الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
أمس في 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة أغسطس 12, 2016 1:59 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 113-من سلسلة التفسير للامام محمدبن جريرالطبري 310هجرية


113-من سلسلة التفسير للامام محمدبن جريرالطبري 310هجرية



المقالة 113

من سلسلة التفسير

كتاب جامع البيان

للامام محمد بن جرير الطبرى 310هجرية

بتحقيق العلامة محمود شاكر





القول في الوجوه التي من قبلها يوصل إلى معرفة تأويل القرآن



قال أبو جعفر :

قد قلنا في الدلالة على أن القرآن كله عربي
وأنه نزل بألسن بعض العرب دون ألسن جميعها
وأن قراءة المسلمين اليوم ومصاحفهم التي هي بين أظهرهم
ببعض الألسن التي نزل بها القرآن دون جميعها

وقلنا في البيان عما يحويه القرآن
من النور والبرهان والحكمة والتبيان التي أودعها الله إياه :

من أمره ونهيه وحلاله وحرامه ووعده ووعيده ومحكمه ومتشابهه
ولطائف حكمه ما فيه الكفاية لمن وفق لفهمه



ونحن قائلون في البيان عن وجوه مطالب تأويله

قال الله جل ذكره وتقدست أسماؤه لنبيه
محمد صلى الله عليه وسلم :

{ وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون }
( النحل : 44 )
وقال أيضا جل ذكره :

{ وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون }
( النحل : 64 )

وقال :

{ هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب }

( آل عمران7)

فقد تبين ببيان الله جل ذكره
أن مما أنزل الله من القرآن على نبيه صلى الله عليه وسلم
ما لا يوصل إلى علم تأويله إلا ببيان الرسول صلى الله عليه وسلم

وذلك تأويل جميع ما فيه :
من وجوه أمره واجبه وندبه وإرشاده وصنوف نهيه ووظائف حقوقه وحدوده

ومبالغ فرائضه ومقادير اللازم بعض خلقه لبعض

وما أشبه ذلك من أحكام آيه التي لم يدرك علمها
إلا ببيان رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته
وهذا وجه لا يجوز لأحد القول فيه
إلا ببيان رسول الله صلى الله عليه وسلم
له تأويله بنص منه عليه أو بدلالة قد نصبها دالة أمته على تأويله

وأن منه ما لا يعلم تأويله إلا الله الواحد القهار
وذلك ما فيه من الخبر عن آجال حادثة وأوقات آتية
كوقت قيام الساعة والنفخ في الصور ونزول عيسى ابن مريم وما أشبه ذلك

فإن تلك أوقات لا يعلم أحد حدودها
ولا يعرف أحد من تأويلها إلا الخبر بأشراطها
لاستئثار الله بعلم ذلك على خلقه
وبذلك أنزل ربنا محكم كتابه فقال :

{ يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة يسألونك كأنك حفي عنها قل إنما علمها عند الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون }
( الأعراف : 187 )
وكان

[ نبينا محمد صلى الله عليه وسلم إذا ذكر شيئا من ذلك
لم يدل عليه إلا بأشراطه دون تحديده بوقته

كالذي روي عنه صلى الله عليه وسلم

أنه قال لأصحابه إذ ذكر الدجال :

إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه وإن يخرج بعدي فالله خليفتي عليكم ]

وما أشبه ذلك من الأخبار التي يطول باستيعابها الكتاب
الدالة على أنه صلى الله عليه وسلم
لم يكن عنده علم أوقات شيء منه بمقادير السنين والأيام
وأن الله جل ثناؤه إنما كان عرفه مجيئه بأشراطه ووقته بأدلته

ونظرا لطول الموضوع فسوف اكمل في المقال التالي ان شاء الله تعالى

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع . الاصلى : 113-من سلسلة التفسير للامام محمدبن جريرالطبري 310هجرية المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
113-من سلسلة التفسير للامام محمدبن جريرالطبري 310هجرية , 113-من سلسلة التفسير للامام محمدبن جريرالطبري 310هجرية , 113-من سلسلة التفسير للامام محمدبن جريرالطبري 310هجرية ,113-من سلسلة التفسير للامام محمدبن جريرالطبري 310هجرية ,113-من سلسلة التفسير للامام محمدبن جريرالطبري 310هجرية , 113-من سلسلة التفسير للامام محمدبن جريرالطبري 310هجرية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 113-من سلسلة التفسير للامام محمدبن جريرالطبري 310هجرية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام