الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معلومه مهمة في رؤية الله سبحانه في الاخرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القران الكريم يشرح نظرية تطور الانسان من الأحسن تقويم الى النشاة الاولى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أسباب النزول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أسباب النزول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطلحات الحديث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطلح الحديث للمبتدئين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرق بين ايتك الا تكلم الناس ثلاثة ايام الا رمزا وثلاث ليال سويا في قصة زكريا عليه السلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيف تاخذ النفس سلوكها من اثنين ذكر وانثى وهي تفس واحدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
أمس في 6:28 pm
الخميس يناير 18, 2018 11:39 am
الإثنين يناير 15, 2018 6:32 am
الأربعاء يناير 03, 2018 11:10 pm
الأربعاء يناير 03, 2018 11:04 pm
الأربعاء يناير 03, 2018 10:42 pm
الأربعاء يناير 03, 2018 10:30 pm
الثلاثاء يناير 02, 2018 10:29 am
الإثنين يناير 01, 2018 5:54 am
السبت ديسمبر 30, 2017 7:36 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس ديسمبر 13, 2012 7:24 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3442
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الرابعة والثلاثون من سلسلة الفقه -تتمة مستحبات الوضوء-نواقض الوضوء


المقالة الرابعة والثلاثون من سلسلة الفقه -تتمة مستحبات الوضوء-نواقض الوضوء


المقالة الرابعة والثلاثون

من سلسلة الفقه

2-تتمة مستحبات الوضوء

نواقض الوضوء


وغسل اليدين إلى الرسغين ثلاثاً قبل الشروع في غسل الأعضاء المتقدمة


لحديث أوس بن أوس الثقفي قال :

رأيت رسول الله صلى الله تعالىعليه وآله وسلم توضأ فاستوكف ثلاثاً

أي غسل كفيه ، أخرجه أحمد رح والنسائي رح .

وثبت في الصحيحين من حديث عثمان رضي الله عنه

فأفرغ على كفيه ثلاث مرات يغسلهما

وثبت نحو ذلك عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم يروونه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم *


-نواقض الوضوء

وينتقض الوضوء بما خرج من الفرجين من عين أو ريح

فقد وردت الأدلة بذلك مثل :

حديث أبي هريرة رضي الله عنه الثابت في الصحيحين وغيرهما قال :

قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم :

لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ

وقد فسره أبو هريرة رضي الله عنه لما قال له رجل ما الحدث ؟ قال : فساء أو ضراط .

ومعنى الحدث أعم مما فسره به ،

ولكنه نبه بالأخف على الأغلظ ولا خلاف في إنتقاض الوضوء بذلك .


وبما يوجب الغسل في الجماع ولا خلاف في إنتقاضه به أيضاً .


ونوم المضطجع

وجهه أن الأحاديث الواردة بإنتقاض الوضوء بالنوم

كحديث

من نام فليتوضأ

مقيد بما ورد أن النوم الذي ينتقض به الوضوء هو نوم المضطجع

وقد روي من طرق متعددة ،

والمقال الذي فيها ينجبر بكثرة طرقها ،

وبذلك يكون الجمع بين الأدلة المختلفة .

وفي ذلك ثمانية مذاهب استوفيناها في مسك الختام شرح بلوغ المرام ،

واستوفاها الماتن في نيل الأوطار شرح منتقي الأخبار

وذكر الأحاديث المختلفة وتخريجها .

وترجيح ما هو الراجح .

قال الشافعي رح :

النوم ينقض الوضوء إلا نوم ممكن مقعدته .

وقال أبو حنيفة رح :

لو نام قائماً أو قاعداً أو ساجداً ولا وضوء عليه حتى ينام مضطجعاً أو متكئاً كذا في المسوى .

وأكل لحم الإبل

وجهه قوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم لما قيل له :

أنتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال : نعم .

وهو في الصحيح من حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه .

وقد روي أيضاً من طريق غيره . وذهب الأكثرون إلى أنه لا ينقض الوضوء ،

واستدلوا بالأحاديث التي نسخت الأحاديث الواردة في الوضوء مما مست النار

، ولا يخفى أنه لم يصرح في شئ منها بلحوم الإبل حتى يكون الوضوء منها منسوخاً .

وقد ذهب إلى إنتقاض الوضوء بأكل لحوم الإبل

أحمد بن حنبل رح ، وإسحق بن راهويه رح ، ويحيى بن يحيى رح ، وابن المنذر رح ، وابن خزيمة رح ، والبيهقي رح ،

وحكي عن أصحاب الحديث رحمهم الله ، وحكي عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم كما قال النووي رح ،

قال البيهقي رح :

حكي عن بعض أصحابنا عن الشافعي رح أنه قال :

إن صح الحديث في لحوم الإبل قلت به

،قال البيهقي رح :

قد صح فيه حديثان حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه وحديث البراء رضي الله عنه ،

قال في الحجة :

وأما لحم الإبل فالأمر فيه أشد لم يقل به أحد من فقهاء الصحابة رضي الله عنهم والتابعين رضي الله عنهم ولا سبيل إلى الحكم بنسخه ،

فلذلك لم يقل به من يغلب عليه التخريج ،

وقال به أحمد رح وإسحق رح ،

وعندي أنه ينبغي أن يحتاط فيه الإنسان والله أعلم ،

وقد أطال ابن القيم رح في أعلام الموقعين في إثبات النقض به .

أقول :

الإنصاف في هذا أن لحوم الإبل ناقضة للوضوء وحديث النقض من الصحة بمكان يعرفه من يعرف هذا الشأن أخرجه مسلم وأهل السنن وصححه جماعة من غيرهم ، ولم يأت عنه صلى الله عليه وسلم ما يخالف هذا من قول أو فعل أو تقرير ،

وإلى هذا التخصيص ذهب جماعة من أهل العلم كما تقدم ،

ومن أراد الإطلاع على مذاهب العلماء وأدلتهم في هذه المسألة فهي مستوفاة في مؤلفات شيخنا العلامة الشوكاني ،

وأما حمل الوضوء على غسل اليد ، فالواجب علينا حمل ألفاظ الشارع على الحقائق الشرعية إن وجدت ،

وهي ههنا موجودة فإنه في لسان الشارع وأهل عصره لغسل أعضاء الوضوء لا لغسل اليد فقط ، ولم يصح من أحاديث الغسل قبل
الطعام وبعد
ه شئ .





توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الرابعة والثلاثون من سلسلة الفقه -تتمة مستحبات الوضوء-نواقض الوضوء , المقالة الرابعة والثلاثون من سلسلة الفقه -تتمة مستحبات الوضوء-نواقض الوضوء , المقالة الرابعة والثلاثون من سلسلة الفقه -تتمة مستحبات الوضوء-نواقض الوضوء ,المقالة الرابعة والثلاثون من سلسلة الفقه -تتمة مستحبات الوضوء-نواقض الوضوء ,المقالة الرابعة والثلاثون من سلسلة الفقه -تتمة مستحبات الوضوء-نواقض الوضوء , المقالة الرابعة والثلاثون من سلسلة الفقه -تتمة مستحبات الوضوء-نواقض الوضوء
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الرابعة والثلاثون من سلسلة الفقه -تتمة مستحبات الوضوء-نواقض الوضوء ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام