الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسوعة اللؤلؤة الطبية الرائعة (الإصدار الثانى ) (باللغة العربية)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل تعلم هذه المعلومات عن سوريا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل تعلم ...؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أعجب صور ممكن أن تراها في حياتك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كلام من القلب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القائمة السوداء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأحاديث المجملة (متجدد)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو سبب حزننا هنا خربشات على جدار الذكرى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نفسك فى ايه ؟
الخميس أغسطس 17, 2017 10:02 pm
الأحد أغسطس 13, 2017 11:23 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:57 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:50 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:22 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:11 am
الأحد أغسطس 13, 2017 9:45 am
الجمعة أغسطس 11, 2017 2:40 pm
الثلاثاء أغسطس 08, 2017 12:10 am
الأحد أغسطس 06, 2017 8:32 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت نوفمبر 30, 2013 1:09 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة الفقه


المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة الفقه



المقالة الرابعة والثمانون

من سلسلة الفقه

حكم تارك الصلاة

لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية

فصل

في أن يكون قتل تارك الصلاة بعد الدعوة والامتناع


المسألة الثانية


أنه لا يقتل حتى يدعى إلى فعلها فيمتنع .

فالدعاء إليها لا يستمر

ولذلك أذن النبي في الصلاة نافلة خلف الامراء الذين يؤخرون الصلاة حتى يخرج الوقت ولم يأمر بقتالهم ولم يأذن في قتلهم لأنهم لم يصروا على الترك

فإذا دعي فامتنع لا من عذر حتى يخرج الوقت تحقق تركه وإصراره

فصل

في تعيين مقدار الترك الموجب لقتل تارك الصلاة

المسألة الثالثة

بماذا يقتل هل بترك صلاة أو صلاتين أو ثلاث صلوات

هذا فيه خلاف بين الناس .

فقال سفيان الثوري ومالك وأحمد في إحدى الروايات

يقتل

بترك صلاة واحدة

وهو ظاهر مذهب الشافعي وأحمد

وحجة هذا القول

ما تقدم من الاحاديث الدالة على قتل تارك الصلاة .


وقد روى معاذ بن جبل

أن رسول الله قال

من ترك صلاة مكتوبة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله

رواه الإمام أحمد في مسنده 5/238 .

وعن أبي الدرداء قال

اوصاني ابو القاسم أن لا أترك الصلاة متعمدا فمن تركها متعمدا فقد برئت منه الذمة

رواه عبدالرحمن ابن ابي حاتم في سننه مجمع الزوائد 4/217-216

ولأنه إذا دعي إلى فعلها في وقتها فقال لا اصلي ولا عذر له فقد ظهر إصراره فتعين إيجاب قتله وإهدار دمه

واعتبار التكرار ثلاثا ليس عليه دليل من نص ولا إجماع ولا قول صاحب

وليس أولى من اثنتين.


وقال اسحاق بن منصور المعروف بالكوسج من أصحاب أحمد

إن كانت الصلاة المتروكة تجمع إلى ما بعدها كالظهر والعصر والمغرب والعشاء لم يقتل حتى يخرج وقت الثانية
لأن وقتها وقت الأولى في حال الجمع فأورث شبهة هاهنا

وإن كانت لا تجمع إلى ما بعدها كالفجر والعصر وعشاء الآخرة قتل بتركها وحدها إذ لا شبهة ها هنا في التأخير .

وهذا القول حكاه إسحاق عن عبدالله بن المبارك او عن وكيع بن الجراح الشك من اسحاق في تعيينه .

قال ابو البركات عبدالسلام بن عبدالله ابن تيمية



والتسوية أصح

وإلحاق التارك ها هنا بأهل الأعذار في الوقت لا يصح

كما لم يصح إلحاقه بهم في اصل الترك .

قلت

وقول إسحاق اقوى وافقه

لأنه قد ثبت أن هذا الوقت للصلاتين في الجملة

فأورث ذلك شبهة في إسقاط القتل

ولأن النبي منع من قتل الأمراء المؤخرين الصلاة عن وقتها

وإنما كانوا يؤخرون الظهر إلى وقت العصر

وقد يؤخرون العصر إلى آخر وقتها

ولما قيل له ألا نقاتلهم قال لا ما صلوا

مسلم رقم 1854

فدل على أن ما فعلوه صلاة يعصمون بها دماءهم
الموضوع . الاصلى : المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة الفقه المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة الفقه , المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة الفقه , المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة الفقه ,المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة الفقه ,المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة الفقه , المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة الفقه
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة الفقه ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام