الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسوعه المقاطع المميزه اكثر من 200 مقطع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاحاديث القدسية مسموعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب وصف مصر برابط واحد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك خيانة الزوجية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب مبادئ القانون الدولي العام للدكتور طالب رشيد يادكار .pdf
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نماذج امتحانات واجابات اسئلة دبلوم الزراعة مادة محاصيل الحقل
الأحد فبراير 26, 2017 12:42 pm
الثلاثاء فبراير 21, 2017 8:50 pm
الأحد فبراير 19, 2017 2:10 pm
الأحد فبراير 19, 2017 2:15 am
الأحد فبراير 19, 2017 2:10 am
الإثنين فبراير 13, 2017 1:36 am
السبت فبراير 11, 2017 5:42 pm
الخميس فبراير 09, 2017 11:53 pm
الأحد يناير 29, 2017 11:18 am
الجمعة يناير 27, 2017 2:33 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء أغسطس 10, 2016 1:08 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 112من سلسلة التفسير -من كتاب جامع البيان


112من سلسلة التفسير -من كتاب جامع البيان



المقالة 112

من سلسلة التفسير

كتاب جامع البيان

للامام محمد بن جرير الطبرى 310هجرية

بتحقيق العلامة محمود شاكر

تحرير مسالة الاحرف السبعة
التي نزل بها كتاب الله الكريم

فإن قال بعضُ من ضعفت معرفته:

وكيف جاز لهم تَركُ قراءة
أقرأهموها رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وأمرهم بقراءتها؟
قيل:
إن أمرَه إياهم بذلك لم يكن أمر إيجاب وفرض،
وإنما كان أمرَ إباحة ورخصة.
لأنّ القراءة بها لو كانت فرضًا عليهم،
لوجب أن يكونَ العلمُ بكل حرف من تلك الأحرف السبعة،
عند من تقوم بنقله الحجة، ويقطع خبرهُ العذر، ويزيل الشك من قَرَأةٍ الأمة

. وفي تركهم نقل ذلك كذلك

أوضح الدليل على أنهم كانوا في القراءة بها مخيرين،
بعد أن يكون في نقلة القرآن من الأمة
من تجبُ بنقله الحجة ببعض تلك الأحرف السبعة


وإذْ كان ذلك كذلك،
لم يكن القوم بتركهم نقلَ جميع القراآت السبع،
تاركين ما كان عليهم نقله،
بل كان الواجب عليهم من الفعل ما فعلوا.
إذْ كانَ الذي فعلوا من ذلك، كان هو النَّظرَ للإسلام وأهله.
فكان القيامُ بفعل الواجب عليهم، بهم
أولى من فعل ما لو فعلوه،
كانوا إلى الجناية على الإسلام وأهله أقرب منهم إلى السلامة، من ذلك

.
وأما ما كانَ من اختلاف القراءة
في رفع حرفٍ وجرِّه ونصبه، وتسكين حرفٍ وتحريكه،
ونقل حرف إلى آخر مع اتّفاق الصورة،

فمن معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم:

"أمرت أن أقرأ القرآن على سبعة أحرف" –

بمعزل .
لأنه معلوم أنه لا حرفَ من حروف القرآن

- مما اختلفت القراءة في قراءته بهذا المعنى-

يوجب المراء به كفرَ الممارى به في قول أحد من علماء الأمة.

وقد أوجب عليه الصلاة والسلام بالمراءِ فيه الكفر،
من الوجه الذي تنازع فيه المتنازعون إليه،
وتظاهرتْ عنه بذلك الرواية على ما قد قدمنا ذكرها في أول هذا الباب
.
فإن قال لنا قائل: فهل لك من علم بالألسن السبعة التي نزل بها القرآن؟
وأي الألسن هي من ألسن العرب؟

قلنا:
أما الألسن الستة التي قد نزلت القراءة بها،
فلا حاجة بنا إلى معرفتها،
لأنا لو عرفناها لم نقرأ اليومَ بها مع الأسباب التي قدمنا ذكرها.
وقد قيل
إن خمسة منها لعَجُر هوَازن،
واثنين منها لقريش وخزاعة.

رُوي جميعُ ذلك عن ابن عباس،

وليست الرواية عنه من رواية من يجوز الاحتجاج بنقله.

وذلك أن الذي رَوَى عنه: "أن خمسة منها من لسان العجز من هوازن"،

الكلبي عن أبي صالح،

وأنّ الذي روى عنه:

"أن اللسانين الآخرين لسانُ قريش وخزاعة"،

قتادة،

وقتادة لم يلقَه ولم يسمع منه

والى التتمة في التالي ان شاء الله تعالى
الموضوع . الاصلى : 112من سلسلة التفسير -من كتاب جامع البيان المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
112من سلسلة التفسير -من كتاب جامع البيان , 112من سلسلة التفسير -من كتاب جامع البيان , 112من سلسلة التفسير -من كتاب جامع البيان ,112من سلسلة التفسير -من كتاب جامع البيان ,112من سلسلة التفسير -من كتاب جامع البيان , 112من سلسلة التفسير -من كتاب جامع البيان
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 112من سلسلة التفسير -من كتاب جامع البيان ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام