الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأحاديث المجملة (متجدد)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تواقيع اسلاميه رائعه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جدد حياتك مع الحبيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسوعة اللؤلؤة الطبية الرائعة (الإصدار الثانى ) (باللغة العربية)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل تعلم هذه المعلومات عن سوريا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل تعلم ...؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أعجب صور ممكن أن تراها في حياتك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كلام من القلب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القائمة السوداء
اليوم في 2:16 pm
اليوم في 10:10 am
أمس في 10:18 am
أمس في 10:12 am
الخميس أغسطس 17, 2017 10:02 pm
الأحد أغسطس 13, 2017 11:23 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:57 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:50 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:22 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة نوفمبر 21, 2014 3:38 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 328-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور 7-تتمة ترجمة ابراهيم بن ادهم


328-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور 7-تتمة ترجمة ابراهيم بن ادهم




328-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الثالثة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة العباسية
خلافة المهدى بن المنصور
تتمة ترجمة7-ابراهيم بن ادهم
قال أبو الفرج غيث الصوري‏:‏
فقلت للخطيب‏:‏ هذه موعظة ابن زامين لك فعظني أنت‏.‏
فقال‏:‏
احذر نفسك التي هي أعدى أعدائك أن تتابعها على هواها، فذاك أعضل دائك، واستشرف الخوف من الله تعالى بخلافها، وكرر على قلبك ذكر نعوتها وأوصافها، فإنها الأمارة بالسوء والفحشاء، والموردة من أطاعها موارد العطب والبلاء، واعمد في جميع أمورك إلى تحري الصدق، ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله‏.‏
‏‏
وقد ضمن الله لمن خالف هواه أن يجعل له جنة الخلد قراره ومأواه، ثم أنشد لنفسه‏:‏
إن كنت تبغي الرشاد محضا * في أمر دنياك والمعاد
فخالف النفس في هواها * إن الهوى جامع الفساد
قال ابن عساكر‏:‏
المحفوظ أن إبراهيم بن أدهم توفي سنة ثنتين وستين ومائة‏.‏
وقال غيره‏:‏
إحدى وستين، وقيل‏:‏ سنة ثلاث‏.‏
والصحيح‏:‏ ما قاله ابن عساكر، والله أعلم‏.‏
وذكروا أنه توفي في جزيرة من جزائر بحر الروم وهو مرابط،
وأنه ذهب إلى الخلاء ليلة مات نحواً من عشرين مرة،
وفي كل مرة يجدد الوضوء بعد هذا، وكان به البطن،
فلما كانت غشية الموت قال‏:
‏ أوتروا لي قوسي، فأوتروه فقبض عليه فمات وهو قابض عليه يريد الرمي به إلى العدو، رحمه الله وأكرم مثواه‏.‏
وقد قال أبو سعيد بن الأعرابي‏:‏
حدثنا محمد بن علي بن يزيد الصائغ، قال‏:‏
سمعت الشافعي، يقول‏:
‏ كان سفيان معجباً به‏:‏
أجاعتهم الدنيا فخافوا ولم يزل * كذلك ذو التقوى عن العيش ملجما
أخو طيء داود منهم ومسعر * ومنهم وهيب والعريب ابن أدهما
وفي ابن سعيد قدوة البر والنهى * وفي الوارث الفاروق صدقاً مقدما
وحسبك منهم بالفضل مع ابنه * ويوسف إن لم يأل أن يتسلما
أولئك أصحابي وأهل مودتي * فصلى عليهم ذو الجلال وسلما
فما ضر ذا التقوى نصال أسنة * وما زال ذو التقوى أعز وأكرما
ومازالت التقوى تريك على الفتى * إذا محض من العز ميسما
وروى البخاري في كتاب الأدب عن إبراهيم بن أدهم، وأخرج الترمذي في جامعه حديثاً معلقاً في المسح على الخفين، والله سبحانه أعلم‏.‏
وفيها توفي‏:‏
أبو سليمان داود بن نصير الطائي
الكوفي الفقيه الزاهد، أخذ الفقه عن أبي حنيفة‏.‏
قال سفيان بن عيينة‏:‏
ثم ترك داود الفقه وأقبل على العبادة ودفن كتبه‏.‏
قال عبد الله بن المبارك‏:‏
وهل الأمر إلا ما كان عليه داود الطائي‏.‏
وقال ابن معين‏:‏ كان ثقة، وفد على المهدي ببغداد ثم عاد إلى الكوفة‏.‏
ذكره الخطيب البغدادي، وقال‏:‏
مات في سنة ستين ومائة، وقيل‏:‏ في سنة ست وخمسين ومائة‏.‏
وقد ذكر شيخنا الذهبي في تاريخه أنه توفي في هذه السنة - أعني‏:‏ سنة ثنتين وستين ومائة -، فالله أعلم‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
328-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور 7-تتمة ترجمة ابراهيم بن ادهم , 328-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور 7-تتمة ترجمة ابراهيم بن ادهم , 328-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور 7-تتمة ترجمة ابراهيم بن ادهم ,328-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور 7-تتمة ترجمة ابراهيم بن ادهم ,328-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور 7-تتمة ترجمة ابراهيم بن ادهم , 328-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور 7-تتمة ترجمة ابراهيم بن ادهم
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 328-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور 7-تتمة ترجمة ابراهيم بن ادهم ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام