الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأحاديث المجملة (متجدد)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تواقيع اسلاميه رائعه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جدد حياتك مع الحبيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسوعة اللؤلؤة الطبية الرائعة (الإصدار الثانى ) (باللغة العربية)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل تعلم هذه المعلومات عن سوريا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل تعلم ...؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أعجب صور ممكن أن تراها في حياتك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كلام من القلب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القائمة السوداء
اليوم في 2:16 pm
اليوم في 10:10 am
أمس في 10:18 am
أمس في 10:12 am
الخميس أغسطس 17, 2017 10:02 pm
الأحد أغسطس 13, 2017 11:23 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:57 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:50 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:22 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت أكتوبر 18, 2014 2:08 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 787-المقالة السابعة والثمانون بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية دلائل النبوة الاخبار عن دولة بنى العباس


787-المقالة السابعة والثمانون بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية دلائل النبوة الاخبار عن دولة بنى العباس



487-المقالة السابعة والثمانون بعد المائة الرابعة
من سلسلة السيرة النبوية
دلائل النبوة ‏
الإخبار عن دولة بني العبَّاس‏:‏

وكما كانت غالبية الروايات غير صحيحة عن بنى امية كان نفس الحال عن العباسيين لكن الصحيح الذى لا خلاف عليه هو :
أن خروج الرَّايات السُّود من خراسان كانت في ولاية السَّفاح

وهو أبو العبَّاس عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العبَّاس بن عبد المطَّلب،

وقد وقعت ولايته في حدود سنة ثلاثين ومائة،

ثمَّ ظهر بأعوانه ومعهم الرَّايات السُّود وشعارهم السَّواد‏.‏
كما دخل رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم مكة يوم الفتح وعلى رأسه المعفَّر وفوقه عمامة سوداء

ثمَّ بعث عمَّه عبد الله لقتال بني أمية

فكسرهم في سنة اثنتين وثلاثين ومائة،

وهرب من المعركة آخر خلفائهم
وهو مروان بن محمد بن مروان ويلقَّب بمروان الحمار،
ويقال له‏:‏
مروان الجعديّ لاشتغاله على الجعد بن درهم فيما قيل
ودخل عمّه دمشق واستحوذ على ما كان لبني أمية من الملك، والأملاك، والأموال،
وجرت خطوب كثيرة سنوردها مفصلة
في موضعها إن شاء الله تعالى‏.‏
وقد استقصى ذلك نعيم بن حماد في كتابه، وفي بعض الرِّوايات ما يدلُّ على أنَّه لم يقع أمرها بعد
وأن ذلك يكون في آخر الزَّمان
كما سنورده في موضعه إن شاء الله تعالى وبه الثِّقة وعليه التُّكلان‏.‏
قال أبو معمَّر‏:‏
هو أبو مسلم الخراساني - يعني‏:‏
الذي أقام دولة بني العبَّاس –

والمقصود

أنَّه تحوَّلت الدَّولة من بني أمية إلى بني العبَّاس في هذه السَّنة وكان أوَّل قائم منهم

أبو العبَّاس السَّفاح، ثمَّ أخوه أبو جعفر عبد الله المنصور باني مدينة السَّلام
ثمَّ من بعده ابنه المهدي محمد بن عبد الله
ثمَّ من بعده ابنه الهادي، ثمَّ ابنه الآخر هارون الرَّشيد،
ثمَّ انتشرت الخلافة في ذريته على ما سنفصله إذا وصلنا إلى تلك الأيَّام،
وقد نطقت هذه الأحاديث التي أوردناها آنفاً بالسَّفاح، والمنصور، والمهدي،
ولا شكَّ أنَّ المهدي الذي هو ابن المنصور ثالث خلفاء بني العبَّاس

ليس هو المهدي الذي وردت الأحاديث المستفيضة بذكره
وأنَّه يكون في آخر الزَّمان، يملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً‏.‏
وقد أفردنا للأحاديث الواردة فيه جزءاً على حدة كما أفرد له أبو داود كتاباً في سننه، وقد تقدَّم في بعض هذه الأحاديث آنفاً، أنَّه يسلِّم الخلافة إلى عيسى بن مريم إذا نزل إلى الأرض والله أعلم‏.‏ ‏‏
وأما السَّفاح
فقد تقدَّم أنَّه يكون في آخر الزَّمان فيبعد أن يكون هو الذي بويع أوَّل خلفاء بني العبَّاس، فقد يكون خليفة آخر وهذا هو الظَّاهر قلت‏:
‏ وقد تكون صفة للمهدي الذي يظهر في آخر الزَّمان لكثرة ما يسفح أي يريق من الدِّماء لإقامة العدل، ونشر القسط،
وتكون الرَّايات السُّود المذكورة في هذه الأحاديث إن صحَّت هي التي تكون مع المهدي
ويكون أوَّل ظهور بيعته بمكة، ثمَّ تكون أنصاره من خراسان كما وقع قديماً للسَّفاح والله تعالى أعلم‏.‏
هذا كله تفريع على صحَّة هذه الأحاديث، وإلا فلا يخلو سند منها عن كلام والله سبحانه وتعالى أعلم بالصَّواب‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
787-المقالة السابعة والثمانون بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية دلائل النبوة الاخبار عن دولة بنى العباس , 787-المقالة السابعة والثمانون بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية دلائل النبوة الاخبار عن دولة بنى العباس , 787-المقالة السابعة والثمانون بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية دلائل النبوة الاخبار عن دولة بنى العباس ,787-المقالة السابعة والثمانون بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية دلائل النبوة الاخبار عن دولة بنى العباس ,787-المقالة السابعة والثمانون بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية دلائل النبوة الاخبار عن دولة بنى العباس , 787-المقالة السابعة والثمانون بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية دلائل النبوة الاخبار عن دولة بنى العباس
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 787-المقالة السابعة والثمانون بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية دلائل النبوة الاخبار عن دولة بنى العباس ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام