الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيف تعرف الحديث الشريف صحيح أم غير صحيح
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التأكد من صحة الحديث قبل نشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معنى شهاده ان محمد رسول الله
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حوار مع سيئــة جديدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماذا لو كان الحبيب الأن بيننا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من نحن وماذا نريد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حملة عيـــــنك أمانة .::.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأحاديث المجملة (متجدد)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تواقيع اسلاميه رائعه
أمس في 10:46 am
أمس في 10:02 am
أمس في 9:39 am
أمس في 7:34 am
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 9:28 am
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 7:44 am
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 7:36 am
الإثنين أغسطس 21, 2017 2:16 pm
الإثنين أغسطس 21, 2017 10:10 am
الأحد أغسطس 20, 2017 10:18 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 2:17 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثامنة والعشرون من سلسلة الفقه


المقالة الثامنة والعشرون من سلسلة الفقه




المقالة الثامنة والعشرون

من سلسلة الفقه

...تتمة الوضوء

النية


ولا يكون وضوءاً شرعياً إلا بالنية لإستباحة الصلاة

لحديث

إنما الأعمال بالنيات

وهو في الصحيحين وغيرهما وورد من طرق بألفاظ ،

قال في التلخيص :

لم يبق من أصحاب الكتب المعتمدة رحمهم الله من لم يخرجه سوى مالك رح فإنه فإنه لم يخرجه في الموطأ ،

وإن كان ابن دحية رح وهم في ذلك وادعى أنه في الموطأ ،

قال الهروي :

كتب هذا الحديث عن سبعمائة نفر من أصحاب يحيى بن سعيد .

قلت :

تتبعته من الكتب والأجزاء حتى مررت على أكثر من ثلاثة آلاف جزء فما استطعت أن أكمل له سبعين طريقاً هذا ما كنت وقفت عليه ،

ثم إن في المستخرج لابن منده رح عدة طرق فضممتها إلى ماعندي فزادت على ثلثمائة طريق انتهى .

فإن كان المقدر عاماً فهو يفيد أنه لا يثبت العمل الشرعي إلا بها ،

وإن كان خاصاً فأقرب ما يقدر الصحة وهي تفيد ذلك ،

قال في الفتح :

وقد اتفق العلماء على أن النية شرط في المقاصد واختلفوا في الوسائل ،

ومن ثم خالفت الحنفية رحمهم الله في اشتراطها للوضوء ،

ورد ابن القيم رح على الحنفية رحمهم الله

بأحد وخمسين وجهاً في أعلام الموقعين فليرجع إليه ،

وقد نسب القول بفرضية النية

إلى الشافعي رح ومالك رح والليث رح وربيعة رح وأحمد بن حنبل رح
وإسحق بن راه
وية رح *
الموضوع . الاصلى : المقالة الثامنة والعشرون من سلسلة الفقه المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثامنة والعشرون من سلسلة الفقه , المقالة الثامنة والعشرون من سلسلة الفقه , المقالة الثامنة والعشرون من سلسلة الفقه ,المقالة الثامنة والعشرون من سلسلة الفقه ,المقالة الثامنة والعشرون من سلسلة الفقه , المقالة الثامنة والعشرون من سلسلة الفقه
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثامنة والعشرون من سلسلة الفقه ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام