الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت أكتوبر 22, 2016 7:41 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالةرقم151من سلسلة الاحاديث الضعيفة


المقالةرقم151من سلسلة الاحاديث الضعيفة




المقالة رقم151

من سلسلة الاحاديث الضعيفة

للمحدث العلامة الامام

محمدناصرالدين الالباني
رحمه الله تعالى

متن الحديث

79 - " من التواضع أن يشرب الرجل من سؤر أخيه ، ومن شرب من سؤر أخيه ابتغاء وجه الله تعالى رفعت له سبعون درجة ، ومحيت عنه سبعون خطيئة ، وكتب له سبعون درجة " .

درجة الحديث
موضوع .


أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 3 / 40 )

برواية الدارقطني من طريق نوح بن أبي مريم عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا به

، وقال ابن الجوزي :
تفرد به نوح وهو متروك ،

وتعقبه السيوطي في " اللآليء المصنوعة " ( 2 / 259 طبع المكتبة الحسينية )

بقوله : قلت :

له متابع

قال الإسماعيلي في " معجمه " ( ق 123 / 2 - مصورة الجامعة الإسلامية ) :

أخبرني علي بن محمد بن حاتم أبو الحسن القومسي :

حدثنا جعفر بن محمد الحداد القومسي ، حدثنا إبراهيم بن أحمد البلخي ، حدثنا الحسن بن رشيد المروزي عن ابن جريج ، وعنه يعني المروزي هذا ثلاثة أنفس ،

فيه لين ،

الأصل : فيهم وهو خطأ .


قلت :

بل الحسن هذا منكر الحديث ،

فقد قال ابن أبي حاتم في " الجرح والتعديل " ( 1 / 2 / 14 )

بعد أن نقل عن أبيه أنه مجهول :

يدل حديثه على الإنكار ،

وذلك أنه روى عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس أنه قال :

" من صبر في حر مكة ساعة باعد الله عز وجل منه جهنم سبعين خريفا ،
ومن مشى في طريق مكة ساعة ، كل قدم يضعها ترفع له درجة ، والأخرى حسنة " .

وفي " اللسان " :

وقال العقيلي فيه :

في حديثه وهم ، ويحدث بمناكير ،

ثم ساق حديث ابن عباس الذي استنكره ابن أبي حاتم وقال :

هذا حديث باطل لا أصل له .

والحديث رواه السهمي الجرجاني في " تاريخ جرجان " ( 262 )
من طريق شيخه أبي بكر الإسماعيلى قال :
حدثنا علي بن محمد بن حاتم بن دينار أبو الحسن القومسي وكان صدوقا ، إلخ ...
وقال :
قال شيخنا أبو بكر الإسماعيلى :
إبراهيم ابن أحمد والحسن بن رشيد مجهولان .

ومما أوردنا يتبين

أن هذه المتابعة لا تسمن ولا تغني من جوع

لشدة ضعفها ، وجهالة الراوي عنها ،

فلا قيمة لتعقب السيوطي على ابن الجوزي

، ولعله يشير لهذا صنيع الشوكاني في " الأحاديث الموضوعة " ( ص 68 )
حيث ساق الحديث ثم اكتفى في تخريجه على قوله :
رواه الدارقطني وفي إسناده متروك ،
فلم يتعرض للمتابعة المزعومة بذكر !

قلت :

ونوح هذا كان من أهل العلم ،

وكان يسمى : الجامع ، لجمعه فقه أبي حنيفة

ولكنه متهم في الرواية ،

قال أبو علي النيسابوري :

كان كذابا ،

وقال أبو سعيد النقاش :

روى الموضوعات ،

وقال الحاكم :

هو مقدم في علومه

إلا أنه ذاهب الحديث بمرة ،

وقد أفحش أئمة الحديث القول فيه ببراهين ظاهرة ،

وقال أيضا :

لقد كان جامعا ، رزق كل شيء إلا الصدق ! نعوذ بالله تعالى من الخذلان ،

وكذا قال ابن حبان ،

وقد أورد الحافظ برهان الدين الحلبي

في رسالة " الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث "

كما في " الفوائد البهية في تراجم الحنفية " ( ص 221 ) .

ثم إن للحديث علة أخرى

لم أر من تنبه لها
وهي عنعنة ابن جريج ، فإنه على جلالة قدره كان مدلسا .
قال الإمام أحمد :

بعض هذه الأحاديث التي كان يرسلها ابن جريج أحاديث موضوعة ،

كان ابن جريج لا يبالي من أين يأخذها ،

يعني قوله :

أخبرت وحدثت عن فلان ، كذا في " الميزان " ،

وقال الدارقطني : تجنب تدليس ابن جريج

فإنه قبيح التدليس ، لا يدلس إلا فيما سمعه من مجروح ،

مثل إبراهيم بن أبي يحيى وموسى بن عبيدة وغيرهما ،
كذا في " التهذيب " ،

فإن سلم الحديث من ابن أبي مريم والحسن بن رشيد ،
فلن يسلم من تدليس ابن جريج .
الموضوع . الاصلى : المقالةرقم151من سلسلة الاحاديث الضعيفة المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالةرقم151من سلسلة الاحاديث الضعيفة , المقالةرقم151من سلسلة الاحاديث الضعيفة , المقالةرقم151من سلسلة الاحاديث الضعيفة ,المقالةرقم151من سلسلة الاحاديث الضعيفة ,المقالةرقم151من سلسلة الاحاديث الضعيفة , المقالةرقم151من سلسلة الاحاديث الضعيفة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالةرقم151من سلسلة الاحاديث الضعيفة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام