الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب أخلاق الطبيب رسالة لأبى بكر محمد بن زكريا الرازي إلى بعض تلاميذه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصيدة " ذكر الله " . الشاعر : إبراهيم رزاب . من الجزائر.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك علمتنى الحياة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو سبب حزننا هنا خربشات على جدار الذكرى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأحاديث المجملة (متجدد)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعطاء الطريق حقه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مفتاح مهارة التعامل مع الآخرين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهي منزله قلمك بالمنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل يعتبر الإعتذار هزيمه
الجمعة يوليو 21, 2017 4:35 am
الخميس يوليو 20, 2017 1:10 am
الأربعاء يوليو 19, 2017 11:21 am
الأربعاء يوليو 19, 2017 10:46 am
الأربعاء يوليو 19, 2017 10:25 am
الأربعاء يوليو 19, 2017 9:31 am
الثلاثاء يوليو 18, 2017 9:07 am
الثلاثاء يوليو 11, 2017 8:46 am
الثلاثاء يوليو 11, 2017 8:01 am
الثلاثاء يوليو 11, 2017 7:43 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة أبريل 19, 2013 8:43 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الستون من سلسلة التفسير


المقالة الستون من سلسلة التفسير



المقالة الستون

من سلسلة التفسير

جمع القرآن الكريم فى عهد عثمان بن عفان رضى الله عنه

اتسعت رقعة الدولة الإسلامية في عهد عثمان رضي الله عنه بعد توالي الفتوحات وكثر الداخلون في الإسلام من العرب والعجم ، وانتشر الصحابة في البلدان ، وكانوا يقرءون أهل تلك البلدان ،

وانتشرت قراءاتهم المتعددة ، فكان من أهل الأمصار من يقرأ بقراءة ابن مسعود أو أبيّ بن كعب ، أو غيرهما
. .
ومن هنا بدأت الاختلافات بين التابعين ،

وصار إذا سمع أحدهم قراءة الآخر كَفَّرهُ ، وقال :

قراءتي خير من قراءتك .

ولاشك أن هذا يؤدي إلى كثير من الفتن

ولذا قام عثمان رضي الله عنه بتوحيد المسلمين على مصحف واحد
.
أخرج البخاري عن أنس رضي الله عنه قال "

إن حذيفة بن اليمان قدم على عثمان ، وكان يغازي أهل الشام في فتح أرمينية ، وأذربيجان مع أهل العراق ، فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة ، فقال : يا أمير المؤمنين ، أدرِك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب اختلاف اليهود والنصارى ، فأرسل عثمان إلى حفصة ، أن أرسِلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردُّها إليكِ ، فأرسلتها ، فأمر زيدا ، وعبدالله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبدالرحمن بن الحارث ابن هشام ، فنسخوها ، وقال عثمان للرهط القرشيين الثلاثة : إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش ، فإنما نزل بلسانهم ، ففعلوا ، حتى إذا نسخوا الصحف في المصاحف رد عثمان الصحف إلى حفصة ، وأرسل إلى كل أُفُق بمصحف مما نسخوا ، وأمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة أن يحرق

" صحيح البخاري.

ومن هذه الرواية يتبين عظم هذا الاختلاف بين التابعين . وسبب الاختلاف :
أولا : جهل كثير منهم أن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف ، لا حرف واحد ، مما جعل أهل كل بلد يتمسكون بالقراءة التي أخذوها عن الصحابي الموجود عندهم.
ثانيا : عدم وجود مصحف متفق عليه بين المسلمين . يلتزمون بما فيه فقط ، ولا يخرجون عنه ، ومع أنه كان هناك المصحف الذي جمعه أبو بكر ، لكنه لم ينشر.

ومن هنا رأى عثمان حتى يحفظ على المسلمين إيمانهم بكتابهم ، ويصون القرآن من المراء فيه أن يجمع الناس على مصحف واحد ، يتقيدون به في كتابة القرآن وتلاوته . وأن يزيل ما يخالف المصحف الذي يأمر الناس بالتزامه.




وقد نسخ المصاحف بلهجة قريش ، وأحرق ماسوى ذلك من الاحرف التي نزل عليها القرآن الكريم ، وأمر بحرق المصاحف التي كانت بأيدي الصحابة ، ولم يكن هذا برأيه وحده ، وإنما كان بإجماع الصحابة رضوان الله عليهم . فقد روي عن علي رضى الله عنه

يامعشر الناس ، اتقوا الله عز وجل ، وإياكم والغلو في عثمان وقولكم حرّاق المصاحف ، فوالله ماحرقها إلا عن كلامنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ووالله لو كنت الوالي وقت عثمان لفعلت مثل الذي فعل





وأخرج ابن داود عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص قال :

أدركت الناس متوافرين حين حرق عثمان المصاحف ، فأعجبهم ذلك ، أو قال : لم ينكر ذلك منهم أحد.
وقد قام عثمان رضي الله عنه بمعاونة اللجنة التي كلفها للقيام بنسخ المصحف فقد روى البخاري عن زيد بن ثابت أنه قال : قلت لعثمان : هذه الآية من سورة البقرة "

وَالذينَ يتَوَفَّونَ مِنكُم وَيَذَرون أزوَاجاًِ وَصِيَةً لأزواجِهِم متاعَاً إلى الحَولِ غَيرَ إخراج

" البقرة : 240 ، قد نسختها الآية الأخرى ، فلِمَ تكتبها ؟

قال : تدعها يا ابن أخي ، لا أغير شيئا من مكانه ".
ومن ذلك أنهم اختلفوا في " التابوت " والتابوه ، فقال القرشيون : التابوت ، وقال زيد التابوه ، فرفع اختلافهم إلى عثمان ، فقال : اكتبوه " التابوت " فإنه نزل بلسان قريش.


عدد المصاحف التي تم نسخها :


اختلفوا في عدد المصاحف التي نسخها على أقوال :
1-
ذكر الإمام الزركشي أنها أربعة مصاحف بعث بها إلى الكوفة والبصرة والشام وترك واحدا عنده. (البرهان للزركشي2- ذكر أبو حاتم السجستاني أنها سبعة إلى مكة ، والشام ، واليمن ، والبحرين ، والبصرة ، والكوفة وحبس واحدا بالمدينة . ( فتح الباري)
3-
ذكر ابن الجزري أنها ثمانية قال : " فكتب منها عدة مصاحف - أي من صحف حفصة - فوجه بمصحف إلى البصرة ، مصحف إلى الكوفة ، ومصحف إلى الشام ، وترك مصحفا بالمدينة ، وأمسك لنفسه مصحفا ( الذي يقال له الإمام ) ، ووجه بمصحف إلى مكة ، وبمصحف إلى اليمن ، ومصحف إلى البحرين ". ( النشر 1/7

والواضح أن الذي كتبه عثمان أكثر من أربعة ، ويَدُل على ذلك :
أولا : رواية أنس السابقة أن عثمان أرسل إلى كل أفق بمصحف.
ثانيا : أن الهدف من نسخ المصاحف هو القضاء على الفتنة والاختلاف ، وهذا لا يتأتى إلا ببعث مصحف إلى كل مِصْرٍ من الأمصار التي كانت مفتوحة في ذلك الوقت.

وقد أرسل عثمان مع كل مصحف قارئا يُقرِئُ الناس ، وذلك لأن المصاحف كانت خالية من النقط والتشكيل ، فقد تحتمل الكلمة أكثر من وجه ، ولكي لا يقرأ كل كما يريد ، أرسل قارئآ يعلمهم كيفية قراءة الكلمات القرآنية..



الموضوع . الاصلى : المقالة الستون من سلسلة التفسير المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الستون من سلسلة التفسير , المقالة الستون من سلسلة التفسير , المقالة الستون من سلسلة التفسير ,المقالة الستون من سلسلة التفسير ,المقالة الستون من سلسلة التفسير , المقالة الستون من سلسلة التفسير
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الستون من سلسلة التفسير ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام