الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب أخلاق الطبيب رسالة لأبى بكر محمد بن زكريا الرازي إلى بعض تلاميذه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصيدة " ذكر الله " . الشاعر : إبراهيم رزاب . من الجزائر.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك علمتنى الحياة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو سبب حزننا هنا خربشات على جدار الذكرى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأحاديث المجملة (متجدد)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعطاء الطريق حقه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مفتاح مهارة التعامل مع الآخرين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهي منزله قلمك بالمنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل يعتبر الإعتذار هزيمه
أمس في 4:35 am
الخميس يوليو 20, 2017 1:10 am
الأربعاء يوليو 19, 2017 11:21 am
الأربعاء يوليو 19, 2017 10:46 am
الأربعاء يوليو 19, 2017 10:25 am
الأربعاء يوليو 19, 2017 9:31 am
الثلاثاء يوليو 18, 2017 9:07 am
الثلاثاء يوليو 11, 2017 8:46 am
الثلاثاء يوليو 11, 2017 8:01 am
الثلاثاء يوليو 11, 2017 7:43 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء يونيو 09, 2015 12:39 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 92-المقالة الثانية والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث


92-المقالة الثانية والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث



92--المقالة الثانية و التسعون

من سلسلة البدع

كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
تأليف:
ابى القاسم شهاب الدين عبدالرحمن بن اسماعيل بن ابراهيم المقدسى الدمشقى المعروف بأبى شامة المتوفى عام665هجرية.
تحقيق:

الاستاذ:عثمان احمدعنبر
2-تتمة.............فى:


23 - فصل في البدع المشعرة بأنها من السنن






وأما تراسل المؤذنين بالآذان يوم الجمعة وآذان الآحاد
مفترقين صورة مختلطة أصواتهم

فكل ذلك بدعة مكروهة

قال إمام الحرمين في كتاب النهاية

وإذا أذن المؤذن فلا يستحب أن يتراسلوا في الاذان

بل أن وسع الوقت ترتبوا وأن ضاق تبددوا في أطراف المسجد واذنوا

فيكون كل واحد منفردا بآذانه ويظهر أثر ذلك في الاسماع والابلاغ ثم لا يقيم في المسجد إلا واحد وإن كثر المؤذنون

قلت
يريد بذلك الاذان الأول الذي هو الاعلام بدخول الوقت
وهو الذي يفعل على المنابر

وأما الاذان بين يدي الخطيب بعد صعوده المنبر

فلاينبغي أن يكون إلا من واحد

لأنه لا قامة الشعار والأعلام بصعود الخطيب المنبر لانصات الناس الحاضرين

والسنة فيه

إفراد المؤذن

قال أبو حامد الغزالي رحمه الله

في كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

وهو التاسع من كتاب ربع العبادات من كتاب الأحياء
الثالث في المنكرات المؤالفة

فذكر منكرات المساجد

ثم قال

منها تراسل المؤذنين في الأذان وتطويلهم مد كلماته وإسرافهم عن صوب القبله بجميع الصدور في الحيعلتين وانفراد كل واحد بأذان ولكن من غير توقف الى انقطاع أذان الآخر بحيث يضطر بالحاضرين جواب الآذان لتداخل الأصوات

وكل ذلك منكرات مكروهه يجب تعريفها وأن صدرت عن معرفة فيستحب المنع منها والحسنة فيها

ثم قال

ومنها أن يكون الخطيب لابسا ثوبا أسود يغلب عليه الا بريسم او ممسكا لسيف مذهب

فهو فاسق

والانكار عليه واجب

فاما بمجرد السواد فليس بمكروه

ولكنه ليس بمحبوب إذ أحب الثياب الى الله الثياب البيض

قلت

ومنع القاضي أبو الحسن الماوردي في كتاب الحاوي

الترسل في الاذان أيضا

وقال

يؤذن بعد واحد لأن الصوت يختلط بإجتماعهم فلا يفهم إلا أن يكون البلد كبيرا والمسجد واسعا فلا بأس أن يجتمعوا في الاذان دفعه واحدة كالبصرة

لأن إجتماع أصواتهم أبلغ في الأعلام ويتفقوا في الاذان إذا اجتمعوا عليه كلمه واحدة
فإن اشتراكهم في كل كلمة منها أبين وإذا أختلفوا فيه اختلط





توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
92-المقالة الثانية والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 92-المقالة الثانية والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 92-المقالة الثانية والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ,92-المقالة الثانية والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ,92-المقالة الثانية والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 92-المقالة الثانية والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 92-المقالة الثانية والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام