الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حقيقة الموت في الدنيا والاخرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سبب نزول قد نري تقلب وجهك في السماء : البقرة الاية 144
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معلومه مهمة في رؤية الله سبحانه في الاخرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القران الكريم يشرح نظرية تطور الانسان من الأحسن تقويم الى النشاة الاولى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أسباب النزول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أسباب النزول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطلحات الحديث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطلح الحديث للمبتدئين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرق بين ايتك الا تكلم الناس ثلاثة ايام الا رمزا وثلاث ليال سويا في قصة زكريا عليه السلام
أمس في 7:31 pm
السبت يناير 20, 2018 11:51 pm
الجمعة يناير 19, 2018 6:28 pm
الخميس يناير 18, 2018 11:39 am
الإثنين يناير 15, 2018 6:32 am
الأربعاء يناير 03, 2018 11:10 pm
الأربعاء يناير 03, 2018 11:04 pm
الأربعاء يناير 03, 2018 10:42 pm
الأربعاء يناير 03, 2018 10:30 pm
الثلاثاء يناير 02, 2018 10:29 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة مارس 15, 2013 1:07 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3442
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الحادية والخمسون من سلسلة الفقه


المقالة الحادية والخمسون من سلسلة الفقه






المقالة الحادية والخمسون


من سلسلة الفقه

فصل في اختلاف القائلين بقتل تارك الصلاة



واختلف القائلون بقتله في مسائل

إحداها

انه هل يستتاب ام لا

فالمشهور أنه يستتاب فإن تاب ترك وإلا قتل

هذا قول الشافعي وأحمد وأحد القولين في مذهب مالك

وقال ابو بكر الطرطوشي في تعليقه مذهب مالك

انه يقال له صل ما دام

الوقت باقيا فإن فعل ترك وإن امتنع حتى خرج الوقت قتل

وهل يستتاب ام لا قال بعض اصحابنا يستتاب فإن تاب وإلا قتل

وقال بعضهم

لا يستتاب لأن هذا حد من الحدود يقام عليه فلا تسقطه التوبة كالزاني والسارق

وهذا القول يلزم من قال يقتل حدا فإنه إذا كان حده على ترك الصلاة القتل كان كمن حده القتل على الزنا والمحاربة والحدود تجب باسبابها المتقدمة ولا تسقطها التوبة بعد الرفع إلى الامام وأما من قال يقتل لكفره فلا يلزمه هذا لأنه جعله كالمرتد وإذا اسلم سقط عنه القتل

قال الطرطوشي

وهكذا حكم الطهارة والغسل من الجنابة والصيام

عندنا فإذا قال لا أتوضأ ولا اغتسل من الجنابة ولا اصوم قتل ولم يستتب سواء قال هي فرض علي أو جحد فرضها
قلت

هذا الذي حكاه الطرطوشي عن بعض اصحابه أنه يقتل من غير استتابة هو رواية عن مالك

وفي استتابه المرتد روايتان عن أحمد وقولان للشافعي

ومن فرق بين المرتد وبين تارك الصلاة في الاستتابة

فاستتاب المرتد دون تارك الصلاة كإحدى الروايتين عن مالك يقول

الظاهر أن المسلم لا يترك دينه إلا لشبهة عرضت له تمنعه البقاء عليه فيستتاب رجاء زوالها

والتارك للصلاة مع إقراره بوجوبها عليه لا مانع له فلا يمهل

قال المستتيبون له

هذا قتل لترك واجب شرعت له الاستتابة فكانت واجبة كقتل الردة .

قالوا

بل الاستتابة هاهنا اولى لان احتمال رجوعه اقرب لأن التزامه للإسلام يحمله على التوبة مما يخلصه من العقوبة في الدنيا والآخرة

وهذا القول هو الصحيح

لأن اسوأ احواله أن يكون كالمرتد وقد اتفق الصحابة على قبول توبة المرتدين ومانعي الزكاة

وقد قال الله تعالى

(قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف )

8 سورة الأنفال الآية 38


وهذا يعم المرتد وغيره

والفرق بين قتل هذا حدا وقتل الزاني والمحارب

أن قتل تارك الصلاة إنما هو على إصراره على الترك في المستقبل وعلى الترك في الماضي

بخلاف المقتول في الحد فإن سبب قتله الجناية المتقدمة على الحد

لأنه لم يبق له سبيل إلى تداركها وهذا له سبيل الاستدراك بفعلها بعد خروج وقتها عند الأئمة الأربعة وغيرهم

ومن يقول من اصحاب أحمد لا سبيل له

إلى الاستدراك كما هو قول طائفة من السلف يقول القتل ها هنا على ترك فيزول الترك بالفعل فأما الزنا والمحاربة فالقتل فيهما على فعل والفعل الذي مضى لا يزول بالترك
الموضوع . الاصلى : المقالة الحادية والخمسون من سلسلة الفقه المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الحادية والخمسون من سلسلة الفقه , المقالة الحادية والخمسون من سلسلة الفقه , المقالة الحادية والخمسون من سلسلة الفقه ,المقالة الحادية والخمسون من سلسلة الفقه ,المقالة الحادية والخمسون من سلسلة الفقه , المقالة الحادية والخمسون من سلسلة الفقه
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الحادية والخمسون من سلسلة الفقه ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام