي الآية الثانية

نفى عنه ذلك ، فكيف نوفق بينهما ؟

بالرجوع إلى كتب التفسير يتبين لنا أن الهداية هدايتان :

أ‌- هداية الدلالة والإرشاد :

وهذه هي المثبتة في حق النبي  فهو يهدي :
أي يدل ويرشد ويبين الصراط المستقيم ، والطرق الموصلة إليه ،
وكذلك القرآن الكريم ، فقد قال - تعالى - :
{إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا}
(9) سورة الإسراء.

ب‌- هداية التوفيق والسداد :
وهذه هي المنفية عن النبي  وعن غيره فهي خاصة بالله – عز وجل –
فهو وحده الذي يوفق ويسدد من يستحق إلى الهداية والصلاح .

النموذج الثاني : أين الله ؟

قال تعالى :
{أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء }
(16) سورة الملك.

{وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ }
(84) سورة الزخرف.
ويقول
{وَهُوَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ}
(3) سورة الأنعام.

ففي الآية الأولى

ذكر الله عن نفسه أنه في السماء ،

وفي الآيتين الثانية والثالثة

ربما يفهم البعض منهما أن الله في السماء والأرض ، ومن ثم في كل مكان !

وبالرجوع إلى كتب التفسير

يتضح أن الآية الأولى:

تثبت عقيدة أهل السنة والجماعة من الصحابة والتابعين والأئمة والصالحين أن الله - تعالى – في السماء

كما أخبر مستوٍ على عرشه

قال تعالى:

{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى}

(5) سورة طـه


وأما الآية الثانية:

فلا علاقة لها بموضوع المكان ، وإنما تتحدث عن العبودية لله - سبحانه وتعالى –

، فإن لفظ {إِلَهٌ} تعني :

المعبود بحق ،

فمعنى الآية إذن :

أن الله معبود من في السماء كما أنه معبود مَنْ في الأرض .

وأما الآية الثالثة :

فتتناول قضية العلم فمعناها :

أن الله يعلم ما في السموات والأرض .

الموضوع . الاصلى : 124من سلسلة التفسير-افلا يتدبرون القران المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
124من سلسلة التفسير-افلا يتدبرون القران , 124من سلسلة التفسير-افلا يتدبرون القران , 124من سلسلة التفسير-افلا يتدبرون القران ,124من سلسلة التفسير-افلا يتدبرون القران ,124من سلسلة التفسير-افلا يتدبرون القران , 124من سلسلة التفسير-افلا يتدبرون القران
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 124من سلسلة التفسير-افلا يتدبرون القران ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام