الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل تعلم هذه المعلومات عن سوريا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل تعلم ...؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أعجب صور ممكن أن تراها في حياتك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كلام من القلب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القائمة السوداء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأحاديث المجملة (متجدد)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو سبب حزننا هنا خربشات على جدار الذكرى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نفسك فى ايه ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى الزراعى مع نماذج امتحانات
الأحد أغسطس 13, 2017 11:23 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:57 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:50 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:22 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:11 am
الأحد أغسطس 13, 2017 9:45 am
الجمعة أغسطس 11, 2017 2:40 pm
الثلاثاء أغسطس 08, 2017 12:10 am
الأحد أغسطس 06, 2017 8:32 am
السبت أغسطس 05, 2017 9:36 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت مايو 23, 2015 3:21 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 105-المقالة الخامسة بعد المائة من سلسلة التفسير من كتاب جامع البيان للامام محمدبن جريرالطبرى310هجرية تحقيق العلامة محمود شاكر


105-المقالة الخامسة بعد المائة من سلسلة التفسير من كتاب جامع البيان للامام محمدبن جريرالطبرى310هجرية تحقيق العلامة محمود شاكر


105-المقالة الخامسة بعد المائة
من سلسلة التفسير
من كتاب جامع البيان
للامام محمد بن جرير الطبرى-310-هجرية رحمه الله تعالى
تحقيق الشيخ محمود شاكر رحمه الله تعالى

...تتمة القول فى اللغة التى نزل بها القرآن الكريم من لغات العرب.

قال الله تعالى:

{أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا}
[سورة النساء: 82] .



وفي نفْي الله جلّ ثناؤه ذلك عن حُكْم كتابه،

أوضحُ الدليل على أنه لم ينزل كتابه على لسان محمد صلى الله عليه وسلم
إلا بحكمٍ واحدٍ متفق في جميع خلقه، لا بأحكام فيهم مختلفة.

وفي صحة كون ذلك كذلك، ما يبطل دعوى من ادَّعى خلاف قولنا في تأويل قول النبي صلى الله عليه وسلم:

"أنزل القرآن على سبعة أحرف"

للذين تخاصموا إليه عند اختلافهم في قراءتهم.

لأنه صلى الله عليه وسلم قد أمرَ جميعهم بالثبوت على قراءته، ورضى قراءة كل قارئ منهم

- على خلافها قراءةَ خصومه ومنازعيه فيها-

وصوَّبها. ولو كان ذلك منه تصويبًا فيما اختلفت فيه المعاني،
وكان قولُه صلى الله عليه وسلم:
"أنزل القرآن على سبعة أحرف"
إعلامًا منه لهم أنه نزل بسبعة أوجُهٍ مختلفة، وسبعة معان مفترقة - كان ذلك إثباتًا لما قد نفى الله عن كتابه من الاختلاف، ونفيًا لما قد أوجب له من الائتلاف.

مع أنّ في قيام الحجة بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقض في شيء واحد في وقت واحد بحكمين مختلفين، ولا أذن بذلك لأمته - ما يُغْنى عن الإكثار في الدلالة على أن ذلك منفيٌّ عن كتاب الله.

وفي انتفاء ذلك عن كتاب الله، وجوبُ صحة القول الذي قلناه،
في معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم:

"أنزل القرآن على سبعة أحرف"،

عند اختصام المختصمين إليه فيما اختلفوا فيه من تلاوة ما تلَوْه من القرآن،

وفسادِ تأويل قول من خالف قولنا في ذلك.

وأحْرى

أنّ الذين تمارَوْا فيما تمارَوْا فيه من قراءتهم فاحتكموا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لم يكن منكَرًا عند أحد منهم أن يأمرَ الله عبادَه جلّ ثناؤه في كتابه وتنزيله بما شاء، وينهى عما شاء، ويعِدَ فيما أحبَّ من طاعاته، ويوعِدَ على معاصيه، ويحْتِمَ لنبيه ويعظه فيه ويضربَ فيه لعباده الأمثال- فيُخاصمَ غيرَه على إنكاره سماعَ ذلك من قارئه.

بل على الإقرار بذلك كلِّه كان إسلامُ من أسلم منهم.

فما الوجهُ الذي أوجبَ له إنكارَ ما أنكر،

إن لم يكن كان ذلك اختلافًا منهم في الألفاظ واللغات؟

وبعد،

فقد أبان صحةَ ما قلنا الخبرُ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نصًّا. وذلك الخبر الذي ذكرنا


47- أن أبا كُريب حدثنا قال: حدثنا زيد بن الحباب، عن حماد ابن سلمة، عن علي بن زيد، عن عبد الرحمن بن أبي بَكرة، عن أبيه، قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال جبريل:

اقرإ القرآنَ على حرف. قال ميكائيل عليه السلام: استزدْه. فقال: على حرفين. حتى بلغ ستَّة أو سبعةَ أحرف، فقال: كلها شافٍ كافٍ، ما لم يختم آيةَ عذاب بآية رحمة، أو آيةَ رحمة بآية عذاب، كقولك: هلمَّ وتعال .


فقد أوضح نصُّ هذا الخبر أنّ اختلاف الأحرف السبعة،

إنما هو اختلاف ألفاظ،

كقولك "هلم وتعال" باتفاق المعاني، لا باختلاف معانٍ موجبةٍ اختلافَ أحكامٍ.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
105-المقالة الخامسة بعد المائة من سلسلة التفسير من كتاب جامع البيان للامام محمدبن جريرالطبرى310هجرية تحقيق العلامة محمود شاكر , 105-المقالة الخامسة بعد المائة من سلسلة التفسير من كتاب جامع البيان للامام محمدبن جريرالطبرى310هجرية تحقيق العلامة محمود شاكر , 105-المقالة الخامسة بعد المائة من سلسلة التفسير من كتاب جامع البيان للامام محمدبن جريرالطبرى310هجرية تحقيق العلامة محمود شاكر ,105-المقالة الخامسة بعد المائة من سلسلة التفسير من كتاب جامع البيان للامام محمدبن جريرالطبرى310هجرية تحقيق العلامة محمود شاكر ,105-المقالة الخامسة بعد المائة من سلسلة التفسير من كتاب جامع البيان للامام محمدبن جريرالطبرى310هجرية تحقيق العلامة محمود شاكر , 105-المقالة الخامسة بعد المائة من سلسلة التفسير من كتاب جامع البيان للامام محمدبن جريرالطبرى310هجرية تحقيق العلامة محمود شاكر
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 105-المقالة الخامسة بعد المائة من سلسلة التفسير من كتاب جامع البيان للامام محمدبن جريرالطبرى310هجرية تحقيق العلامة محمود شاكر ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام