الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تواقيع اسلاميه رائعه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جدد حياتك مع الحبيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسوعة اللؤلؤة الطبية الرائعة (الإصدار الثانى ) (باللغة العربية)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل تعلم هذه المعلومات عن سوريا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل تعلم ...؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أعجب صور ممكن أن تراها في حياتك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كلام من القلب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القائمة السوداء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأحاديث المجملة (متجدد)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو سبب حزننا هنا خربشات على جدار الذكرى
أمس في 10:18 am
أمس في 10:12 am
الخميس أغسطس 17, 2017 10:02 pm
الأحد أغسطس 13, 2017 11:23 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:57 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:50 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:22 am
الأحد أغسطس 13, 2017 10:11 am
الأحد أغسطس 13, 2017 9:45 am
الجمعة أغسطس 11, 2017 2:40 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء يونيو 10, 2015 3:09 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة -السنن والمبتدعات-


113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة -السنن والمبتدعات-



113-المقالة الثالثة عشر بعد المائة

من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة




الكتاب: السنن والمبتدعات المتعلقة بالأذكار والصلوات
المؤلف: محمد بن أحمد عبد السلام خضر الشقيري الحوامدي (المتوفى: بعد 1352هـ)
المصحح: محمد خليل هراس



الْبَاب السَّابِع فِي كَيْفيَّة الْغسْل وَمَا ابتدع فِيهِ

جَاءَ فِي الصَّحِيحَيْنِ أَنه [صلى الله عَلَيْهِ وَسلم] :
" (كَانَ إِذا اغْتسل من الْجَنَابَة يبْدَأ فَيغسل يَدَيْهِ ثمَّ يفرغ بِيَمِينِهِ على شِمَاله فَيغسل فرجه ثمَّ يتَوَضَّأ، ثمَّ يَأْخُذ المَاء فَيدْخل أَصَابِعه فِي أصُول الشّعْر، ثمَّ حفن على رَأسه ثَلَاث حفنات ثمَّ أَفَاضَ على سَائِر جسده، ثمَّ غسل رجلَيْهِ "

وروى مُسلم عَن أم سَلمَة رَضِي الله عَنْهَا

أَنَّهَا قَالَت لرَسُول الله [صلى الله عَلَيْهِ وَسلم] : " إِنِّي امْرَأَة أَشد شعر رَأْسِي، أفأنقضه لغسل الْجَنَابَة؟ وَفِي رِوَايَة والحيضة؟ قَالَ لَا إِنَّمَا يَكْفِيك أَن تحثي على رَأسك ثَلَاث حثيات "


وَفِي الصَّحِيحَيْنِ عَن عَائِشَة قَالَت:

" كنت أَغْتَسِل أَنا وَرَسُول الله [صلى الله عَلَيْهِ وَسلم] من إِنَاء وَاحِد تخْتَلف أَيْدِينَا فِيهِ من الْجَنَابَة "

زَاد ابْن حبَان

" وتلتقي أَيْدِينَا ".

ثمَّ النِّيَّة وَاجِبَة ومحلها الْقلب،

فَلَا يشرع قَول:

نَوَيْت رفع الحدثين الْأَكْبَر والأصغر، إِذْ هُوَ بِدعَة - واعتقاد تحتم - نِيَّة الاغتراف

لَا أصل لَهُ بل هُوَ بِدعَة،

- وظنهم –

أَن مَاء غسل الْجَنَابَة نجس

خطأ وَجَهل،

وَالْحق أَنه لَا ينجس إِلَّا إِذا بَال المغتسل فِيهِ

- وَمن الْجَهْل –

ظنهم أَن الْجنب إِذا عمل فِي زراعته أَو صناعته أَو تِجَارَته، يحصل لَهُ أَو لغيره خطر أَو ضَرَر ولابد،
وَلذَا ترى كثيرا مِمَّن يَعْتَقِدُونَ هَذَا يفوهون بِهَذَا الْكَلَام لبَعْضهِم كثيرا،

وَهَذَا جهل فَاحش

- وَكَذَا اعْتِقَادهم –

أَن على الْجنب بِكُل خطْوَة لعنة، وَأَنه إِذا دخل على المرمود عميت عينه، وَلم يرج لَهُ شِفَاء، وَأَن الْجنب يمْنَع من حلق شعره، وتقليم أظافره، وَمن الْحجامَة،

وَكله بَاطِل

لما رَوَاهُ البُخَارِيّ عَن أنس قَالَ:

" كَانَ النَّبِي [صلى الله عَلَيْهِ وَسلم] يَدُور على نِسَائِهِ فِي السَّاعَة الْوَاحِدَة من اللَّيْل أَو النَّهَار، وَهن إِحْدَى عشرَة ".


وَكَذَا من الأباطيل

اعْتِقَاد النِّسَاء أَن الْمَرْأَة الْجنب إِن باشرت عجن الْعَجِين فسد بِسَبَب جنابتها، وَأَن الْبركَة تضيع من كل شَيْء تضع يَدهَا فِيهِ.

قَالَ البُخَارِيّ

(بَاب) الْجنب يخرج وَيَمْشي فِي السُّوق وَغَيره،

وَقَالَ عَطاء:

يحتجم الْجنب ويقلم أظافره، ويحلق رَأسه، وَإِن لم يتَوَضَّأ، ثمَّ سَاق عَن أبي هُرَيْرَة أَنه قَالَ:

" لَقِيَنِي رَسُول الله [صلى الله عَلَيْهِ وَسلم] وَأَنا جنب فَأخذ بيَدي فمشيت مَعَه حَتَّى قعدنا فانسللت فَأتيت الرحل فاغتسلت، ثمَّ جِئْت وَهُوَ قَاعد فَقَالَ: أَيْن كنت يَا أَبَا هُرَيْرَة؟ فَقلت لَهُ، فَقَالَ: سُبْحَانَ الله! يَا أَبَا هُرَيْرَة إِن الْمُؤمن لَا ينجس "

وَفِي البُخَارِيّ عَن أبي سَلمَة قَالَ:

" سَأَلت عَائِشَة أَكَانَ النَّبِي [صلى الله عَلَيْهِ وَسلم] يرقد وَهُوَ جنب؟ قَالَت: نعم وَيتَوَضَّأ "

وَقَالَ البُخَارِيّ

(بَاب) الصَّائِم يصبح جنبا، ثمَّ سَاق بالسند

" أَن عَائِشَة وَأم سَلمَة رَضِي الله عَنْهُمَا أخبرتا أَن رَسُول الله [صلى الله عَلَيْهِ وَسلم] كَانَ يُدْرِكهُ الْفجْر وَهُوَ جنب من أَهله، ثمَّ يغْتَسل ويصوم "


فاتركوا الخرافات والبدع وَاتبعُوا هدى نَبِيكُم.





توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة -السنن والمبتدعات- , 113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة -السنن والمبتدعات- , 113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة -السنن والمبتدعات- ,113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة -السنن والمبتدعات- ,113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة -السنن والمبتدعات- , 113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة -السنن والمبتدعات-
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 113-المقالة الثالثة عشربعد المائة من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة -السنن والمبتدعات- ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام