الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيف تعرف الحديث الشريف صحيح أم غير صحيح
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التأكد من صحة الحديث قبل نشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معنى شهاده ان محمد رسول الله
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حوار مع سيئــة جديدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماذا لو كان الحبيب الأن بيننا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من نحن وماذا نريد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حملة عيـــــنك أمانة .::.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأحاديث المجملة (متجدد)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تواقيع اسلاميه رائعه
أمس في 10:46 am
أمس في 10:02 am
أمس في 9:39 am
أمس في 7:34 am
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 9:28 am
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 7:44 am
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 7:36 am
الإثنين أغسطس 21, 2017 2:16 pm
الإثنين أغسطس 21, 2017 10:10 am
الأحد أغسطس 20, 2017 10:18 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس مارس 28, 2013 1:49 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الاحاديث الصحيحة


المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الاحاديث الصحيحة


المقالة الثامنة والخمسون
من سلسلة الاحاديث الصحيحة

من صحيح البخارى

على شرح السندى

باب

المُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ المُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ

قوله : (المسلم من سلم الخ)

لعل المعنى المسلم الكامل من حمله إسلام الناس على التجنب عن أذاهم بكل الوجوه ،

كما هو مقتضى قولهم إن تعليق الحكم بالمشتق يشعر العلية

، ولا يخفى أن من يحمله إسلام الناس على ترك التعرض لهم لا يكون إلا كامل الإسلام عادة ،
والكافر والفاسق ، وإن ترك تعرض الناس أحياناً لكن لا يحمله إسلام الناس على ترك أذاهم.
ويمكن أن يقال إن المعنى أن المسلم الكامل من كان متصفاً بترك الأذى
، ولا يلزم منه أن كل متصف بترك الأذى مسلم كامل بل لازمه أن كل مسلم كامل يكون متصفاً بذلك

ولا يوجد المسلم الكامل بدون هذا الوصف

إذ المقصود

الحث على تحصيل هذا الوصف

، وأنه لا يحصل كمال الإسلام إلا به لا أن هذا يكفي في كمال الإسلام

، وأنه لا يحتاج مع هذا الوصف في كمال الإسلام إلى غيره

، وهذا ظاهر فلا إشكال

قوله :
(أي الإسلام أفضل)

يمكن أن يقال المراد أي أفراد الإسلام أفضل. ومعنى من سلم الخ أي إسلام من سلم المسلمون والإسلام

، وإن كان معنى واحد في ذاته لكنه متعدد باعتبار الأفراد فصح دخول أي عليه بذلك الاعتبار ، فلا حاجة في السؤال إلى تقدير.
الموضوع . الاصلى : المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الاحاديث الصحيحة المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الاحاديث الصحيحة , المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الاحاديث الصحيحة , المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الاحاديث الصحيحة ,المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الاحاديث الصحيحة ,المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الاحاديث الصحيحة , المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الاحاديث الصحيحة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الاحاديث الصحيحة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام