الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معلومه مهمة في رؤية الله سبحانه في الاخرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القران الكريم يشرح نظرية تطور الانسان من الأحسن تقويم الى النشاة الاولى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أسباب النزول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أسباب النزول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطلحات الحديث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطلح الحديث للمبتدئين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرق بين ايتك الا تكلم الناس ثلاثة ايام الا رمزا وثلاث ليال سويا في قصة زكريا عليه السلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيف تاخذ النفس سلوكها من اثنين ذكر وانثى وهي تفس واحدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
أمس في 6:28 pm
الخميس يناير 18, 2018 11:39 am
الإثنين يناير 15, 2018 6:32 am
الأربعاء يناير 03, 2018 11:10 pm
الأربعاء يناير 03, 2018 11:04 pm
الأربعاء يناير 03, 2018 10:42 pm
الأربعاء يناير 03, 2018 10:30 pm
الثلاثاء يناير 02, 2018 10:29 am
الإثنين يناير 01, 2018 5:54 am
السبت ديسمبر 30, 2017 7:36 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت مارس 08, 2014 4:11 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3442
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الحادية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة اصحاب القرية


المقالة الحادية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة اصحاب القرية




المقالة الحادية والثلاثون بعد المائتين
من سلسلة التاريخ العام ‏
قصة أصحاب القرية
‏{‏إِذْ جَاءهَا الْمُرْسَلُونَ‏}‏ ‏
[‏يس‏:‏ 13‏]‏‏.‏
تقدم ذكرها قبل قصة موسى عليه السلام‏.‏
قصة سبأ
سيأتي ذكرها في أيام العرب إن شاء الله تعالى وبه الثقة‏.‏
قصة قارون وقصة بلعام‏.‏
تقدمتا في قصة موسى‏.‏
وهكذا قصة الخضر، وقصة فرعون والسحرة، كلها في ضمن قصة موسى‏.‏
وقصة البقرة تقدمت في قصة موسى‏.‏
وقصة
‏{‏الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ‏}‏
في قصة حزقيل‏.‏
وقصة
‏{‏الْمَلَأِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى‏}‏
في قصة شمويل
‏[‏البقرة‏:‏ 246‏]‏‏.‏
وقصة
‏{‏كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ‏}‏
في قصة عزير‏.‏
قصة لقمان
قال تعالى‏:
‏ ‏{‏وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ * وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ * وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ * يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ * يَابُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ * وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ * وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ‏}‏ ‏
[‏لقمان‏:‏ 12-19‏]‏‏.‏
هو لقمان بن عنقاء بن سدون، ويقال‏:‏ لقمان بن ثاران‏.‏ حكاه السهيلي، عن ابن جرير والقتيبي‏.‏
قال السهيلي‏:‏
وكان نوبياً من أهل أيلة، قلت‏:‏ وكان رجلاً صالحاً ذا عبادة، وعبارة وحكمة عظيمة‏.‏
ويقال‏:‏ كان قاضياً في زمن داود عليه السلام، فالله أعلم‏.‏
وقال قتادة،
عن عبد الله بن الزبير قلت‏:‏ لجابر بن عبد الله ما انتهى إليكم في شأن لقمان‏؟‏ قال‏:‏
كان قصيراً أفطس من النوبة‏.‏ ‏
وقال يحيى بن سعيد الأنصاري، عن سعيد بن المسيب قال‏:‏
كان لقمان من سودان مصر، ذو مشافر أعطاه الله الحكمة، ومنعه النبوة‏.‏
وقال الأوزاعي‏:‏
حدثني عبد الرحمن بن حرملة قال‏:‏
جاء أسود إلى سعيد بن المسيب يسأله فقال له سعيد‏:‏
لا تحزن من أجل أنك أسود فإنه كان من أخير الناس ثلاثة من السودان‏:‏
بلال ومهجع مولى عمر ولقمان الحكيم‏.‏ كان أسود نوبياً ذا مشافر‏.‏
وقال الأعمش، عن مجاهد‏:‏
كان لقمان عبداً أسود، عظيم الشفتين، مشقق القدمين، ‏
وقال عمر بن قيس‏:‏
كان عبداً أسود، غليظ الشفتين، مصفح القدمين، فأتاه رجل وهو في مجلس أناس يحدثهم فقال له‏:‏ ألست الذي كنت ترعى معي الغنم في مكان كذا وكذا‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ فما بلغ بك ما أرى‏؟‏ قال‏:‏ صدق الحديث والصمت عما لا يعنيني‏.‏
رواه ابن جرير عن ابن حميد عن الحكم عنه‏.‏
‏.‏
والمشهور عن الجمهور
أنه كان حكيماً ولياً ولم يكن نبياً‏.‏
وقد ذكره الله تعالى في القرآن فأثنى عليه، وحكى من كلامه فيما وعظ به ولده الذي هو أحب الخلق إليه، وهو أشفق الناس عليه،
فكان من أول ما وعظ به أن قال‏:
‏ ‏{‏يَابُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ‏}‏
فنهاه عنه، وحذره منه‏.‏
وقد قال البخاري‏:‏
حدثنا قتيبة، حدثنا جرير، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله قال‏:‏ لما نزلت
‏{‏الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ‏}‏ ‏
[‏الأنعام‏:‏ 82‏]‏
شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقالوا‏:‏ أينا لم يلبس إيمانه بظلم‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏(‏‏(‏إنه ليس بذاك ألم تسمع إلى قول لقمان‏:
‏(( ‏{‏يَابُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ‏}
‏‏‏
رواه مسلم من حديث سليمان بن مهران الأعمش به‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الحادية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة اصحاب القرية , المقالة الحادية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة اصحاب القرية , المقالة الحادية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة اصحاب القرية ,المقالة الحادية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة اصحاب القرية ,المقالة الحادية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة اصحاب القرية , المقالة الحادية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة اصحاب القرية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الحادية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة اصحاب القرية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام